أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd February,2001 العدد:10355الطبعةالاولـي السبت 9 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

عزز صدارته وأكد تدهور خصمه
الأهلي يسقط الهلال بثلاثية مستحقة ,,, !!
* كتب طارق العبودي
واصل فريق الهلال الكروي تقديم عروضه الهزيلة وتأكيد سقوطه الفني بمباركة من مدربه البرازيلي المؤقت الياندرو كامبوس الذي انهى مهمته الطارئة بعد أن قاد فريقه عصر أمس لتلقي خسارة جديدة على يد الأهلي جاءت هذه المرة أكثر قسوة وايلاما وقلصت من حظوظه في بلوغ المربع الذهبي بعد أن فقد نقطته ال13 من 5 مباريات لعبها على التوالي.
مباراة الأمس التي جمعت الهلال والأهلي في استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الخامسة عشرة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين وانتهت بفوز الأهلي ب3 أهداف كانت قابلة للزيادة مقابل هدف شرفي وحيد للهلال جاءت أهلاوية صرفة حيث فرض نجوم الأهلي سيطرتهم التامة والمطلقة على مجرياتها منذ دقيقتها الأولى وحتى نهاية الوقت بدل الضائع وسط ضياع واستسلام هلالي تامّين حيث كان لاعبو الفريق الهلالي أشبه بالأشباح بلا روح ولا حماس فالكرات مقطوعة والهجمات معدومة والمستوى غائب باستثناء بعض الاجتهادات من الثنيان والمطرف والعلي.
الأهداف الأربعة جاءت موزعة على شوطي المباراة حيث سجل الهلال أولا عن طريق حسين على الدقيقة 34 من الشوط الأول ليعادله ابراهيم سويد بعد دقيقة واحدة,, ثم أضاف سويد نفسه هدف فريقه الثاني في بداية الشوط الثاني عن طريق ضربة جزاء قبل أن يختتم علي العبدلي أهداف الأهلي في الوقت بدل الضائع.
المباراة شهدت حالتي طرد تعرض لهما قائد الأهلي ابراهيم السويد ولاعب الهلال حسين المسعري بعد دخوله ب10 دقائق.
وبنتيجتها واصل الأهلي تغريده وحيدا في المقدمة فيما دخل الهلال في دوامة الحسابات بحثا عن التأهل لمربع الذهب.
الشوط الاول
استهل كامبوس المباراة بتشكيل هلالي مختلف نوعا ما عن التشكيل الذي لعب به المباريات الماضية حين ادخل تركي الصويلح في متوسط الدفاع والشاب احمد المطرف على الطرف الايسر المهاجم بديلين لماجد الشمري الموقوف بثلاث بطاقات صفراء وحسين المسعري الذي احتفظ به الى جانبه,, واشرك كلا من : حسين العتيبي في المرمى وامامه رباعي الدفاع محمد النزهان وتركي الصويلح وعبدالله الشريدة ومحمد لطف وامامهم خالد التيماوي وتركي القحطاني ومنصور الشهراني ويوسف الثنيان واحمد المطرف وفي المقدمة حسين علي,.
وانتهج كامبوس طريقته المعتادة 451 وان كان في هذه المرة اوعز للشاب احمد المطرف بالتقدم للامام ومساندة حسين علي كثيرا كما هو الحال بيوسف الثنيان الذي كان يتقدم للامام ولكن في حالة استحواذ فريقه على الكرة.
اما لوكا مدرب الاهلي فقد رمى بكل قوته منذ البداية واختار افضل تشكيل لديه ودعمهم بثلاثة محترفين غير سعوديين هم راؤول والكنزاري وفاييه حيث اشرك كلا من: منصور النجعي في المرمى وامامه 5 مدافعين علي العبدلي ونايف فلاتة وبدر الخزامي واحمد الشمري واسامة برناوي الذي يتقدم كثيرا لمساندة ثلاثي الوسط راؤول ووليد الصدعان وماهر الكنزاري وفي المقدمة الثنائي داين فاييه وابراهيم سويد.
وانتهج المدرب الاهلاوي طريقة 532 التي تتحول الى 442 او 433 حسب ظروف المباراة حيث يتقدم راؤول من الجهة اليسرى لمساندة سويد وفاييه.
ومنذ الدقائق الاولى لانطلاقة اللعب وضحت الافضلية الاهلاوية حيث الانتشار السليم للاعبيه والتحرك المدروس والضغط على حامل الكرة والحرص على عدم ارتكاب الاخطاء في نقل الكرة بعكس الفريق الهلالي الذي كانت اغلب كراته مقطوعة وتحركات لاعبيه غير مقننة ووسطه تاه بين مساندة الدفاع تارة والهجوم تارة اخرى.
ونتيجة للأفضلية الأهلاوية المبكرة قاد داين فاييه هجمة جانبية انتهت الى ضربة ركنية قبل ان تكمل الدقيقة الاولى دورتها.
واستمر الاهلي في سيطرته المطلقة التي دامت قرابة 30 دقيقة او تزيد وسط استسلام وضياع هلالي تام وتحصل الفريق الاهلاوي على العديد من الضربات الركنية والاخطاء القريبة من منطقة الجزاء لم تستغل جيدا.
وكان لاعبو الوسط الاهلاوي يتفننون في نقل الكرات لمهاجميهم تارة بالتمرير الطويل من منتصف الملعب وتارة اخرى عن طريق الجانبين وثالثة عبر كسر مصيدة التسلل الهلالية.
في حين اكتفى الهلال وخصوصا في نصف الساعة الاولى باللعب على الهجمات المرتدة التي لم تكن مجدية نظرا لصلابة الدفاع الاهلاوي وقلة التواجد الهجومي الهلالي.
وكان من الطبيعي جدا ان يتحصل الفريق الاهلاوي على العديد من الفرص والتي كان من اخطرها واثمنها تلك الهجمة التي اضاعها سويد برعونة تامة عندما مرر له ماهر الكنزاري كرة بين المدافعين في مواجهة العتيبي غير ان سويد فضل تسديدها بجوار القائم ق 16 .
ثم فرصة اخرى اضاعها فاييه حينما سدد في يد حسن العتيبي رغم وجوده داخل خط ال6 ياردات ق 22 ثم فرصة ثالثة بعدها بدقيقتين نجح مدافعوا الهلال في انهاء خطورتها.
وبعد ان احس لاعبو الهلال بشيء من الخطر بدأوا في تنظيم صفوفهم وقادوا هجمة انتهت الى ضربة ركنية سددها التيماوي بين يدي النجعي ق 31 ومن اول هجمة حقيقية للهلال سجل حسين علي هدف فريقه الاول.
ق 34 هدف هلالي اول:
تناقل لاعبو الهلال كرة في منتصف ملعب الاهلي وصلت الى خالد التيماوي الذي مرر بروعة لحسين علي المهاجم الوحيد الذي سدد على الطاير مسجلا الهدف الاول للهلال على يمين منصور النجعي.
ورد اهلاوي سريع:
لم يفرح الهلاليون بهذا الهدف كثيرا اذ رد عليهم اللاعب الدولي السابق ابراهيم سويد بهدف لا يقل روعة عن هدف الهلال حيث تسلم كرة ارتدت من زميله داين فاييه فتقدم بها خطوة ولمح تقدم العتيبي فسدد بعنف لتستقر كرته داخل شباك الهلال معادلا النتيجة ق 35 ولم يحرك الهلاليون ساكنا بعد هذا الهدف بعكس الاهلي الذي ارتفعت روح لاعبيه المعنوية فواصلوا شن الهجمات وسدد الكنزاري كرة ماكرة من خطأ جانبي فارتطمت بالقائم الايسر للعتيبي ق 40 .
وفي الوقت بدل الضائع تقدم العبدلي بكرة اخرى من المناطق الخلفية لفريقه وعكسها داخل المنطقة حاول راؤول اعمالها الا ان العتيبي ابعدها في آخر لحظة ليعلن بعدها الدولي عمر المهنا نهاية الشوط بالتعادل الايجابي 1/1.
الشوط الثاني
كانت بدايته مشابهة تماما لسابقه اندفاع اهلاوي بحثا عن هدف مبكر وعك هلالي ليس له صلة بكرة القدم لا من قريب ولا من بعيد,, وكان من الطبيعي ان يحصل الاهلي على هدف ثان بعد مرور 3 دقائق فقط.
هدف أهلاوي ثانٍ
حين تناقل لاعبو الاهلي كرة بدأت من منتصف ملعب الهلال ووصلت أخيرا الى ماهر الكنزاري الذي هم بدخول منطقة الجزاء فاصطدم بمدافع الهلال عبدالله الشريدة ليسقطا معا ويحتسب عمر المهنا ضربة جزاء تقدم لها ابراهيم سويد وسدد الكرة بهدوء على يمين حسن العتيبي.
وتوقع الجميع ان يساهم هذا الهدف في تنشيط لاعبي الهلال خصوصا بعد ان تراجع الاهلاويون دفاعا عن مرماهم للمحافظة على التقدم واعتمدوا على الكرات المرتدة ,, لكن الهلال خذل جماهيره ولم يستغل التراجع الاهلاوي وان كان لاعبه الشاب احمد المطرف كاد ان يحرز هدف التعادل بعد مرور ربع ساعة حينما تحصل على كرة داخل منطقة الجزاء وسدد بيسراه لتنحرف عن طريقها الى جوار القائم كأثمن فرصة هلالية.
ليعود اللعب بعدها للهدوء فالاهلي تأكد من سلبية منافسه والهلال لم يعد قادرا على فعل شيء حتى ومدربه يقوم باجراء بعض التعديلات في خط الوسط بادخال المسعري وعبدالله المطرف بديلين للشهراني والتيماوي.
ولم يكسر هذا الهدوء الذي استمر اكثر من 10 دقائق سوى تلك البطاقة الحمراء التي نالها باستحقاق قائد الاهلي المخضرم ابراهيم سويد الذي كرر مخاشناته وبحوزته بطاقة صفراء ق 23 .
وبعدها ب4 دقائق اشهر المهنا بطاقة مماثلة للاعب الهلال البديل حسين المسعري بعد ان اوهمه ارجنتيني الاهلي راؤول بأنه تعمد ضربه.
بعد هذا الطرد عاد اللعب للهدوء وانحصر في وسط الملعب وانعدمت الخطورة من الطرفين وان كانت هناك بعض المحاولات الاهلاوية الجادة خصوصا بعد دخول القوزي ودابو وصالح محمد بدلاء للكنزاري وراؤول وفاييه.
هدف أهلاوي ثالث
ومن احدى المحاولات الاهلاوية تمكن المدافع علي العبدلي خطف هدف ثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع مؤكدا ضياع الهلال حينما اقتحم حسن قوزي اللاعب البديل منطقة جزاء الهلال متخطيا تركي الصويلح ومرر كرة رائعة لزميله العبدلي الذي كان وحيدا بلا مراقبة فسدد بارتياح على يسار العتيبي هدف التعزيز الثالث.
ليطلق بعده الدولي عمر المهنا صافرته معلنا فوز الاهلي ب3 اهداف كانت قابلة للزيادة مقابل هدف شرفي وحيد لزعيم آسيا.
من المباراة
* أدارها تحكيما الدولي عمر المهنا للساحة وساعده علي الطريفي وجمعان الزهراني.
* تركي القحطاني وخالد التيماوي الهلال ووليد الصدعان الاهلي نالوا بطاقات صفراء فيما نال ابراهيم سويد الاهلي وحسين المسعري الهلال بطاقة حمراء لكل منهما.
* جميع لاعبي الهلال في المباراة كانوا اشبه بالاشباح وان كان الثنيان والمطرف وحسين علي في بعض فتراتها قد بذلوا بعض الجهود.
* مدرب الهلال الجديد تابع المباراة من المدرجات وخرج وهو يبدي استياءه من المستوى الهزيل.
* الهلاليون ابدوا تحفظا كبيرا على قراري المهنا باحتساب ركلة الجزاء الاهلاوية وطرد حسين المسعري.
* خلت التشكيلة الهلالية من اي عنصر أجنبي فيما لعب الاهلي بالثلاثي راؤول والكنزاري وفاييه.
* بهذه النتيجة يواصل الاهلي تمسكه بالصدارة وحيدا برصيد 29 نقطة فيما يتجمد رصيد الهلال على نقاطه ال16.
* كامبوس المدرب الهلالي المؤقت ودع الهلاليين بعد ان افقدهم 13 نقطة على التوالي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved