أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

فنون مسرحية

في حديثها لـ (الصفحة) لجنة التحكيم تعلن
بعض العروض مدهشة وبعضها لا يستحق أن يعرض في مدرسة
* الرياض سالم سلمان:
عقب نهاية إعلان نتائج مسابقة مهرجان الجنادرية المسرحي الذي اختتمت فعالياته الاربعاء الماضي التقت (فنون مسرحية) لجنة التحكيم حول المستوى الفني للمهرجان وأسس تقييم عروضه وطريقة تنظيمه.
في البدء تحدث الدكتور حزاب السعدون قائلا: شاهدنا في مهرجان الجنادرية المسرحي عروضا ذات مستوى راق جدا تشرف المسرح السعودي وهي العروض التي حصلت على جوائز المهرجان، اما بقية العروض فمنها من لا يستحق الرقي الى مستوى المهرجان او حتى عرضها في مدرسة واضاف السعدون قائلا: ثمة تفاوت كبير بين العروض المسرحية المقدمة فهناك عروض متقنة جدا وعروض رديئة جدا وعروض متوسطة وهذا دليل على وجود خلل في المسرح السعودي موضحا بطء التطور الفني باعتبارها تقوم على مجهودات مسرحية شخصية وفردية.
وقال الدكتور السعدون: اننا لا نستطيع الحكم القاطع على المهرجان المسرحي القادم ربما يكون افضل وربما اسوأ لافتقادنا الى المنهجية الواضحة والاسس المحددة في حركتنا المسرحية منذ السبعينيات الميلادية وحتى الآن.
واكد الدكتور السعدون على اهمية مشاهدة العروض المسرحية قبل اشتراكها في المهرجان من اجل اختبار العروض التي تستحق الدخول في المسابقة، اما التي لا ترقى لمستوى المهرجان فتعرض على هامشه، وهذا معمول به عالميا موضحا ان هذه الطريقة هي الاصوب.
ومن جانبه قال الدكتور كمال الدين عيد اننا حاولنا ان نضع بكل امانة مقاييس فنية تكون اكثر دقة في الحكم على العرض، فالنص مثلا عندما يكون مترجما او مختارا او مقتبسا او معدا او مؤلفا تكون علامته 15 درجة وركزنا على الاخراج والتمثيل وفن اداء الممثل، وهذه علامتها اكثر 60% والباقي امور جانبية موضحا ان كل عضو يضع درجته على حده قال: ولله الحمد لم نتصادم ابدا لتقارب المستويات الفنية عند اعضاء اللجنة.
واشاد الدكتور كمال الدين عيد بمجهودات الدكتور حزاب السعدون رئيس اللجنة بدقته الشديدة التي اعطت رأيا واحدا اجمع عليه اعضاء اللجنة بكل حيادية بحيث نالت النتيجة رضا الجماهير وتلقينا تهاني الجميع.
وفي هذا الصدد اشاد الاستاذ سمعان العاني بالمهرجان المسرحي وبمستواه الفني الذي ارتقى على المهرجان السابق موضحا تفوق المسرح السعودي اذا استمر على هذا التطور المستمر.
واكد العاني تكاتف جهود جميع المسؤولين في ان يقدموا عروضا مسرحية جادة ترضي الجمهور وترضي الحركة المسرحية موضحا أهمية المشاركة الجدية في هذا المهرجان من قبل بعض الجمعيات بتوفير كافة الامكانات لإنجاز مشروع مسرحي راق يليق بسمعة الجمعية والمدينة التي قدمت منها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved