أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

القوى العاملة

الرسوم الدراسية للموظف المبتعث
الرسوم الخاصة باستعمال الأجهزة الإلكترونية ورسوم حضور المؤتمرات العلمية
كيف يتم التعويض عن الرسوم الدراسية؟
كيف تصل الصحف والمجلات السعودية إلى المبتعث
الرسوم الدراسية
تناولنا في الاسبوع الماضي بعض الجوانب المتعلقة بالموظف المبتعث,, وفي هذا الاسبوع سنتناول الرسوم الدراسية.
نصت الفقرة ب من المادة الرابعة من قرار مجلس الوزراء رقم 890 وتاريخ 2/11/1387ه على صرف الرسوم الدراسية وفق المتحقق.
نصت الفقرة الثالثة من المادة ثالثا من القرار الوزاري رقم 1351/30 وتاريخ 13/4/1393ه على انه يدخل ضمن الرسوم الدراسية الرسوم المترتبة على استعمال المبتعث للأجهزة الالكترونية، اذا كان استعمالها ضمن برنامج دراسته او بحثه، وتدفع هذه الرسوم للجامعة رأساً.
اذا كان نظام الدراسة محدداً بالساعات، فإن على المبتعث الالتزام بعدد الساعات التي حددها مسبقاً، واذا قام المبتعث بحذف ساعات بعد الوقت المحدد للحذف والإضافة، فإن على المبتعث تحمل مايترتب على ذلك من رسوم.
نصت الفقرة الحادية عشرة من المادة الثامنة من القرار الوزاري رقم 1351/30 وتاريخ 13/4/1393ه على انه عند التحاق المبتعث بالقسم الداخلي تصرف تكاليف اقامته ومعيشته وتسدد رأساً للمؤسسة بالإضافة الى صرف 15% من المخصص الشهري كمصروف جيب شخصي للمبتعث.
يتم تسديد رسوم حضور المؤتمرات العلمية بعد صدور الموافقة اللازمة، ولايتم تسديد الإقامة او السكن او المواصلات الداخلية.
التعويض عن الرسوم الدراسية
المفترض ان يتم تسديد الرسوم الدراسية من قبل المكتب الى المؤسسة التعليمية مباشرة، ولايجوز للمبتعث تسديد الرسوم بنفسه الا في حالات ضرورية قصوى يقدرها المكتب الثقافي، وفي هذه الحالة يقوم المكتب بالتعويض عنها وفق المستندات التالية:
* إرفاق صورة من موافقة المكتب على التعويض او الإشارة الى رقمها وتاريخها في خطاب طلب التعويض.
* اصل الفاتورة الرسمية التي تصدرها المؤسسة التعليمية مختومة بما يفيد بدفع المبلغ، موضحاً فيها الفترة والقيمة او ارفاق ايصال السداد.
* بالنسبة لرسوم امتحانات اللغة الانجليزية مثل التوفل او امتحان كامبردج فيلزم ارفاق صورة من نتيجة الامتحان اضافة الى ماسبق ذكره في الفقرة اعلاه.
* وبالنسبة للتعويض عن رسوم حضور المؤتمرات العلمية، فيلزم ارفاق صورة من الموافقة على حضور المؤتمر او الإشارة الى رقمها وتاريخها في طلب التعويض، كما يلزم ارفاق اصل الفاتورة مختومة بما يفيد بدفع المبلغ، ويلزم كذلك ارفاق تقرير عن المؤتمر وعن الدور الذي قام به المبتعث.
* الرسوم التي يتم تسديدها هي رسوم حضور المؤتمر فقط، اما رسوم الإقامة والتنقلات فلا يتم سدادها.
* ملاحظة:
يجب ان تكون كافة فواتير الرسوم الدراسية وغيرها، وكذلك ايصالات دفع المبالغ اصلية، ولايجوز التعويض عن صورة الفاتورة كما يجب ان تكون الفاتورة رسمية وشاملة لكافة البيانات، وفي حالة فقدان اصول الفواتير والإيصالات فيلزم موافقة الإدارة المالية بالوزارة قبل التعويض.
شؤون ثقافية واجتماعية وأخرى
الصحف والمجلات السعودية.
الاندية الطلابية.
الوكالات الشرعية.
الزواج من غير الجنسية السعودية.
القضايا التي تحتاج الى محام.
تجهيز جثمان المتوفى ونقله.
مطالبة المبتعث بتسديد كافة ديونه في مقر بعثته.
الصحف والمجلات السعودية
نصت الفقرة ج من المادة أولاً من التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401ه على ضرورة قيام وزارة الإعلام بالاشتراك لكل مبتعث في جريدة ومجلة وفق اختياره، ترسلان على عنوانه مباشرة عن طريق المؤسسات الصحفية.
على المبتعث تحديد الجريدة والمجلة اللتين يرغب في الحصول عليهما وفق النموذج رقم 20 وارساله الى المكتب الثقافي، وسيقوم المكتب بالتنسيق مع وزارة الاعلام حيال ذلك، وعلى المبتعث اشعار المكتب بكل مايستجد من معلومات ليقوم بإبلاغها الى وزارة الاعلام.
الأندية الطلابية
يوجد في بعض الدول التي يتواجد بها طلبة سعوديون اندية طلابية تقوم بدور فاعل في حياة المبتعث الاجتماعية والتربوية والثقافية والدينية والرياضية، وقد حددت اللائحة التنظيمية للأندية اهدافها ومواردها المالية والانشطة التي تقوم بها، ومن هذه الأهداف مايلي:
1 تنظيم ورعاية الانشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والدينية والرياضية بين المبتعثين السعوديين وعائلاتهم,
2 التعريف بشتى الجوانب الحضارية والتاريخية للمملكة العربية السعودية.
3 توثيق اواصر العلاقات بين المبتعثين السعوديين.
4 إنشاء مدارس لأولاد المبتعثين تقوم بتدريس المناهج وفق المقرر السعودي، ويقوم المكتب الثقافي بتأمين الكتب الدراسية، كما يقوم المكتب بتصديق الشهادات التي تصدرها تلك المدارس.
الوكالات
يختص القسم القنصلي في السفارة بإصدار الوكالات التي قد يحتاجها الطالب لتسيير مصالحه في الوطن، وللحصول عليها يلزم حضور المبتعث الى السفارة مصطحباً معه أصل الجواز وبطاقة الأحوال المدنية مع ضرورة إحضار شاهدين.
الزواج من غير الجنسية السعودية
نصت الفقرة ز من المادة اولاً من قرار مجلس الوزراء رقم 824 وتاريخ 1011/7/1393ه على انه لا يجوز للمبتعث سواء كان موظفاً او طالباً على حساب الحكومة او على حسابه الخاص ان يتزوج بغير السعودية، الا بعد موافقة وزير الداخلية، كما لايجوز للسعودية الزواج بغير السعودي، وإذا تم هذا فيترتب عليه مايلي:
* فصل الموظف من وظيفته، وفصل الطالب المبتعث من بعثته.
* عدم توثيق زواجه من قبل الجهات المختصة بالمملكة.
* عدم السماح بدخول الزوجة غير السعودية الى المملكة، وإنهاء إقامتها اذا كانت مقيمة في داخل المملكة.
القضايا التي تحتاج إلى محام
من المفترض في المبتعث ان يكون مسؤولاً عن كافة تصرفاته امام الآخرين، وان يتحمل جميع مايترتب عليها من تبعات اثناء فترة ابتعاثه في الخارج، ولايمكن للمكتب الثقافي او السفارة التدخل في النزاعات القانونية التي يكون المبتعث سبباً في نشأتها، ويمكن للمكتب او السفارة التدخل في حالة الاقتناع بأن المبتعث مظلوم وبعد استصدار الموافقة اللازمة حيال ذلك.
نص التعميم الوزاري رقم (10/1/1/40) وتاريخ 7/4/1402ه بشأن التوجيه السامي رقم (19586) وتاريخ 25/8/1401ه على انه يتوجب الرفع للوزارة في حالة وقوع قضية تتعلق بالطلبة في الخارج من شأنها اللجوء الى محام يقوم بالدفاع عن الطالب، وبالتالي دفع تكاليف المحاماة وذلك قبل البت فيها.
تجهيز جثمان المتوفى ونقله
نصت الفقرة الثالثة عشرة من المادة الحادية عشرة من الصلاحيات الصادرة برقم (30/1/6/1179/1) وتاريخ 26/4/1412ه على صرف نفقات الجنازة ودفنها او نقلها لمن يتوفى من موظفي المكتب او احد افراد عائلته او الطلاب مع ترحيل عوائلهم الى المملكة.
كما ان السفارة لديها الصلاحيات اللازمة لصرف نفقات تجهيز ونقل المتوفين او دفنهم لمن يتوفى سواءً من المبتعثين او من سواهم من احد افراد الجالية السعودية.
مطالبة المبتعث بتسديد كافة ديونه في مقر بعثته
قرار مجلس الوزراء رقم (1409) وتاريخ 21/9/1394ه تضمن عدم الموافقة على تسديد ديون المبتعثين من قبل الدولة، وعلى المبتعث تسديدها، كما ان على الملحقين الثقافيين التأكيد على المبتعثين بألا يتركوا مقر دراستهم الا بعد تسديد ماعليهم من مطالبات مالية.
تنويه
يلاحظ القارئ الكريم خبر صدور قرار مجلس الوزراء بخصوص الابتعاث في هذا العدد ص5 ,, وهذه القراءة في دليل احكام ابتعاث موظفي الخدمة المدنية للدراسة في الخارج، تم اعدادها قبل صدور هذا القرار,, لملاحظة ذلك من القراء الأعزاء لأية معلومات جديدة في هذا الشأن.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved