أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

فنون مسرحية

بانتظار تطبيقها العام القادم
لجنة التحكيم تضع أسس الارتقاء بالمهرجان فنياً
بعد المناقشة المستفيضة للوصول بعروض مسرح الجنادرية الى اعلى مستوى من الفكر والفن أوصت لجنة التحكيم بالتالي:
* اولا: من الضرورة الاثارة بداية الى ان اشتراك ست عشرة فرقة مسرحية من كل أنحاء المملكة يمثل اهمية كبرى للنشاط المسرحي في البلاد،
وهو ما لم يحدث في جنادريات سابقة, الامر الذي يحتم الاهتمام بالثقافة المسرحية في كل مناطق وامارات المملكة.
* ثانيا: لوحظت ظاهرة المؤلف المخرج في بضع العروض المسرحية، ولما كانت مهنة التأليف المسرحي تختلف اختلافا كبيرا اذ على المخرج ان يضيف وجهة نظر جديدة الى النص المسرحي تعمل على تعميقه وتجسيده من خلال وسائل العرض المسرحي بين أيديه بما ليس متاحا للمؤلف الذي يمارس عملية الاخراج فإن اللجنة توصي بالتخصص الدقيق للمهنتين طريقا للابداع غير المنقوص.
* ثالثا: كما لاحظت اللجنة ظهور اعداد مسرحي لدرامات او مسرحيات هي اصلا مكتوبة للمسرح، والاعداد المسرحي عادة ما يكون لقصة او رواية ادبية فضلا عن ان الاعداد لمسرحية ينقص من فكرها ومضمونها لانه يقدم اختصارا لا يكون صحيحا دراميا في اغلب الاحوال وتوصي اللجنة في هذا المجال بتقديم النص الاصلي للكاتب واحتراما لجهده الأول.
* رابعا: تؤكد اللجنة ان الاهتمام الشديد في اختيار النصوص بما يتوافق مع البيئة والتراث والعقيدة الاسلامية والروح العربية هو الطريق الصحيح لمسرح سعودي مبشر باذن الله.
* خامسا: توصي اللجنة الجهات المنفذة للعروض المسرحية بالاهتمام المادي والمعنوي في تنفيذ هذه العروض.
* سادسا: لوحظ في بعض الاعمال المسرحية افتقارها الى المستوى الادنى من عناصر العرض المسرحي خصوصا فنون الاداء والتمثيل وتوصي اللجنة جمعيات الثقافة والفنون والجامعات بالمملكة بإقامة دورات لاعداد الممثل وتدريبه باعتباره حلقة الوصل بين النص والجماهير.
* سابعا: توصي اللجنة ادارة مهرجان الجنادرية المسرحي بتكوين لجنة مسبقة تشاهد كل العروض المتقدمة للمهرجان لتختار منها افضل العروض وتستبعد الاخرى حرصا على المستوى الفني؟.
كما تحدد المسرح الصغير (مسرح المركز الثقافي) للعروض التي يقوم بها عدد صغير من الممثلين والمسرح الكبير (مسرح المعهد) للعروض ذات الاعداد الكبيرة.
* ثامنا: توجه اللجنة معدى برنامج العرض المسرحي الى ان يتضمن (توزيع الادوار) اسم الشخصية المسرحية امام اسم الممثل تحقيقا للشكل المسرحي السليم.
وأخيرا تتقدم لجنة التقييم والتحكيم للحرس الوطني ولمبدعه وقائده صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بكل الشكر والتقدير على رعايته السنوية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved