أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

موقع المحراب يكرس فن العمارة الإسلامية على النت
* الرياض رياض العسافي
موقع ثلاثي اللغة العربية والانجليزية والفرنسية يشد من أول وهلة لجمال تصميمه المستوحى من العمارة الاسلامية واسمه المحراب .
وعنوانه: http://ditnet. co. ac/contest/cuser 13/default. htm
ويتكون الموقع بالاضافة الى المقدمة من الأقسام التالية الطرز الفنية وهي لمحات في نسيج العمارة الاسلامية ومن بينها الطراز الأموي والمغربي والتركي والعباسي والهندي ويقدم الموقع نبذة عن كل منها موردا بالصورة التي تدعم الموضوع.
وفي الباب الثاني وهو بعنوان تطور العمارة الاسلامية يتحدث عن تطور هذا الفن مركزا على عمارة المسجد منذ فجر الاسلام وعبر الحقب الاسلامية المتلاحقة أورد في نهاية مقالته وصلت لفهرس بأهم المساجد الموجودة في العالم الاسلامي اذ تجد نبذة عنها مدعومة بالصور، والجميل هنا في هذا الباب الثاني ان المجال متاح لمن يرغب في اضافة مسجد الى الدليل وصور عنه.
ولا يتمثل الفن المعماري الاسلامي في المساجد فقط ولكن نجد ان هناك الكثير من المباني الاسلامية التي أبدع فيها الفنان المسلم المعماري وهذا ما نجده في قسم المباني الدينية وعناصرها واستفاض الشرح العام لوظيفتها ثم ايضاح التطور الذي صاحب هذه المباني في المراحل الزمنية المختلفة.
وهناك قسم آخر من اقسام موقع المحراب هو قسم عناصر التصميم الداخلي ارتكز على دراسة الفراغ الداخلي والاسطح الداخلية بالمباني وخاصة ايوان القبلة والتكسيات الرخامية والاسقف الخشبية الملونة المزخرفة وكان الاهتمام بالغا بالمحراب والمنبر، ولم تحظ الواجهات الخارجية بالعناية التي احيطت للحوائط الداخلية وكذلك استعمل الخط بأنواعه المختلفة كعنصر زخرفي في جدران الواجهات الداخلية او حول المحاريب كما استعملت الزخارف الهندسية والنباتية معتمدة في تأثيرها على ما تحدثه من تباين بين الضوء والظل, الموقع يستحق الزيارة بصورة مستمرة لجودة المعلومات المتوفرة فيه وهو من المواقع العربية النادرة التي تهتم بفن العمارة الاسلامية على شبكة الانترنت.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved