أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

قهر الضعيف
*قصة: ساجو ماري
*ترجمة: صلاح مداني
لم يستطع أن يدلف عتبة الباب كان مترددا كان يظن لأول وهلة انه لن يصطاد الحمامة لم يكن قد رآها بل هو قد سمع أن الصياد عنده حمامات تلك هي أكبر ما عنده فأرادها لنفسه،
وحينما قابله في ضيعته البسيطة قال:
جئت لشراء الحمامة.
قال له: حمامة مَن!
حمامتُك أنت.
على الرحب والسعة.
كان الرجل ذا خلق وكرم فلم يطلب مزيدا من المال بل تركه يعد لنفسه مراده حيال حياته، نعم هو لم يُجرب تربية الحمام لكنه مُضطرٌ بأن يدخل هذه التجربة فقد أشقاه أمره جداً، كان كبير إخوته كان ذا دين وسعة علم وشاعر، ومن ذوي الصبر العجيب بل كان يستطيع كسب الصديق، من هنا وهناك فليس لديه فراغ وليس هو بالذي يحسه فقد كان يُسامر القراءة حتى على ضوء القمر لكن مُصيبة هذا، أنه كان ذا عجلة من أمره حاد الطبع سريع الحكم على من حوله مما زاد من تعبه وأضناه وأشقاه، ومع أنه كان ذا أفق واسع ما بين صديق وقريب وجار إلا أنه كان الحق يقال سيئ العشرة بطبيعته لكنه لم يتنبه لهذا بحكم صغر سنه الذي هو بين العاشرة حتى الخامسة والعشرين تقريبا.
ومن هنا رأى أن الحمامة ضرورية بالنسبة إليه يأنس بها ويتمتع بفراخها أليست ملكه,
وحينما ملكها لم تسعه الدنيا فقد فرح وطرب واستقل في بيته الجديد ليربي الحمامة وكذا ليبيع من فراخها لكنه لم يدر أنها ذات غرور ولها سماؤها وجوها، وقد كان جاهلا لم يدرك هذا لفقره التجريبي وضعف خبرته أبدا في جو الحمام من قبل هذا.
استعان بالله فسار على مناولة الحياة تارة وتارة تارة له وتارة عليه مكنها عليه أكثر إلا أنه كان يصبر ويصابر ولم يشتك قط، لكن الحمامة كانت ذات كيد كانت تطير إلى جو صاحبها الذي باعها وكانت تُملي عليه الصادق والكاذب من القول حتى أوغرت الصدور فكانت الوحشة وبدأ الجفا يسري شيئا فشيئا وفي واحدة من المرات وثانية كانت الحمامة تطير فلا تعود إلا بعد لأي لكنها في الثالثة وقد كبر سن صاحبها الذي باعها وكبر عبيده الذين يخدمونه فحلوا محله في هذه المرة الثالثة لم تُفد المحاولات فقد أصر العبيد على عدم عودتها أبداً,, أبداً.
كان هناك رجل مسن ذا دهاء وقابلية نوعا ما، وكان بينه وبين الذي اشترى الحمامة سوء علاقة وكان العبيد يترددون عليه، ومن هنا أوغر الصدور بخبث، ومكر حتى تم استعادة الحمامة حتى لا تعود أبدا الى الذي اشتراها، وهكذا عادت الحمامة الى عشها الأول تاركة فراخها عند الوحيد,,!
كبرت الفراخ، وكانت تردد على أمها وترى العبيد، أما الصياد فقد كبرت سنه فاستقل في بيت، فلم يعد له رأي إلا أنه كان يُستغل بين حين وحين ليكون في صفهم في جو مريب, في صيف سنة 1207ه تم انهاء شراء الحمامة بالقوة وفي صيف سنة 1219 تم القوة أخذ الفراخ ثم ماذا,, لا شيء,.
فبقي المسكين وحيدا يطول يومه وشهره وعامه، لكنه يصبر ويصابر، ثم هو يشتري حمامة أخرى ليسكن إليها وتسكن إليه، ويربي فراخها ويعيش كبقية الناس الذين يربون الحمام ويتمتعون بطيرانها وبيضها وفراخها والعبيد ومعهم ذلك الرجل المسن يرقبونه بحذر كيف يفعل؟ كيف يسلم؟ فلهم معه جهلا به صولات وجولات، ويقدم أحد كبار السن من ذوي الضياع المتوسطة فيشتري تلك الحمامة على كره منها وكره من العبيد لكنها تذهب إلى بيته وحيدة بين: ألم,, وألم.
وتأتي بفرخين، ثم يصاب الصيد بداء خطير فيموت أوهو يقرب من ذلك، لكن الصياد، وقد ساهم في السوء يناله مرض كبير في نفس بدنه ودمه فيموت، فلم يؤدب هذا الحدث العبيد، ولا ذلك الرجل المسن بل هم في غيهم يعمهون، وفي غيهم يسكرون فهم بين مال وجاه وولد وقوة,.
ويسلك ذلك الرجل الذي كان قد اشترى الحمامة، سبيل المداراة، ويفلح في هذا لدرجة عالية من القرب والقوة فيكسب الرهان لقد ظلموه فعبر، واغتابوا وبهتوا فصبر ونالوا منه فصبر فليس أمامه إلا الصبر ولا بديل بل حتى قريبه القريب وساكن بيته أصبح معهم خاصة مع المسن فبدأ يكيل له الذم والغيبة بلسان السجع والقافية بل واستعان بعايش وهو رجل كريه مادي غبي مرح وشى به لكنه لم يفلح وحدث ما لم يكن بالحسبان.
ففي ما بين سنة 1219ه حتى 1239ه كان الله تعالى لهم بالمرصاد على ما جاء في سورة يوسف، وقد كان هذا أمرا عجبا بين أفراد تلك القبيلة الأفريقية التي شاع خبرها بين ظلم وتجبر ومكر في قصة طويلة،وقعت في بكارا وراضا .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved