أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
نغمات الهاتف الجوال بالكمبيوتر
خالد عبدالرحمن البكرalbkr2000@hotmail.com
س: هل من الممكن ارسال ملف أوصورة إلى الجوال؟ وما هي الصفحة الخاصة بذلك؟
موفق وهيب جدة
يدفعنا السؤال السابق إلى طرح الاجابة عن موضوع الإرسال إلى الهاتف الجوال بشكل شامل لتعم الفائدة للجميع, حيث نلاحظ في السنوات الاخيرة تطور انظمة اتصالات الهواتف المحمولة بشتى انحاء العالم, ومن تلك الانظمة نظام الاتصال GSM الذي حظي بدعم مواقع كثيرة بالشبكة العالمية Internet من شركات كبرى وجهات فردية.
وبالنسبة لخدمة الارسال إلى الهاتف الجوال فهي على ثلاثة نقاط:
ارسال صورة Logo بحيث تصبح واجهة بشاشة الهاتف, او حفظها كرسائل صور.
ارسال نغمة صوتية خاصة Ring tone.
ارسال رسالة قصيرة SMS.
وبنظرة تعريفية يمكن القول بأن عملية الارسال والاستقبال تتركز على اربع طرق وهي:
الطريقة الأولى: الارسال من هاتف جوال الى هاتف آخر، وذلك من خلال النظام الآلي للاتصالات المعمول به في اي بلد واجراء هذه العملية يتم مقابل مبلغ مادي, ولكن يمكن الارسال بواسطة الاشعة الحمراء IrDA مباشرة بين جهاز هاتف جوال إلى آخر, وهذه الطريقة تتصف بالارسال والاستقبال.
الطريقة الثانية: من خلال شبكة الانترنت يتم ادخال الرقم لتتم عملية الارسال مباشرة إلى اي هاتف جوال بالعالم وهذه الخدمة تقدم في الغالب مجانا (ارسال فقط).
الطريقة الثالثة: ايصال كيبل CABEL خاص من الهاتف الجوال الى جهاز الكمبيوتر من خلال منفذ Serial Port مما يسمح بعملية الارسال والاستقبال للمعلومات فعلى سبيل المثال أجهزة الهاتف Nokia الحديثة تستخدم كيبل DLR-P3.
الطريقة الرابعة: تسمح تقنية الاشعة الحمراء الحديثة IrDA بالارسال والاستقبال بين جهازي كمبيوتر وهاتف جوال ويلزم بهذه الحالة توفرخاصية Infrared بكلا الجهازين.
وكاضافة معلومات فإن معظم اجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebooks تتضمن تقنية الاشعة الحمراء IrDA ولكن في اجهزة الكمبيوتر المكتبية PC يلزم شراء قطعة خارجية لمحول Infrared adapter يتم تركيبه من خلال منفذ Serial Port وللعلم فإن منتجي اللوحات الرئيسية Mother Board بدءوا بتضمين منتجات اللوحات الجديدة بتقنية الاشعة الحمراء Infrared.
ومن أشهر برامج الارسال والاستقبال بين جهازي الكمبيوتر والهاتف الجوال مايلي:
Logo Manager
Handset Manager
PC Suite for Nokia
وتقوم معظم الشركات المصنعة للهاتف الجوال Mobile Phone بدعم الخصائص السابقة ومن أشهرها شركات Sony - Motorola - Siemens - Ericsson - Nokia - Philips - Sagem - Panasonic - Bosch - AlCatel - وكذلك بالم Palm بدعم تلك الخصائص السابقة.
وفي الزاوية القادمة نطرح شرحا لطريقة الارسال بواسطة تقنية المواقع ومن خلال البرامج السابقة.
ردود سريعة
* الأخ/ جابر مبروك الرياض:
مع امكانية مشاعدة البث المباشر لملفات الصوت والفيديو توفر بعض مواقع الانترنت امكانية سحب تلك الملفات الى جهاز المتصل, وقد تحدثت في اعداد ماضية عن كيفية التحايل نحو جلب الملفات التي لا تسمح المواقع بسحبها ولعل من اشهر الطرق هي ضغط زر الفارة Mouse الايمن واختيار أمر Save Target As
كما يمكن استخدام أحد برامج نقل الملفات والتي تتيح جلب الملفات مباشرة من الانترنت مثل WS - FTP وبرنامج Xgetfile ونوفر بعض اصدارات برنامج Real Player خاصية التسجيل المباشر Record أثناء الاستماع لأي ملف صوتي.

* الأخ / عبدالله عبده بريد الكتروني:
يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن التقنيات الفضائية من خلال زيارة منتديات الموقع العربي (الشاملة نت) على العناوين التالية:
www.fif.net
www.fof.net
* الأخ / فهد بريد الكتروني:
عند افراغ سلة المحذوفات Recycle Bin من الملفات المحذوفة (مؤقتا) فقد يكون من الصعب استرجاع الملفات ولكن هنالك عدة طرق للتحايل وارجاع تلك الملفات ومنها استخدام براج خاصة مثل برنامج BCWipe الخاص بنظام Windows 9X الذي يمكن الحصول عليه من خلال موقعه على العنوان: www.jetico.com وبرنامج Recover4all وموقعه www.recover4all. com.
وأما في نظام التشغيل Windows NT/2000 فيمكن استخدام برنامج Restorer 2000 الذي يمكن الحصول عليه من خلال موقعه على العنوان www.bitmart.net.
* الأخ/ أبو عبدالله بريد الكتروني:
لحل مشكلة برامج Microsoft Office 2000 يتم تشغيل برنامج التركيب واختيار أمر الازالة Uninstall وبعد ذلك الانتقال لدليل Program وحذف الدليل الفرعي لتلك المجموعة Microsoft Office ومن ثم اعادة تركيب مجموعة البرامج وتوضح بأن برنامج المحرر Microsoft Word 97 هو برنامج مستقر ويمكن الاعتماد عليه بعكس برنامج Word 2000 الذي توجد به بعض العيوب البرمجية.
* الأخ/ يزيد بريد الكتروني:
عندما يعطي برنامج Zone Alarm رسالة تحذيرية لمحاولة اختراق فإن ذلك لا يعني بالضرورة وجود ملف تجسس Trojan Hours لكن في واقع الامر ان ذلك يعود بسبب كشف البرنامج محاولة اختراق او عملية بحث عن منافذ مفتوحة في جهازك, وللعلم فإنه توجد بعض المواقع التي قد تقوم بالتجسس عليك, ويظهر ذلك واضحا حينما يتم تركيب برنامج الحماية Norton Securty 2001 الذي يقدم تقريرا مفصلا عن كل موقع يتم زيارته, ولعل من افضل طرق امن المعلومات هي بتركيب برنامج مكافحة الفيروسات Norton Anti Virus 2001.
* الأخ: عثمان بريد الكتروني:
إذا تم تركيب المشغلات Drivers بشكل صحيح لبطاقة العرض S3 VGA وتم ضبط الخصائص وتكررت مشكلة ظهور الالوان والنقاط في شاشة الكمبيوتر فذلك يدل على وجود خلل فني في بكاقة العرض VGA أو عدم توافقية مع اللوحة الرئيسية Mother Board وأنصحك بالرجوع للبائع واستبدالها بنوعية افضل أو توجد بطاقات افضل من السابقة مثل بطاقة Voodoo, GeFores, ATI, Creative.
وبالنسبة لمشكلة ضعف صوت البطاقة لديك فإن كانت بطاقة الصوت منتج شركة Creative فيرجى التأكد من ضبط اعدادات بطاقة الصوت من خلال اختيار مخرج بث الصوت سواء كان بالسماعات الخارجية Speaker أو السماعات Head - phone.
* الأخت/ Me-20 بريد الكتروني:
رسالة الخطأ التي تظهر عند تصفح اي موقع, قد تكون ناتجة عن عدم ضبط اسم المرشح Proxy ورقم المنفذ Port كما يمكن تنشيط تحميل صفحة اي موقع في حالة تعذر الوصول إليها بضغط مفتاحي CTRL+F5.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved