أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

شمس العصافير
نحن وهم والوطن
ناهد باشطح
قبس :
لم يسبق لأحد ان خدع كل الناس ولم يسبق لكل الناس أن خدعوا احدا
حكمة لاتينية
* * *
هل لي أن أسألكم الى اي مدى نحن مسؤولون عن تشكيل ملامح هذا الوطن خارج نطاقه ,,, ؟؟
بمعنى هل تمتد مسؤوليتنا تجاه الآخر الذي يتفق معنا او يختلف ,,, ؟
قرأت في إحدى الزوايا الكتابية المتناثرة من يقول:
اننا مسئولون حتى عن الذين يهاتفون الفضائيات ويخفون اسماءهم لكنهم يعلنون انهم من هذا الوطن,, تأملت كثيرا هذا الطرح الذي لا اجده واقعيا إذ انه يجعلنا نتساءل فكيف نتابع كل ما تبثه الفضائيات من مكالمات هاتفية؟ وهل سيكون دورنا الاتصال الهاتفي ومخالفة الرأي المطروح لأنه لا يمثل وطننا بكل ما تحتوي ملامحه من النقاء والصفاء؟
وهل يعني هذا انني امثل كل امرأة سعودية اذا ما عبرت عن رأيي في مكالمة هاتفية الى اي قناة فضائية ,,, ؟؟
اعرف ان نمثل الوطن ولكن كفرد وليس كمجموع فاذا اتصل مراهق او مراهقة فمن الظلم للمجموع ان نعتبر انه استطاع ان يشوه ملامح شبابنا.
واذا صرحت سعودية برأيها تجاه اي برنامج او ادارة قناة فضائية لا يعني اننا نتمثل بهذا الرأي لمجرد انها قالت انها من السعودية.
لماذا التحسس تجاه التعبير عن الرأي,, هل نحن في مجتمعنا كأفراد نسخة واحدة ,, ؟ من الطبيعي ان يحوي المجتمع انماطا عديدة من الشخصيات التي هي نتاج البيئة الاسرية لكن يمكن الحكم بتحفظ حول السمة السائدة لمجتمع عن غيره.
ذكرني ذلك بحكاية قرأتها في كتاب الدكتور احمد بدر عن الرأي العام في وصف انفعالات الرجل العادي لما تذيعه أجهزة الاعلام يقول: اعرف رجلا تعود أن يقرأ كل صباح صحيفة يكرهها كل الكراهية وعندما سألته لماذا يستمر في قراءتها كان جوابه:
انها توفر عليه المشقة والتعب، فهو يستطيع ببساطة ان يعرف وجهة نظر الصحيفة بالنسبة للقضايا المختلفة ثم يتخذ هو وجهة النظر المعارضة المخالفة بطريقة آلية هذا نمط من ردود فعل الانسان العادي ومن يروي هذا الموقف هو كاتب من مجتمع غير عربي ,,,, !!!
إذن ردود فعل الانسان العادي لا تمثل بأي حال من الاحوال رأي المجتمع لكنها تشكل جزءا منه، ولذلك لا يعول عليها في الابحاث والدراسات العلمية ولكن في وسائل الاعلام يمكن اعتبارها عينة عشوائية تلقي الضوء على آراء الناس بشكل عام,.
والمعروف ان الرأي يمثل وجهة نظر خاصة الا اذا ارتبط بدراسة علمية اعقبها دراسات توكيدية ولا أظن ما يطرح في الفضائيات من خلال البرامج المنوعة يشابه موضوعية الطرح من قريب او بعيد.
http://nahed.cjb.net

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved