أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

النافذة
وزارة المعارف وخطوة في الاتجاه الصحيح 1/2
م, مشبب محمد الشهري
في هذا المكان قبل سنتين كتبنا تحت عنوان نحو حوسبة المجتمعات سلسلة من المقالات كانت تهدف الى تبيان مدى اهمية ايجاد فكر معلوماتي بين أفراد المجتمع الواحد، وقد اردنا التجربة اليابانية كأنموذج لذلك, وان استيراد تقنية المعلومات من العالم المتقدم لن تجدي شيئا ما لم يواكب ذلك بناء مجتمع معلوماتي, وفي هذا الاتجاه نرى وزارة المعارف سائرة على الدرب ويأتي على رأس ذلك مشروع وطني الذي حظي بدعم من الحكومة الرشيدة وكذلك في هذا الاتجاه قامت وزارة المعارف بتبني مشروع تأهيل وهو مشروع تأهيلي تدريبي لمدة سنتين لإعداد خريجي الثانوية العامة لوظائف المعلوماتية وصرح بذلك الدكتور خالد العواد وكيل وزارة المعارف للتطوير التربوي ذلك في اللقاء الصحفي الذي عقد بعد توقيع اتفاقية تعاونية ومشاركة بين وزارة المعارف من جهة وأربع شركات من أكبر شركات المعلومات والاتصالات في العالم.
والشركات هي مايكروسوفت وسيسكو ومعاهد هورايزن وشركة آي,بي,ام لتنفيذ هذا المشروع جريدة الجزيرة الاحد 3 من ذي القعدة 1421ه .
وحسب تصريح الدكتور العواد يشتمل هذا المشروع على أربع مسارات تدريبية هي:
* مسار التقنية المكتبية ويهدف هذا المسار الى تأهيل الطلاب لمعرفة واستيعاب البرامج المكتبية في مجالات التطبيقات الحديثة مثل معالجة النصوص واعداد الميزانيات وتبويبها واعداد الخطط والعروض واعداد التقارير، وكذلك استخدام الحاسوب في جدولة المهام ومتابعة التنفيذ.
* مسار تطوير الانظمة ويهدف هذا المسار الى اكساب الطالب المهارة الأساسية لاتقان البرمجة وتطوير الأنظمة مثل استيعاب المتطلبات الأساسية لاعداد برامج الحاسب الآلي وكذلك متطلبات تحليل وتصميم النظم بالاضافة الى معرفة طرق تحديث وصيانة أنظمة الحاسب الآلي المستخدمة.
* مسار وسائل الانترنت وهذا المسار يهدف الى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات الأساسية لاتقان تصميم مواقع الانترنت بما في ذلك اتقان التعامل مع برامج الرسومات وخلافه، كذلك ومن المهارات المستهدفة تعلم تقنيات انشاء وادارة وتشغيل مواقع الانترنت.
* مسار الشبكات الحاسوبية وذلك بتمكين الطالب من الحصول على المهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ الشبكات الحاسوبية والحصول على المهارات في مجال استيعاب المكونات الأساسية للشبكات، ومن أهداف هذا المسار تركيب وتهيئة أجهزة الشبكات وادارة وصيانة اجهزة الشبكات.
* مسار صيانة الحاسبات ويهدف هذا المسار الى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لاتقان تركيب وصيانة أجهزة الحاسب الشخصية، وذلك بتمكين الطالب من استيعاب الأجزاء الأساسية لجهاز الحاسب الشخصي كما يؤهل هذا المسار الطالب من تركيب وتجميع اجهزة الحاسبات الشخصية كذلك من صيانة وتحديث وترقية تلك الأجهزة ويحصل المتخرج من هذه الدورات على شهادة معتمدة من وزارة المعارف بالاضافة للشركة المقدمة للمسار وجمعية الحاسبات السعودية.
وهذه هي المسارات التي يشتمل عليها مشروع تأهيل حسب تصريح وكيل وزارة المعارف الدكتور العواد ولدينا بعض الاسئلة والتعليقات على هذا المشروع سنطرحها باذن الله في الاسبوع المقبل.
mmshari@scs.org.sa

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved