أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

السلطة الفلسطينية اجتمعت لبحث الموقف وواشنطن تواصل دورها
إرييل شارون يشكل حكومته من عناصر اليمين المتطرف
* القدس رام الله واشنطن العواصم الوكالات:
صرح أحد المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتخب ارييل شارون أمس الأربعاء ان الأخير قد يختار تشكيل حكومة مع اليمين المتطرف في انتظار تشكيل حكومة وحدة وطنية محتملة مع حزب العمل.
وقال سيلفن شالوم النائب عن حزب الليكود الذي يتزعمه شارون لإذاعة الجيش غداة الفوز الكاسح الذي حققه زعيم اليمين على منافسه رئيس الوزراء العمالي المنتهية ولايته ايهود باراك علينا لزاماً ان نشكل حكومة بسرعة لطرح ميزانية 2001 على التصويت في البرلمان قبل 31 آذار/ مارس المقبل.
واضاف شالوم الذي تتوقع الصحافة ان يكون وزير المالية المحتمل في حكومة شارون يجب تشكيل حكومة مع حلفائنا مع ترك الباب مفتوحاً بشكل وزارات غير مسندة إلى العماليين .
وقد أعلن شارون طوال حملته الانتخابية وكذلك في خطابه اثر فوزه ليل الثلاثاء الأربعاء انه يرغب في تشكيل حكومة وحدة وطنية مع أكبر قاعدة ممكنة مع العماليين.
وعلى الصعيد الفلسطيني فقد أكد مسؤول فلسطيني ان القيادة الفلسطينية عقدت مساء أمس الأربعاء في غزة اجتماعها الأسبوعي بدلاً من غد الجمعة لبحث التطورات السياسية في ضوء نتائج الانتخابات الإسرائيلية.
وقال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة فرانس برس ان الاجتماع الأسبوعي للقيادة الفلسطينية عقد في السادسة مساء في غزة برئاسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لبحث آخر التطورات السياسية في اطار التغيير الذي حصل في اسرائيل على ضوء نتائج الانتخابات الاسرائيلية .
هذا وأكدت السلطة الفلسطينية أمس الأربعاء غداة فوز اليميني ارييل شارون برئاسة الوزراء في اسرائيل رفضها العودة إلى نقطة البداية في مفاوضات السلام التي قطعت شوطاً طويلاً مع حكومة رئيس الوزراء السابق ايهود باراك.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في حديث لوكالة فرانس برس حول احتمالات استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في ظل شارون لا يمكن أن نبدأ من نقطة الصفر ويجب أن نبدأ حيث انتهينا .
وقال عريقات ان محادثات الخمسة عشر شهراً الأخيرة مع حكومة باراك قطعت شوطاً طويلاً في قضايا السيادة على القدس والأرض .
واضاف لن يكون استئناف المفاوضات مع الحكومة الجديدة في اسرائيل بأي ثمن ولكن على أساس قرارات الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال الإسرائيلي .
وقال عريقات اذا أصر شارون على تطبيق برنامجه المعلن وحاول تكريس تهويد وضم القدس فانه سيضع المفاوضات في مأزق ولن يكون هناك سلام .
إلا إن شارون مع دعوته الفلسطينيين الى الحوار، كرر ليل الثلاثاء الأربعاء اثر فوزه تعهده بالعمل على ابقاء القدس عاصمة موحدة وابدية لاسرائيل.
ويعلن شارون رفضه الانسحاب من مزيد من أراضي الضفة الغربية، ويصر على الابقاء على جميع المستوطنات تحت سيادة اسرائيل.
وفي القاهرة نقلت مجلة المصور المصرية في عددها الصادر أمس الأربعاء عن وزير الخارجية المصري عمرو موسى قوله ان القمة العربية المقبلة التي ستعقد في عمان ستناقش الظروف الصعبة التي تواجه مسيرة السلام بعد وصول ارييل شارون إلى الحكم في اسرائيل.
ورأى موسى ان القمة يجب ان تركز جانباً مهما من أعمالها على قضايا التعاون والسوق العربية مع بحث مستفيض للظروف الصعبة التي تواجه مسيرة السلام بعد وصول شارون إلى الحكم .
واضاف ان تكريس قمة عمان التي من المرجح ان تعقد أواخر اذار / مارس المقبل لبحث المسائل الاقتصادية وحدها سيعطي انطباعاً خاطئاً باننا لم نعد نكترث لعملية السلام .
وقد ادلى موسى بهذه التصريحات قبل الاعلان عن فوز شارون.
من جهة أخرى، أكد رئيس تحرير المجلة مكرم محمد أحمد الذي يرافق الرئيس المصري حسني مبارك في زيارته إلى تونس والكويت ان محادثات مبارك مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تركزت على الظروف الصعبة لمسيرة السلام بعد وصول شارون إلى الحكم .
وفي واشنطن أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها للعمل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ارييل شارون، مؤكدة حرصها على بذل جهود اضافية من اجل السلام.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض اري فليشر إن الرئيس جورج بوش قال لرئيس الوزراء المنتخب شارون انه سيكون مسروراً للعمل معه وبنوع خاص من أجل دفع السلام والاستقرار في المنطقة قدما .
واضاف المتحدث ان العلاقات بين البلدين صلبة كالصخر مؤكداً التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل .
من جهته، وجه وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أمس دعوة إلى الهدوء في اسرائيل والأراضي الفلسطينية وأعلن انه سيزور الشرق الأوسط في نهاية الشهر الحالي، وشجع كل قادة المنطقة على التحلي بضبط النفس وضمان عدم حصول استفزازات خلال الفترة الحساسة التي ستلي الانتخابات في اسرائيل.
ورفض باول من جهة أخرى الاتهامات التي تقول ان واشنطن تبدي قليلاً من الاهتمام بالشرق الأوسط، في اعقاب النشاط الكثيف الذي قام به في الأشهر الأخيرة الرئيس السابق بيل كلينتون من أجل التوصل إلى اتفاق سلام.
وفي ختام لقاء مع نظيره البريطاني روبن كوك قبيل اعلان نتيجة الانتخابات الإسرائيلية قال لدينا دور للاضطلاع به، ولن نبقى بعيدين، لكننا نريد في الوقت نفسه ان نتأكد من أن البحث عن السلام سيتم في اطار مفهوم اقليمي واسع وليس بطريقة منعزلة.
ومن جهته دعا الاتحاد الأوروبي في أول تعقيب رسمي له على نتائج الانتخابات الإسرائيلية ارييل شارون زعيم حزب تكتل ليكود إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط.
على صعيد آخر ذكر تقرير لراديو لندن أمس ان النرويج التي لعبت دوراً رئيسياً في المراحل الأولى لعملية السلام أعربت عن قلقها العميق عن الاثار التي قد تترتب على فوز شارون برئاسة الوزراء.
ونقل عن وزير خارجيتها القول انه اذا نفذ شارون السياسات التي تحدث عنها خلال حملته الانتخابية فان الخوف مما سيحدث يكون له مبرراته.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved