أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

المتابعة

عرب إسرائيل يقاطعون انتخابات رئاسة الوزراء
* القدس من محمد السعدي رويترز
وجّه عرب اسرائيل ضربة جديدة لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك وقالوا انهم اكثر اصرارا اليوم عن أي وقت مضى على مقاطعة الانتخابات الاسرائيلية التي تجري على منصب رئيس الحكومة بعد اربعة ايام.
وقال كثير من الاعضاء العرب الثلاثة عشر في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا ان الاغلبية في دوائرهم الانتخابية التي تؤلف نحو18 في المائة من سكان اسرائيل و12 في المائة من مجمل الناخبين سيضعون بطاقة بيضاء في صندوق الاقتراع او يبقون في منازلهم,وعادة ما يصوت عرب اسرائيل لصالح حزب العمل الذي يتزعمه باراك ويمثل يسار الوسط وقد اختاروه بأغلبية كاسحة في انتخابات عام 1999 التي جاءت به الى السلطة.
ولكن رفضهم الادلاء بأصواتهم في انتخابات يوم الثلاثاء من المتوقع ان يزيد كفة الميزان رجحانا لصالح منافسة مرشح اليمين ارييل شارون الذي يتقدم على باراك في استطلاعات الرأي بأكثر من 21 نقطة مئوية.
وقال عضو الكنيست من عرب اسرائيل احمد الطيبي ان عرب اسرائيل سيقاطعون هذه الانتخابات رغم علمهم بأن شارون سيفوز بها.
ويقول عرب اسرائيل ان ذلك سيكون احتجاجا صامتا ولكن مفحما ضد حكومة باراك, وقتلت الشرطة الاسرائيلية 13 من عرب اسرائيل خلال مظاهرات جرت في اكتوبر تشرين الاول.
وكان عرب اسرائيل قد خرجوا الى الشوارع آنذاك لإظهار تضامنهم مع الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي اندلعت في أواخر سبتمبر / ايلول.
وتأججت الاحتجاجات من جانب عرب اسرائيل بفعل الغضب الكامن في النفوس مما يقولون انه عقود من الظلم لهم في الدولة اليهودية.
وكان باراك يعلق امله الوحيد لكسب تأييد عرب اسرائيل على التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين, ولكن آخر جولة من المفاوضات لصوغ اتفاق اطار للسلام انتهت يوم السبت دون اتفاق.
وقال الطيبي ان باراك هو المسؤول عن عودة شارون الى الواجهة لانه لم يحقق السلام مع الفلسطينيين ولكنه بدلا من ذلك اعطى الاوامر لجيشه لقتل الناس وهذا هو ما ساق المجتمع الاسرائيلي نحو التطرف.
وبالاضافة الى قتل 13 من عرب اسرائيل قتل 51 اسرائيليا وما لا يقل عن 316 فلسطينيا في اكثر من أربعة اشهر من المواجهات الدموية.
وقال عزمي بشارة وهو عضو آخر بالكنيست من عرب اسرائيل انها ليست مهمة العرب سحب المجتمع الاسرائيلي نحو السلام.
ويقول عرب اسرائيل انهم لا يفكرون في التصويت لصالح شارون الجنرال السابق المعروف بصرامته ويتهمونه بأنه المسئول عن انطلاق شرارة موجة القتال الحالية بسبب زيارته للحرم القدسي في سبتمبر.
ويحاول شارون اعادة رسم شخصيته في صورة رجل الدولة المسؤول الذي سيواصل مفاوضات السلام بشرط توقف اعمال العنف الحالية.
ولكن ماضي شارون يبقى حيا في اذهان العرب والفلسطينيين الذين يصبون عليه اللعنات لقيادته الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982م.
وبعد هذه الحرب وجدت لجنة تحقيق اسرائيلية انه مسؤول بشكل غير مباشر عن ذبح مئات من اللاجئين الفلسطينيين العزل بواسطة ميلشيا مسيحية لبنانية في مخيم صبرا وشاتيلا قرب بيروت.
ولم يؤيد المسؤولون الفلسطينيون مرشحا في الانتخابات الاسرائيلية ولكنهم حذروا عرب اسرائيل من ان فوز شارون سيكون ضربة لعملية السلام في الشرق الاوسط, ولكن عرب اسرائيل اعربوا عن عدم رضائهم من المرشحين كليهما.
وقال طلب الصانع احد نواب الكنيست عن عرب اسرائيل هناك لا مبالاة تامة تجاه الانتحابات الاسرائيلية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved