أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

فنون مسرحية

الحقيقة,, شمس!!
دراما السلحفاة
افتقد مهرجان الجنادرية المسرحي كالعادة الذي اختتم فعالياته الاربعاء الماضي عددا من المنظرين المسرحيين الذين يتباكون دائما على غياب المسرح السعودي كلما سنحت لهم فرصة اعلامية هنا او هناك.
ولكنهم حينما يأتي الموقف الجد الذي يحتاج الى خدماتهم لا يراهم احد ويختفون من الموقف بصورة تدل على عدم صدق تباكيهم فالمسرح السعودي لا يحتاج الى منظرين من خلف الكواليس او متباكين امام كاميرا الاعلام وانما يريد رجالا تعمل وتحضر المهرجانات وتوجه وتسهم في اعمال مسرحية كلما كان ذلك ممكنا أمثال محمد العثيم وراشد الشمراني وسمعان العاني وفهد الحوشاني وعلي ابراهيم وعلي المدفع وعبدالرحمن الخريجي ومحمد المنصور وحمد المزيني وصالح الزير وغيرهم من رجال المسرح المخلصين أو ممن يجدون بقربه الدفء الذين لا يتسع المكان لذكرهم جميعا والذين كان لهم دور فاعل في مهرجان الجنادرية المسرحي الذي انتهت فعالياته الأسبوع الماضي .
* * *
اللوحة ، بازار ، الزاوية المظلمة ، السيف والأدب مسرحيات متألقة برزت فيها تقنيات إخراجية بعيدة كل البعد عن التقليدية,, مسرحيات متميزة لم تكرر ما يفعله الآخرون,, خرجت بنمط خاص بها,, وحظيت بتقبل جماهيري.
هذا أقل ما توصف به المسرحيات التي اعتلت هرم الترتيب النهائي في المسابقة.
عندما نرى هذا التألق المسرحي والعقول الشابة المتجددة في مجال الإخراج, نتحسر كثيراً أن المسؤول الإداري عن المسرح لم يرتق بعد لما ارتقى اليه المخرج السعودي فنياً في كثير من الجهات التي ترعى المسرح.
ان المعاملة الإدارية التي يعلوها رقم وتاريخ والمذيلة بتوقيعات متعددة وأختام ملوّنة ما زالت عربة بطيئة تسير بالمسرح سير السلحفاة بشكل لا يتوافق مع الوعي المسرحي الشبابي والبيئة المتجددة للمسرح.
رجاء العتيبي

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved