أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

التلفزيون في حياة الأطفال
د, زيد بن محمد الرماني*
كيف يتسنى للأطفال أن يصبحوا أفراداً نافعين في المجتمع؟ وكيف تعدُّهم سنوات سذاجتهم الطفولية لفترة البلوغ؟ وكيف يمضون أوقاتهم؟
ولاسيما أن الوقت يعتبر مقياساً مفيدا نظرا لأنه وخلافا للثروة والفرص الاجتماعية المتاحة هو السلعة نفسها بالنسبة للجميع,, فإذا كان هناك أربع وعشرون ساعة في اليوم، وإذا كان أغلب الناس يظلون يقظين ست عشرة ساعة كل يوم، فإن إجمالي ساعات اليقظة المائة والاثنتي عشرة أسبوعيا سيمثل موضوعا ملائما للدراسة.
فكيف يمضي أطفالنا هذه المائة والاثنتي عشرة ساعة في الوقت الحاضر، وخاصة الأطفال بين سن الثالثة والحادية عشرة؟!!.
لقد كان أغلب الأطفال حتى مائتي سنة مضت يمضون وقتهم، في المجتمعات المحلية القرى التي يعيشون فيها في ملاحظة الأفراد البالغين في أنشطتهم اليومية في العمل واللهو, وكان الأطفال يتعلمون المهارات والمواقف الضرورية التي تتناسب والمجتمع المألوف الذي لم يكن بعيدا عن متناولهم.
وكانت المهارات والقدرات التي يطورونها وهم أطفال تفيدهم عندما يصبحون بالغين.
وقد بدأ شيء من ذلك يتغير بقدوم الثروة الصناعية, فالناس، وقد أخذوا ينتقلون بأعداد متزايدة من المجتمعات المحلية التي عاشوا فيها لأجيال إن الأطفال في حاجة الى أن يتعلموا الكثير في المدرسة عن التلفزيون,, سواء عن برامجه أو إعلاناته.
ولو أن الأطفال تعلموا أن الحصول على السلع ليس هو الهدف الأسمى في الحياة، وأن العديد من القيم التي يتعلمونها من برامج التلفزيون وإعلاناته تتناقض مع ما يتعلمونه في المدرسة، فسيكون ذلك أمرا عظيم الفائدة.
إن التلفزيون وللأسف لن يختفي من حياتنا في يوم من الأيام، ومن غير المرجح أيضا ان يتغير بما يكفي لكي يصبح بيئة معقولة ومناسبة للتكيف الاجتماعي للأطفال.
إن الأطفال في حاجة الى أن يعرفوا عن أنفسهم بالقدر نفسه الذي يحتاجون فيه الى معرفة العالم إنهم في حاجة إلى قدر أكبر من التجربة وقدر أقل من التلفزيون.
إن على المدارس والأسر أن تقوم بدورها على نحو أفضل مما هو حاصل الآن، وهي تحتاج الى كل المساعدة الممكن توافرها, فالحدّ من تأثير التلفزيون في حياة الأطفال هو خطوة أولى جيدة.
وقد آن الأوان الآن لاتخاذها.
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود
عضو الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
عضو جمعية الاقتصاد السعودية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved