أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
الجهة الحكومية أدرى!!
* يوجد لدي وظيفة بإدارة المجاهدين بوظيفة عادة لا تستدعي حضوري نهائياً وراتب كل شهر 2700 ريال، ويوجد لدي ظروف صعبة حيث إنني اسكن مع أهلي وغير متزوج وعلي دين كثير جداً وأنا حالياً موظف بالمرتبة السادسة والحمد لله فهل يجوز لي أن آخذ راتب إدارة المجاهدين أولا؟
بدر زيدم
هذا يرجع إليهم والى نظامهم فإن كانوا يسمحون أن يصرفوا لك راتباً وتكون موظفاً في الجهتين فهذا إليهم وإن كان النظام يمنع فلا يجوز لك هذا وعليك مراجعتهم.
الفرق في الزواجات!!
* أجبتم وفقكم في عدد سابق في صحيفة الجزيرة بعددها رقم 10198 بتاريخ 1 جمادى الآخرة على استفسار عن حكم زواج المتعة وأجبتم بأنه حرام فما الفرق بين زواج المتعة والزواج بنية الطلاق، (أي يتزوج الرجل بالأجنبية وفي نيته أن يطلقها بعد شهر أو شهرين) حيث إنه اشترك في نفس الفكرة من يتمتع شهراً أو شهرين ثم يترك زوجته وهي ربما حامل مثل ما يفعله شبابنا هذه الأيام في الخارج هداهم الله, أجيبونا جزاكم الله خيراً.
شاكر راشد خيري الرياض
الفرق بين زواج المتعة والزواج بنية الطلاق من وجوه الفرق الأول أن زواج المتعة محرم بإجماع أهل العلم والثاني هو الزواج بنية الطلاق مختلف فيه بين أهل العلم والثالث ان زواج المتعة له شروط وله ضوابط ويختلف عن الزواج بنية الطلاق فليس له شروط وليس له ضوابط ولا يجوز ان يتفوه به الإنسان ولا يخبر به أحد بل نية في قلبه إن أعجبته الزوجة استمر معها وإن لم تعجبه تركها فلا أحد يطلع على ما في قلبه إلا الله جل وعلا .
نعم إن الزواج بنية الطلاق يخالف الوفاء والصدق ولاشك أنه لا ينبغي ان ينوي هذه النية لأن من لازم الوفاء والصدق أن يكون ظاهر الإنسان وباطنه سواء لكن إذا نوى طلاقها كأن يتزوجها مدة ثم يريد أن يتركها ولكن لم يعلم بهذا أحد فهذا أمر عائد إليه ومن أهل العلم من يرى أنه لا يجوز ولكن الذي يظهر هو جوازه ما لم يتكلم به أو يتفوه به عند احد لأن الإنسان إذا تزوج حتى الزواج الذي ليس بنية الطلاق فإن الإنسان الذي في نفسه وفي طبيعته أنه إذا لم ينجح هذا الزواج فإنه سيتركها هذا أمر معلوم أو لم تكن على ما في قلبه يعني هذا أمر نية لا ينبني عليه الحكم كما ينبني على الألفاظ فإذاً الفرق بين نكاح المتعة وبين الزواج بنية الطلاق فرق عظيم والورع والأفضل ترك هذا والبعد عنه وخاصة ما دام أنه استغل استغلالاً سيئاً فينبغي التحذير منه, والله أعلم.
السفر مرة أخرى للعمرة
* في صيف هذا العام نويت العمرة أنا وعائلتي وذهبنا الى مكة المكرمة ومعنا أولادنا الثلاثة 10 سنوات، 8 سنوات، 6 سنوات، وأحرمنا جميعاً من الميقات وتلفظنا بالنية وعند وصولنا الى الحرم ذهب الأولاد مع والدتهم لأداء العمرة وأخذت عمرتي لوحدي وبعد أيام عدنا الى الرياض لتخبرني والدتهم أن الأولاد تعبوا في العمرة ولم يكملوا السعي ولم أعلم إلا بعد مضي اكثر من شهر، أفتونا جزاكم الله خيرا.
س,م,خ الرياض
حيث إن الأولاد لم يكملوا السعي فإن على كل واحد منهم ذبيحة عن السعي هذا على قول من أقوال أهل العلم والقول الثاني أن عمرتهم مازالت معلقة ولم تتم وعليك أن تسافر بهم ليؤدوا مناسك العمرة كاملة ويكملوا السعي ويتحللوا بالحلق أو التقصير, والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved