أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th February,2001 العدد:10256الطبعةالاولـي الأحد 10 ,ذو القعدة 1421

محليــات

مستعجل
مطلوب تحسين بند 105
** عندما كتبت عن البند 105 انهالت عليّ العديد من الرسائل تحمل المزيد من الآراء والاقتراحات والانتقادات لهذا البند.
** الرئاسة والآراء والاقتراحات كانت كثيرة,, والرسائل التي تطالب بإلغائه او تحسينه اكثر,, لكني توقفت أمام رسالة واحدة تحمل افكاراً جيدة يحسن الوقوف عندها والإصغاء اليها,.
** لقد اخترت هذه الرسالة لجودة المقترحات المطروحة فيها,, وهنا,, نص الرسالة:
اطلعت على ماكتبه سعادتكم في زاوية مستعجل بصفحة شؤون محلية من جريدة الجزيرة بالعدد رقم 10349 في 3/11/1421ه بعنوان بند 105 وهل من حل وقد اعجبتني ما اشرت اليه ولمحت من كتابتكم انك تطرح الموضوع كمشكلة تبحث عن حل.
ويظهر لي ان المشكلة قد استفحلت في الوقت الحاضر للعدد الضخم الذي يعمل علىبند 105، ولعدم امكانية احداث وظائف بنفس العدد القائم حالياً على البند، والشواغر بسبب الإحالة الى التقاعد لاتغطي الا نسبة قليلة من قوائم انتظار التثبيت او انتظار التعيين.
وفي اعتقادي انه لم يوجد الحماس والإلحاح الكافي من الرئاسة العامة لتعليم البنات والرفع للجهات العليا والمتابعة الصادقة, وهذا اعتقاد مني قد لايكون صحيحاً لكن الاتصال بالمسؤولين في الرئاسة والوقوف على الحقيقة من الجهة المختصة هو الطريق الصحيح ولعله يساعد في طرح الحلول المطلوبة.
وبهذه المناسبة يسرني ان أبدي لكم اقتراحاً لعلكم بعد استحسانه تطرحونه عبر الجريدة ويطلب من مجلس الشورى ووزارة الخدمة المدنية والرئاسة العامة لتعليم البنات ومصلحة معاشات التقاعد ان تتدارس الموضوع او ان تتبناه احدى الجهات المذكورة وترفعه للجهات العليا لدراسته,, هذا الاقتراح هو:
ان يخير من يتم تثبيته على وظيفة رسمية ولو بعد عدة سنوات بين احتساب المدة الماضية في التقاعد بشرط ان يدفع عائدها التقاعدي وفقاً لما تقاضاه من مكافأة على البند 105 حتى ولو اشترط على المستفيد دفع الحصة المقابلة التي تدفعها وزارة المالية وبين عدم احتساب المدة الماضية قبل التثبت لغرض التقاعد فإذا رغب احتساب الخدمة دفع المطلوب,, وهذا الرأي لو اخذ به لكان فيه من المميزات مايلي:
1 استفادة الموظف او الموظفة من الخدمة لغرض التقاعد.
2 اختصار المدة التي تُقضى في الخدمة عند الرغبة في الإحالة الى التقاعد المبكر ممايتيح الفرصة لشغور وظائف جديدة عن المتقاعدين, ومثال ذلك لو ان موظفاً او موظفة قضى في خدمة البند 105 مثلاً خمس سنوات ثم ثبت فإنه يحتاج لخدمة رسمية لا تقل عن عشرين سنة حتى يحق له طلب الإحالة الى التقاعد المبكر وهذا يعني انه قضى خمساً وعشرين سنة في الحقيقة فلو احتسبت له الخمس سنوات السابقة لتثبيته وطلب منه دفع عائدها التقاعدي فإنه لايحتاج لأكثر من خمس عشرة سنة بعد تثبيته.
3 ان ذلك سيكون حافزاً للمستفيد لتقديم افضل خدمة وبذل أعلى جهد يستطيعه في مقابل هذه الميزة التي حصل عليها.
الى غير ذلك من المميزات وهذا الامر ينطبق ايضاً على صنفين من الموظفين هما:
أ من يعين على نظام الساعات.
ب من يضطر للتمتع بإجازة استثنائية لظروف خاصة حيث تستبعد مدة الإجازة الاستثنائية من الخدمة.
هذا ويمكن ان يستأنس بما سبق ان صدر من المقام السامي الكريم باحتساب الخدمات التي سبقت انظمة الخدمة المدنية والتقاعد وكانت مكافأة القائمين بها من المواد الغذائية حيث قومت المواد بمبالغ مالية تم اخضاعها للتقاعد ودفع المستفيدون منها عائدها التقاعدي وضمت لخدماتهم اللاحقة.
هذا ولا أريد الإطالة عليكم وإلا فالمواضيع كثيرة ولعل الله ان يجعل بيننا تواصلاً في المستقبل إن شاء الله, وفقكم الله وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المرسل
ابو صالح
** فالرسالة كما ترون,, تحمل آراء ومقترحات كثيرة,, وليت المسؤولين يصغون لها ويلتفتون الى ماورد فيها,.
** وليتنا نسمع آراء اخرى,, كما نتمنى ان نسمع اجراء من الجهات المسؤولة عن هذا البند الذي اصبح محل استياء الجميع.
** إن الافكار والآراء حوله كثيرة,, ونحن نسمع من البعض آراء جديدة,, لكنها للأسف لم تسجل بعد,, فهل نظفر بتسجيلها,, علنا ونخرج بتصور شامل يسهم في علاج المشكلة.
نتمنى ذلك,.
عبدالرحمن سعد السماري

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved