أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th February,2001 العدد:10360الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

عزل وزير العدل الإندونيسي
آلاف من أنصار وحيد يتظاهرون ضد معارضيه
* سورابايا إندونيسيا الوكالات
تظاهر آلاف من أنصار الرئيس الإندونيسي عبدالرحمن وحيد بعضهم يحمل السواطير في جاوا أمس الأربعاء لليوم الخامس على التوالي للتنديد بتهديدات البرلمانيين بإقالة رئيس الدولة.
وقد جرت التظاهرات في سورابايا شرق ثاني مدن البلاد وفي يوغياكارتا بوسط جزيرة جاوا.
وفي سورابايا احتشد آلاف المتظاهرين امام مقر البرلمان المحلي للتعبير عن استنكارهم لقرار البرلمان الخميس توجيه تحذير الى وحيد بتهمة التورط في فضيحتين ماليتين تبلغ قيمتهما ستة ملايين دولار كمرحلة أولى من اجراء يمكن أن يؤدي إلى اقالته,وقد أصيب شرطي بجروح عندما رشق متظاهرون الحجارة على مقر حزب غولكار الذي يتزعمه الرئيس السابق سوهارتو كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية انتارا، ووضع أكثر من 1500 جندي في حالة الاستنفار,وهتف المتظاهرون اشنقوا أكبر وأميين في اشارة إلى رئيسي البرلمان ومسؤول غولكار تانجونغ أكبر، ومجلس الشعب الاستشاري أميين ريس.
وكتب على احدى اليافطات نحن مستعدون للدفاع عن غوس دور لقب الرئيس وحيد حتى آخر نقطة من دمنا .
هذا ومن جانبه اقال الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن وحيد أمس الأربعاء وزير العدل يسريل ما هندرا لكثرة ادلائه بتصريحات ليكون بذلك ثاني وزير يترك منصبه خلال شهر,وبرز شغف الوزير بكثرة التصريحات عندما صرح هو نفسه للصحفيين بنبأ اقالته,ونقل ما هندرا عن وحيد قوله: تم استبدالك، والسبب انك تتكلم كثيراً خارج (مجلس الوزراء الحكومة) ,وما هندرا من المطالبين بان يواجه وحيد تحقيقاً قضائياً في فضيحتين ماليتين.
من جهة أخرى رفض الجيش الاندونيسي الليلة الماضية عقد جلسة استماع مبكرة للنظر في مسألة عزل الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن وحيد من منصبه بسبب اتهامات بالفساد مرسلا بذلك اشارة تحذير واضحة للسياسيين الذين يضغطون من اجل عقد جلسة استماع سريعة للبرلمان لهذا الغرض.
وقال المتحدث باسم الجيش نائب مارشال الجواجرايتو أوسودوا ان أي جلسة استماع يجب ان تتم وفقا للدستور الذي يضع اجراءات معقدة يمكن ان تستغرق اربعة شهور حتى يمكن انعقاد جمعية الشعب الاستشارية.
واضاف المتحدث في تصريح لوكالة رويترز ان عقد جلسة خاصة يمثل انتهاكا للدستور وان الجيش لن يوافق لو تم انتهاك للدستور ونحن لسنا ضد وحيد ولسنا معه ولكننا نحاول ان نكون موضوعيين بغض النظر شخص الرئيس, ولو اتخذ السياسيون خطوات خارج نطاق الدستور فإن الجيش سيتكلم بصوت عال ليذكرهم.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved