أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

إنهم يظلمون الثنيان!!
صالح الهويريني
** تضاربت الآراء خلال فترات سابقة حول هوية لاعب القرن السعودي ومن هو (اللاعب) الاجدر,, والاكثر استحقاقا من غيره بنيل هذا اللقب وانحصرت معظم تلك الآراء على ماجد عبدالله والغراب وتناست (بكل أسف) يوسف الثنيان رغم انه احق من زميليه باللقب,, وللتأكيد على ذلك يكفي الثنيان انه كلاعب يملك صفة الشمولية في الاداء بصورة تفوق كثيرا ماجد والغراب وخصوصا ان صفة اللاعب (الهداف) التي يتفوق بها زميلاه عليه يجب ألا تكون شرطاً اساسيا في عملية اختيار لاعب القرن وللتأكيد على ذلك ان البرازيلي بيليه والارجنتيني مارادونا اللذين نالا المرتبتين الاولى والثانية بين افضل مائة لاعب في العالم لم يسبق لأي منهما الحصول على لقب هداف نهائيات كأس العالم او حتى بطولة امريكا الجنوبية وذلك في الوقت الذي كانت وما زالت فيه الكرة العالمية تزخر بالهدافين البارعين ولاسيما ان الثنيان نجم لم يسبق ان اختلف عليه اثنان وله مساهمات فعالة في حصول فريقه الهلال ومنتخبنا الوطني على الكثير من الانجازات والبطولات ويتفوق في ذلك على اي لاعب سعودي آخر ماضيا وحاضرا بما فيهما ماجد والغراب محورا القضية (والتاريخ يشهد بذلك) فضلا عن ان الثنيان لاعب مهاري بدرجة خرافية ومؤهل بصورة لا تقبل الجدل او حتى المقارنة مع نجم آخر حتى على المستويين العربي والآسيوي الى درجة انني شخصيا اتوقع انه لو قيض للثنيان ان يتأخر بروزه على الساحة الكروية مدة عشر سنوات لاقتحم الميادين الاوروبية ووقتها قدم صناعة كروية عربية لا تضاهي ما لدى الاوروبيين فحسب بل وتتفوق عليهم كثيرا.
يا اعزاء يكفي الثنيان ايضا وهو ما يميزه عن ماجد والغراب للتأكيد انه الاحق باللقب انه صنع مجده بجهده وحدة ودون مساهمة من لاعبين آخرين بل ودون صحافة وكتاب يمهدون له الطريق ويزفونه كما حصل لغيره.
إذا كان المعنيون بالامر يعللون عدم دخول الثنيان كلاعب اول للقرن السعودي ضمن ترشيحاتهم,, وآرائهم باقتران تاريخه الكروي ببعض الممارسات الخاطئة,, فماذا سيقولون اذن لو انهم كانوا المكلفين باختيار لاعبي القرن في العالم عن مارادونا؟,, وكيف سيكون مصيره في ترشيحاتهم ومقدار حظوظه خلالها وهو الذي جاء في المرتبة الثانية بعد بيليه رغم تاريخه المليء بالمخالفات التي يصل اغلبها الى الاخلال بالآداب,, والاخلاق والانسانية وبصورة ليست خافية اطلاقا لدى رياضيي العالم تحديداً,, بالتأكيد انهم سيضعون مارادونا في آخر القائمة!!
لا فائدة من اعترافات الفودة
اعترف الاستاذ محمد فودة عضو لجنة الحكام الرئيسية بشجاعة متناهية,, وصراحة تامة وعلى الهواء مباشرة بأخطاء بعض الحكام خلال العديد من المباريات السابقة ومما لا شك فيه فإن هذه الخطوة الجديدة تعتبر ايجابية وتبرهن على ان اللجنة الجديدة للحكام ستبذل كل مساعيها لمعالجة وتدارك الاخطاء التي اعترت مسيرة وخطوات اللجنة السابقة ولكن!!
السؤال الذي يطرح نفسه في ظل هذه المستجدات ومن واقع وجهة نظر خاصة,, هل استفادت الفرق التي طالها الضرر من اخطاء الحكام (ولو معنويا) من صراحة الفودة,, واعترافاته الجريئة؟ وخصوصا ان الاضرار التي تعرضت لها هذه الفرق كانت مكلفة!! اذا كانت الاجابة (بنعم) فإن التفاؤل يجب ان يحدونا جميعا بأن القادم سيكون افضل من السابق وهذا ما نتمناه, اما اذا كانت الاجابة (بلا) وهو الارجح كما اعتقد وما لا اتمنى فإن الحديث عن اخطاء الحكام بالصورة التي شاهدناها من الفودة اجزم انه لن يجدي ومن الافضل التريث وعدم الاستعجال في تكراره قبل دراسة سلبياته.
ليت اسم الشلهوب إبراهيم
** احد المتعصبين قال مستهزئاً كنت اتمنى ان يكون الاسم الاول للشلهوب احمد بدلا من محمد حتى نتطلع بأن يكون اول قائمة افضل مائة لاعب شاب في العالم بدلا من ان يكون سادسهم,, يا متعصب وأنت اكثر من يدعي لنفسه عكس ذلك ليتك تمنيت ان يكون اسم الشلهوب ابراهيم بدلا من امنيتك الحالية بأن يكون اسمه احمد حتى نضمن بصورة اكثر ان يكون افضل لاعب شاب في العالم.
** عمر المهنا تعامل للاسف الشديد مع استهتار ابراهيم سويد بعد تلقيه البطاقة الحمراء امام الهلال ببرود تام بل وكأن الامر لا يعنيه وخصوصا ان الاهلي وقتها كان متقدما بفارق هدف والامر يتطلب موقفا حازما من المهنا بدلا من الاكتفاء باحتساب الوقت الضائع لاستهتار سويد.
** كنت اتوقع مثل غيري كثيرين ان يعوض مدربنا الوطني ناصر الجوهر ابعاد المصاب احمد خليل بالاستعانة بهادي شريفي وخصوصا ان الاخير لديه مؤهلات عالية تبشر بالخير ومشروع مدافع رائع!!
** لن يحقق فريق الحزم الكروي طموحات محبيه وجماهيره ما دام ان (,,,,,) يصفي حساباته الشخصية مع الآخرين بفعل اسباب لا تخدم مسيرة الفريق ومستقبله خصوصاً بعد اقالة المشرف العام على الفريق اداريا الاستاذ عبدالله العساف رغم جهوده الواضحة ومساهماته الرائعة في توفير العديد من مستلزمات النجاح للفريق خلال مباريات الموسم الحالي وأيضا تطفيش مدرب الفريق خالد القروني الذي قدم استقالته قبل ان يتراجع عنها من اجل خاطر بعض الحزماويين.
** اسوأ شيء ان يتصنع الانسان المثالية وهو ابعد ما يكون عنها,, صورة مع التحية لكل من يتصنعون المثالية!! وهل فهمت يا من اعنيك؟
** هل بقي لديك (يا هذا) من احترام للمشاعر تجاه الفريق الخاسر بعد فعلتك الاخيرة التي كان بامكانك ان تتداركها لو اردت ذلك؟!! لا اعتقد,.
** شاهدت قبل ايام مباراة لفريق الشعلة على ملعبه وتبين لي من واقع وجهة نظر شخصية انه من الظلم ان تقام مبارياته على هذا الملعب في حالة صعوده لدوري الكبار,, بالمناسبة احد اداريي الشعلة تلفظ على مدرب الفريق الخصم وقتها بعد نهاية المباراة بألفاظ غير مهذبة في ميدان كرة القدم تحديدا!!

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved