أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th February,2001 العدد:10357الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,ذو القعدة 1421

مدارات شعبية

في تعقيب من لجنة الجنادرية
هكذا يتم اختيار نص الأوبريت في كل عام
* كتب الحميدي الحربي
التفاعل الواعي مع ماتطرحه الصحافة من أهم الحوافز لتحري الدقة لدى الصحفي وطرح كل مايراد منه تحقيق المصلحة العامة.
والنقد البناء هو مانبحث عنه في الجزيرة عموماً وفي مدارات شعبية خصوصاً.
ولأن ساحة الأدب الشعبي من أخصب الساحات الثقافية وأكثرها حاجة للنقد البناء,, فلم نتوان عن إفساح المجال للرأي والرأي الآخر فيما يخص قضايا الأدب الشعبي.
وقد واجهنا صعوبات في سبيل ذلك كانت بالنسبة لنا نتيجة طبيعية لبحثنا الجاد عن كل مايخدم هذا الأدب ويقدمه بالصورة الرائعة.
ونسعد دائماً بكل صدى لما يطرح عبر مدارات شعبية .
وسعادتنا هذه المرة جاءت كبيرة جداً حيث استقبلنا رداً من لجنة الجنادرية هذا نصه:
المكرم مشرف مدارات شعبية بجريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في العدد 10355 يوم السبت 9 من ذي القعدة 1421ه نشر في صفحة مدارات شعبية موضوع مذيل تحت توقيع كاتبه محمد المويعزي يحمل العنوان اوبريت الجنادرية والنص اليتيم وبما ان الموضوع لايخلو عادة من انه يكون رأيا يمثل كاتبه الا ان بعض المواضيع يلاحظ فيها نقاط ايجابية ومفيدة وقد يكون منها انطلاق نحو النجاح وموضوع الكاتب فيه ما استوقفنا ولكنه يبقى في الحقيقة رهن بعض المعوقات التي اغفلها او تغافل عنها ولكن يلزمنا هنا الايضاح فيما يلي:
* تقوم اللجنة المنظمة بدراسة النص او النصوص المعروضة عليها وتحدد مدى صلاحيتها وملاءمتها للحدث لان الاوبريت لن يقتصر على شريحة معينة بل يقدم الى كافة الشرائح على مستوى المملكة ودول الخليج العربية وبالتالي لابد ان تكون كلمات الاوبريت منسجمة او قريبة من ذوق الجميع.
* هذه نقطة النقطة الثانية انه من الصعب ان تتفق النصوص مع بعضها وكل شاعر سيكون له اتجاه ومنحى معين واللجنة هنا تقوم باختيار الاوفق فقط.
* النقطة الثالثة والاخيرة ان اللجنة لاتستغني عن الآراء والمقترحات وترحب بها كل الترحيب ولولا التوجيهات الآتية من المخلصين لما لاقت مثل هذه المهرجانات النجاح والتقدم الى الأفضل.
اخيراً شكراً لمشرف مدارات شعبية وشكرا للكاتب وياليته وضع اقتراحا قد تكون فيه النقاط التي غفلت عنها اللجنة للأخذ بها مستقبلا حيث ان اللجنة بأمس الحاجة لوقفة الجميع معها كهذه الوقفة,, وللجميع تحياتنا.
المحرر:
ليسمح لي القارئ باعادة عدة جمل من هذا التجاوب الرائع حيث خوطب الكاتب بلغة راقية: وشكراً للكاتب وياليته وضع اقتراحاً قد تكون فيه النقاط التي غفلت عنها اللجنة للأخذ بها مستقبلاً حيث ان اللجنة بأمس الحاجة لوقفة الجميع معها كهذه الوقفة .
قمة التواضع والوعي من لجنة الجنادرية ان تدعو المخلصين لإبداء الرأي ونحن معهم في هذا لأن تلاقح الآراء تتولد منه الأفكار الكبيرة.
والمهرجان الوطني للتراث والثقافة يمثل كل أبناء الوطن ويجب أن يعمل كل منا على أنه مسؤول عنه وفيه بطرح الأفكار بحب وصدق مع أن في لجان التراث المختلفة رجالاً يعون مسؤوليتهم جيداً ويعملون بكل جد وإخلاص بتوجيهات سمو سيدي ولي العهد وإشراف مباشر من سمو الأمير متعب بن عبدالله الذي يسعى دائماً لتطوير فعاليات المهرجان وتقديمه كل عام بصورة أجمل.
شكراً للجنة الجنادرية ونتمنى لو ان من ناب عنهم كتب اسمه لنشكره بالاسم.
وننتهز الفرصة لننوه بنجاح الزميل الشاعر مساعد الرشيدي في اوبريت الجنادرية لهذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved