أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

محليــات

بهدف تسليط الأضواء على موضوع التعليم العالي الأهلي وإثارة الاهتمام فيه، وايجاد منظومة معلوماتية
د, العنقري يفتتح ندوة التعليم العالي الأهلي بالمملكة الإثنين القادم
* الرياض إبراهيم المهنا:
يفتتح بمشيئة الله معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ندوة التعليم العالي الأهلي التي تعقد خلال الفترة من 1820/11/1421ه وتنظمها جامعة الملك سعود ممثلة في كلية التربية.
وقد رحب الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن سليمان الطريري عميد كلية التربية ورئيس اللجنة التحضيرية للندوة بالمشاركين والمشاركات والباحثين والباحثات وشكرهم على كريم استجابتهم للدعوة كما تقدم بالشكر لمعالي الوزير على رعايته لحفل الافتتاح.
وقال ان فعاليات وأنشطة الندوة مقسمة الى نوعين جلسات تقدم فيها البحوث والدراسات التي تقدم بها الباحثون والباحثات، وجلسات على شكل حلقات نقاش أو موائد مستديرة تتناول قضايا مهمة وذات علاقة مباشرة بموضوع التعليم العالي الأهلي، كمصادر التمويل والمشكلات المتوقعة في التعليم العالي الأهلي.
وأوضح أن هناك جهات متعددة ستشارك في الندوة من أساتذة الجامعات والقطاع الخاص.
وبيّن الدكتور الطريري أن الندوة تهدف الى تسليط الأضواء على موضوع التعليم العالي الأهلي وإثارة الاهتمام فيه، وايجاد منظومة معلومات حول التعليم العالي الأهلي من خلال البحوث وأوراق العمل، ومحاولة ايجاد نموذج متكامل للتعليم العالي الأهلي.
محاور الندوة
وقال الدكتور الطريري ان الندوة تشتمل على خمسة محاور هي: المحور الأول: التعليم العالي الأهلي ويشمل الموضوعات التالية: تاريخ التعليم العالي الأهلي، تجربة البلدان العربية والاسلامية والأجنبية، مقومات التعليم العالي الأهلي وضوابطه وامكاناته، أهمية التعليم العالي الأهلي ومدى الحاجة اليه، مصادر تمويل التعليم العالي الأهلي، الضوابط والأنظمة واللوائح التي تنظم التعليم العالي الأهلي.
المحور الثاني: مشكلات التعليم العالي الأهلي ويشمل الموضوعات التالية: التعليم العالي الأهلي وآثاره على البنية الاجتماعية، رسوم مؤسسات التعليم العالي الأهلي، مباني مؤسسات التعليم العالي الأهلي وامكاناتها ومدى مناسبتها للعمل التربوي، مشكلات الطلاب في التعليم العالي الأهلي، مشكلات أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي الأهلي.
المحور الثالث: موضوعات تربوية ونفسية لها علاقة بالتعليم الأهلي وتشمل الموضوعات التالية: المناهج الدراسية في التعليم العالي الأهلي، التحصيل الدراسي والعوامل المؤثرة فيه في مؤسسات التعليم العالي الأهلي، اتجاهات المجتمع نحو التعليم العالي الأهلي، التكيف الدراسي للطالب في مؤسسات التعليم العالي الأهلي.
المحور الرابع: مستقبل التعليم العالي الأهلي ويشتمل الموضوعات التالية: دور التعليم العالي الأهلي في مواجهة المشكلات التربوية ومساندة التعليم العالي الحكومي، رؤية مستقبلية للتعليم العالي الأهلي في نظامنا التربوي، مستقبل التكامل بين التعليم العالي الحكومي والتعليم العالي الأهلي، خطط التنمية في المملكة العربية السعودية ودور التعليم العالي الأهلي بجميع تخصصاته في تحقيق أهدافها، رؤية مستقبلية حول تطوير التعليم العالي الأهلي.
برنامج الندوة
اليوم الأول ويشتمل على ثلاث جلسات هي:
الجلسة الأولى ورئيسها الدكتور علي الغفيص ومقررها الدكتور عبدالمحسن السيف وتشمل الموضوعات التالية: التعليم العالي الأهلي: أهميته، تخطيطه، ضوابطه للدكتور عبدالله الشدادي، مقومات التعليم العالي الأهلي وضوابطه للأستاذ الدكتور يحيى أبوالخير، تنظيم التعليم العالي الأهلي في المملكة للدكتورة سهام كعكي.
الجلسة الثانية ورئيسها الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الطريري ومقررها الدكتور بدر العتيبي وتشمل الموضوعات الآتية: تجارب بعض الدول العربية والاسلامية والأجنبية للأستاذ الدكتور حمود البدر، تجربة التعليم العالي الأهلي في الأردن والامارات للأستاذ الدكتور يحيى أبوالخير، أنظمة التعليم العالي الأهلي: تجارب وتطبيقات للأستاذ عبدالرحمن باشيخ وآخرين، تطوير مؤسسات التعليم العالي الحكومي والاهلي في المملكة للأستاذ الدكتور محمد المنيع.
الجلسة الثالثة مائدة مستديرة ورئيسها الأستاذ الدكتور خالد الحمودي ومقررها الدكتور خالد المزيني وموضوع المائدة عن مصادر تمويل التعليم العالي الأهلي وتشتمل على المشاركة من القطاع العام والخاص في التعليم العالي الأهلي، التركيز على القطاع العام ودوره في تفعيل القطاع الخاص للدكتور عبدالواحد الحميد, الوقف ودوره في التعليم العالي الأهلي, نظرة شرعية للدكتور عبدالله السعيدي، تنظيم مصادر التمويل للدكتور عبدالله الباتل، المشاركة من القطاع العام والخاص في التعليم العالي الأهلي، التركيز على القطاع الخاص ودوره التكاملي مع القطاع العام في تمويل التعليم العالي الأهلي للدكتور عبدالله الشدادي, الوقف ودوره في التعليم العالي الأهلي اجتماعيا واداريا للدكتور عبدالرحمن البراك.
اليوم الثاني ويشتمل على خمس جلسات هي:
الجلسة الرابعة ورئيسها الدكتور خالد العواد، ومقررها الدكتور حسين الهلال: وتشتمل على الموضوعات الآتية: التعليم العالي الأهلي في الوطن العربي: الواقع والمأمول للدكتور علي موسى، تحديد بعض مشكلات التعليم العالي الأهلي للفتيات للدكتورة ازدهار الحريري، تحديد هوية التعليم العالي الأهلي في المملكة للدكتورة أسماء باهرمز.
الجلسة الخامسة ورئيسها الأستاذ عبدالله الخلف ومقررها الدكتور عبدالرحمن العنقري, وتشتمل على الأوقاف مصدر من مصادر تمويل التعليم العالي الأهلي للدكتور محمد المبعوث، المتطلبات التنظيمية اللتعليم التعاوني في التعليم العالي الأهلي للدكتور مبارك الحماد، تصور مقترح لنمط تمويل التعليم العالي الأهلي السعودي للدكتورة وفاء عون.
الجلسة السادسة ورئيسها الأستاذ الدكتور عبدالعزيز البابطين ومقررها الدكتور زيد البتال وتشتمل على: طبيعة التسهيلات والخدمات المساندة والبرامج الخاصة التي ينبغي أن توفرها مؤسسات التعليم العالي الأهلي للدكتور عبدالله الوابلي، التعليم الجامعي الأهلي ودوره في مد سوق العمل بالقوى البشرية المطلوبة في المملكة للدكتور هاشم حريري، مؤشرات مقترحة لأداء مؤسسات التعليم العالي الأهلي بالمملكة للدكتورة خديجة حسان.
الجلسة السابعة مائدة مستديرة ورئيسها الدكتور خالد المقرن ومقررها الدكتور فواز أبونيان، أما موضوعها فهو عن مشكلات التعليم العالي الأهلي وتشتمل على: التعليم العالي الأهلي وآثاره على البنية الاجتماعية أثره على الواقع الاجتماعي ونظرة المجتمع لسوق العمل من خلال هذا النوع من التعليم وقدرته على تغيير اتجاهات الناس للأستاذ الدكتور عبدالرحمن أبوعمة، التعليم العالي الأهلي وآثاره على البنية الاجتماعية، قدرة التعليم العالي الأهلي على مد سوق العمل والقدرة على تغيير المرغوبيات التخصصية للدكتور خضير الخضير، رسوم مؤسسات التعليم العالي الأهلي للدكتور أحمد السيف، مشكلات الطلاب في التعليم العالي الأهلي للأستاذ الدكتور علي القرني، مشكلات أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي الأهلي للأستاذ الدكتور فهد الحبيب.
الجلسة الختامية والتوصيات ورئيسها الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الطريري ومقررها الدكتور عثمان البريكان.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved