أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th February,2001 العدد:10256الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

جاكرتا تساند إجراء أوبك لمزيد من خفض الإنتاج
* جاكرتا رويترز
قال وزير الطاقة والمناجم الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو أمس السبت ان جاكرتا ستؤيد اجراء أوبك لمزيد من تخفيضات الانتاج وتنبأ أن اسعار النفط ستنخفض بفعل تراجع الطلب في الربع الثاني لعام 2001.
وقال يوسجيانتورو للصحفيين الطلب في العادة سيء جدا في الربع الثاني وهي اشارة الى الهبوط الموسمي للطلب بسبب اعتدال الأحوال الجوية في نصف الكرة الشمالي.
وقال أوبك سيتعين عليها أيضا مراقبة عوامل أخرى مثل نفط العراق, وسوف تؤيد اندونيسيا مزيدا من التخفيضات للمحافظة على نطاق سعري داخل الحدود المستهدفة لأوبك .
وتريد منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك المحافظة على الأسعار حول مستوى 25 دولارا للبرميل وفي يناير كانون الثاني اتفقت على خفض الانتاج 1,5 مليون برميل يوميا من أول فبراير شباط,ومن المقرر ان يجتمع وزراء نفط أوبك في فيينا في 16 من مارس آذار.
وقال تجار يوم الجمعة ان تخفيضات أوبك الأخيرة للانتاج والمخاوف من اجراء مزيد من التخفيضات ساعدت على ارتفاع أسعار النفط في آسيا ارتفاعا حادا.
وعلى الرغم من التخفيضات فإن اندونيسيا سيكون بمقدورها الانتاج بأقصى طاقتها بمعدل نحو 1,28 مليون برميل يوميا لأنها لم تف بحصتها الانتاجية المستهدفة بموجب اتفاق أوبك السابق الخاص بسقف الانتاج,وقال يوسجيانتورو ان اندونيسيا ما زالت تتوقع أن تحقق السعر المستهدف للنفط في ميزانيتها وهو نحو 24 دولارا للبرميل للسنة المالية 2001 التي تنتهي في ديسمبر المقبل.
وقال مع هبوط الطلب في الربع الثاني فإننا نعتقد ان السعر سينخفض وسوف تؤيد اندونيسيا اجراء أوبك تخفيضات للمحافظة على الأسعار عند مستوى ميزانيتنا .
وارتفعت أسعار النفط الى أعلى مستويات لها في ثمانية أسابيع يوم الجمعة إذ ساعدت تنبوءات باشتداد البرد في الولايات المتحدة على صعود الأسواق على جانبي الأطلسي.
وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت المستخرج من بحر الشمال 1,09 دولار في عقود مارس آذار المقبل ليقفل على 29,15 دولارا للبرميل بعد صعوده 1,44 دولار يوم الخميس, وكان سعر العقد قد نزل حتى 27,70 دولارا في وقت سابق يوم الجمعة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved