أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

الجِمال السائبة
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لا تزال الإبل السائبة تفتك بالأرواح والممتلكات حيث أنه لا بد وأن نقرأ يومياً في الصحف عن حوادث مرورية مروعة بسبب الإبل السائبة، وما لم ينشر في الصحف فهو أعظم، حيث يتركها أصحابها ترعى وبدون مراقبة وبلا وازع ديني أو إنساني أو أخلاقي، وكثيراً ما يتفاجأ قائدو السيارات والسائرون بطريقهم بالِجمال أمامهم بحيث لا يتمكنون من تفادي الاصطدام بها، وبعض هذه الجمال تأتي إلى الطريق مسرعة وخصوصاً في الليل عندما ترى نور السيارة فكم تسببت هذه الإبل بإغلاق بيوت بأكملها ويتّمت أطفالاً ورمّلت نساءً أوفي أقل الأحوال تتسبب بكسور مضاعفة ولاحول ولا قوة إلا بالله، والكثير من الإخوة قد كتبوا عن هذه المعضلة ولكن دون جدوى.
وبخصوص هذه المشكلة المستعصية فإني أقترح مايلي:
1 مصادرة أي إبل توجد على مقربة من الطريق من قبل الجهات المختصة وبيعها فوراً وهذا قد تحقق من قِبل قوات أمن الطرق بمنطقة حائل قبل فترة وأرجو تعميم هذه الفكرة الرائعة على كل طرق المملكة وعدم التهاون مع أية إبل أو مع أصحابها.
2 إلزام صاحب أية إبل تسببت إبله بحادث بدفع تعويضات للمتضرر منها بعد التأكد من ملكيتها عن طريق الوسم المعروف فوراً بُعيد الحادث.
3 وضع أحزمة فسفورية اللون على الإبل.
وأخيراً أنصح إخواني السائقين بعدم السرعة والحذر كل الحذر من الإبل, وقانا الله وجميع المسلمين من جميع الحوادث والفتن إنه سميع مجيب.
فضل بن عبدالله سليمان الفضل
بريدة جامعة الإمام

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved