أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

منوعـات

الصيد في البحر أكثر المهن خطورة
* الأمم المتحدة واس
حذرت منظمة الاغذية والزراعية التابعة للأمم المتحدة الفاو من ان أكثر من 70 شخصا يموتون يوميا في العالم بسبب الصيد في البحار مما يجعل هذه المهنة أكثر المهن خطوة.
وقالت المنظمة في تقرير عن حالة الصيد والمصايد في العالم لعام 2000م ان قائمة الوفيات السنوية بين الصيادين تقدر بنحو 24 الف شخص على مستوى العالم طبقا لتقديرات منظمة العمل الدولية، وهو ربما يكون اقل من الرقم الحقيقي لأن القليل من الدول هي التي تحتفظ بسجلات دقيقة عن الوفيات في قطاع الصيد.
وأوضحت الفاو ان أكثر من 79 في المائة بين 15 مليون شخص يعملون في صيد الاسماك في العالم يستخدمون سفنا يقل طولها عن 24 مترا ولا تتوفر بها الى درجة كبيرة الشروط الدولية الخاصة بسفن الصيد فضلا عن اضطرار الصيادين الى العمل بعيدا عن الشاطىء بسبب الافراط في استغلال المصايد القريبة من الشاطىء لفترات طويلة وبصورة متكررة وبدون توفر شروط الامان.
وأشارت الى ان الوضع في الدول النامية يعد أشد خطورة حيث تعد الأسباب الأساسية لحوادث الوفيات بين الصيادين هناك هي سوء حالة السفن المستخدمة في الصيد ونقص تجهيزات الامان بها وعدم توفر او عدم كفاءة تطبيق القواعد والتنظيمات المحلية بالاضافة الى قلة الخبرة في عمليات الصيد بعيدا عن الشاطىء ونقص المعرفة بجوانب أساسية مثل الملاحة وتوقعات الطقس والاتصالات وغيرها.
ودعت منظمة الفاو الى سرعة معالجة قضايا الصيد غير القانوني وغير المنظم,, كما دعت الى زيادة الاهتمام والتعاون الدولي للقضاء على هذه الانشطة وسرعة التصيدق على الاداة القانونية الدولية الخاصة بالامان في البحار.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved