أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th February,2001 العدد:10358الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
منتخبنا,, والتصفيات
عبدالكريم الجاسر
** كشفت مباراتا منتخبنا الوطني التجريبيتين امام سوريا ثم أوغندا عن جاهزية معظم عناصر الفريق لخوض غمار التصفيات نسبة لحضور اللاعبين وهم في قمة جاهزيتهم الفنية والبدنية,, مما يسهل مهمة المدرب ويحصر دوره في اختيار طريقة اللعب واسلوب الاداء,.
وامام سوريا طغت على المباراة الصبغة التنافسية مما ادخل اللاعبين في اجواء المباريات بشكل جيد فيما ظهر لقاء اوغندا بشكل اقل من بطيء في الاداء وهبوط في الروح القتالية والحركة والانتشار الجيد,, وهو ماسمح للمنتخب الضيف بمجاراة نجومنا طوال فترة المباراة.
ما اود الوصول اليه هو اهمية اللعب امام الفرص الضعيفة او لنقل الاقل مستوى باسلوب الهجوم الضاغط والاحتفاظ بالكرة والتحكم بمجرى المباراة, وهو مايجب ان ينتبه له المدرب الوطني ناصر الجوهر,.
لان السماح لمثل هذه الفرق باللعب بحرية وقتالية واللعب امامها بتراخٍ كما حدث امام أوغندا يعني ان مهمة المنتخب ستزداد صعوبة رغم سهولتها,.
ولذلك فمنتخبنا هو يفتتح مبارياته في هذه التصفيات مطالب باللعب الهجومي والضغط على حامل الكرة وفرض اسلوبه على اللعب بدلاً من اللجوء للطريقة التي شاهدناها امام أوغندا والمعتمدة على الهجمات المرتدة والتراجع للخلف ومنح الخصم الحرية باللعب كما يريد,.
اقول ذلك رغم ثقتي في فارق الامكانيات والقدرات مع المنتخبات المنافسة، لكن كرة القدم لعبة المفاجآت واحترام الخصم مهما كان, مع امنياتي للأخضر بإذن الله ببداية موفقة نحو المونديال العالمي للمرة الثالثة على التوالي.
اعتذار الأمير فيصل خسارة هلالية
** اعتذار صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان عن دعم وتمويل القاعدة الهلالية على مستوى الشباب والناشئين والمدرسة خسارة هلالية كبرى,, فسموه الكريم قدم خلال السنوات الماضية دعماً مستمراً متواصلاً تجاوز المليوني ريال سنويا,, قدمها سموه بعيداً عن الاضواء والاعلام ولخدمة الهلال فقط,, وهي وقفة تضاف لوقفات سموه المشهودة مع الادارات الهلالية المتعاقبة والتي يعرفها الهلاليون جيداً,.
ولعل الانتقادات التي وجهت لقاعدة الهلال الكروية لايمكن بأي حال من الاحوال ان تطال من يمول ويدعم ويدفع لكنها بالدرجة الاولى موجهة لمن يعمل وينفذ ويعجز عن استثمار الامكانات الضخمة التي انفرد بها الهلال دون سواه بفضل دعم سموه السخي,.
واذا كانت النتائج المتوخاة من هذا الدعم لم تكن في مستوى تطلعات سموه فإن الهلاليين يأملون ان لايتوقف هذا الدعم وان يتم تغيير طريقة العمل وتناط المهمة بأشخاص آخرين بعد منح المشرفين الحاليين الفرصة بشكل كامل خلال السنوات التسع الماضية.
فمراجعة حسابات المدرسة وما قدمته القاعدة الهلالية للنادي من بطولات ونجوم ومادعمت به المنتخبات من مواهب كفيل بإيضاح المصلحة النهائية ومعالجة الخلل ان وُجِد.
فالتغيير من طبيعة الحياة وهو امر ايجابي افكار جديدة وطموحات جديدة وايضاً اعداد كوادر هلالية جديدة يستفيد منها النادي في المستقبل.
من هنا فإن الأمل ان يستمر سموه الكريم في الإسهام بدعم شباب هذا الوطن عبر نادي الهلال وان تدرس السبل الكفيلة بالاستفادة التامة من هذا الدعم بالتنسيق مع ادارات النادي التي التي ربما لديها افكار وخطط جديدة لاستثمار دعم اعضاء الشرف وتحقيق الاستفادة القصوى منه ليبقى الهلال زعيماً في كل الظروف والاحوال,.
الهلال ومربع غرب آسيا
,,, الهلاليون في صراع مع الوقت لتدعيم صفوف فريقهم قبل مربع غرب آسيا المقبل,, حيث تتسارع الجهود هنا وهناك لتدعيم صفوف الفريق باللاعبين الاجانب الجيدين استعداداً لهذه المشاركة الهامة,, ورغم ان الجميع يقدر هذه الجهود الهلالية الا انني اتمنى ان لايؤثر هذا على الاستعجال على نوعية اللاعبين الذين يزمع الهلاليون التعاقد معهم,, وفي نظري ان الحاجة ملحة للاعب اجنبي في الظهير الايسر للمشاركة في هذه البطولة,, اما المراكز الاخرى فبالإمكان الترتيب لحين يتم الاختيار الصحيح والمفيد تمهيداً للمربع الاهم وهو نهائيات كاس اسيا ونهائيات بطولة النخبة العربية والدوري والكأس,.
فالمربع الحالي هو خطوة على الطريق يجب على ان لايجبر الهلاليين على التسرع خصوصاً في ظل وجود فريق جيد لدى الهلاليين عند عودة الدوليين ومعهم قائدهم سامي الجابر,, عندها سيكون الهلال قادراً على تجاوز مربع غرب آسيا نحو النهائيات متى فاز في واحدة وتعادل في اخرى من مباراتيه امام الاتحاد السعودي وبيروزي الإيراني اذا ما اعتبرنا الفريق الأوزبكستاني متواضعاً,.
اذاً الامور في متناول الهلاليين على الأقل في الفترة الحالية والمطلوب تدعيم الجهة اليسرى بمدافع ايسر الى ان تتحسن الاوضاع وتتضح الحاجة الفعلية امام جهاز الفريق الفني لأنه هو صاحب الكلمة الفعلية في ذلك او يفترض ان يكون كذلك,.
لمسات
المحاولات البائسة التي تقوم بها تلك الصحيفة المعروفة بمواقفها من الهلال ونجومه للحيلوله دون تسجيل سامي مجدداً تدعو للضحك,, لأن الجهل والتعصب دفعا بالمشرف على الصحيفة على تناسي ان سامي يرتبط بعقد مع الهلال لمدة ثلاث سنوات وان عودته لفريقه طبيعية بعد انتهاء اعارته التي تمت بموافقة اتحاد الكرة!!
***
فرط الهلاليون بالدولي خميس العويران وقلنا وقتها رأينا بصراحة,, وهاهم الآن يبحثون عن محور يغطي مكانه وبنصف مليون دولار فقط,,؟ عدا المرتبات والبدلات,,!
***
مالم يكن الفريق النصراوي قادراً على تجاوز الأهلي والاتحاد والفوز عليهم في جدة بالذات فلن يكون قادراً على تحقيق البطولات وهذا هو الاختبار الحقيقي للأصفر!
***
خسر الهلال من الأهلي وبأخطاء تحكيم فادحة,, فكتبت تلك الصفحات عن الأخطاء التحكيمية,, لتكشف بالفعل ان الهدف هو خسارة الهلال وفوز فريقهم حتى ولو بمساعدة التحكيم,, لايهم طالما ان المسألة باتت انا,, ومن بعدي الطوفان!
***
سيرجيو ماطل الهلاليين حوالي شهر قبل ان يعود من رحلة الاسبوع التي طلبها الى بلاده,, وهاهو يكرر المشهد مع الاتحاد ولن يعود قبل هذه المدة!
***
اصابة النجم النصراوي الواعد عبدالرحمن البيشي خسارة فادحة للنصر في ظل عدم وجود مهاجمين جيدين في صفوف الفريق,.
اخطاء الحكام في ازدياد مستمر,, لكنها الآن باتت أكثر فداحة .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved