أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th February,2001 العدد:10363الطبعةالاولـي الأحد 17 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

يبحث في مواجهة الإعلام القديم والجديد وانقراض الصحافة
د, كاتب يفرغ من تجهيز كتاب جديد حول الصحافة الإلكترونية
فرغ الكاتب الدكتور سعود صالح كاتب مؤخرا من اعداد وتجهيز كتابه الجديد الإعلام القديم والإعلام الجديد: هل الصحافة المطبوعة في طريقها للانقراض؟ ,, وتناول الكتاب الذي سيصدر في حوالي 400 صفحة من الحجم الكبير بالتفصيل ما هو المقصود بالاعلام الجديد New Media والتكنولوجيا المستخدمة فيه والفرق بينه وبين الاعلام التقليدي القديم Traditional Media والتحديات غير المسبوقة التي تواجه صناعة الطباعة والنشر والاعلان نتيجة للتطورات التكنولوجية الراهنة.
وتطرق إلى ان تكنولوجيا الإعلام الجديد تهدد أهم مصدرين للدخل بالنسبة للصحافة وهما الاعلان والتوزيع فإن المؤسسات الصحفية تواجه تحديات اخرى تتمثل في تزايد الاهتمام بالاعتبارات البيئية والارتفاع الكبير في اسعار الورق ويضاف إلى ذلك تغير العادات الشرائية خاصة لذلك الجيل الجديد من القراء تحت سن الثلاثين والذي اصبح يخصص وقتا اطول من يومه في استخدام وسائل الاعلام الجديد.
ويقول الدكتور كاتب ان البعض يرى ان هذه العوامل ستساهم في زيادة سرعة التحول نحو الصحافة الالكترونية على حساب الصحافة المطبوعة كما أنها تنذر بتغيرات حتمية في الاساليب التي تعمل بها وسائل الاعلام القديم وبشكل خاص الصحافة وهي تغيرات لن تقتصر على اساليب العمل الفنية ولكنها ستشمل السياسات الصحفية والمحتوى التحريري وطرق التحرير وقوانين وأخلاقيات العمل الصحفي، أو باختصار جميع نواحي عمل المؤسسة الصحفية.
ووضع الكاتب فصلا خاصا في الكتاب يشتمل على آراء مجموعة مختارة من ذوي الخبرة والاختصاص.
آمل ارسال ردودكم بإحدى الوسائل التالية:
البريد الالكترونية: skateb@arab.net.sa
الفاكس: 6272-669(02)
نبذة عن المؤلف د, سعود صالح كاتب
دكتوراه اعلام (1998م): جامعة هاوارد، موضوع الرسالة المنافسة بين الإعلام الالكتروني والإعلام المطبوع على سوق الاعلان في المملكة العربية السعودية.
ماجستير علاقات دولية 1994م: جامعة جورج واشنطن واشنطن.
ماجستير كمبيوتر ونظم معلومات 1991م: الجامعة الامريكية واشنطن.
نشرت له العديد من الكتابات والمقالات حول الاعلام الجديد ومستقبل الصحافة المطبوعة، كان أولها في نوفمبر 1994م بعنوان (مع تطور الاعلام الالكتروني هل تصبح الصحافة المطبوعة جزءا من الماضي؟)، (كيف يمكن للصحيفة الصمود امام الاعلام المرئي؟) في يناير 1995م، وتقريراً في مجلة المجلة في يناير 1998م بعنوان الصحافة العربية على الانترنت: ضرورة أم تقليد؟ إضافة للعديد من المقالات الاخرى في هذا الموضوع.
تدريس وإلقاء العديد من الدورات التدريبية والمحاضرات عن الاعلام الجديد والصحافة الالكترونية منها على سبيل المثال لا الحصر: دورة الانترنت واستخدامها في الاعمال التجارية في كل من جدة والرياض في يونيو 1996م وكانت اول دورات تدريبية شاملة عن الانترنت باللغة العربية على مستوى العالم العربي ,,دورة الانترنت للاعلاميين في كل من جدة والرياض في يونيو 1997م.
تقديم ورقة وإلقاء محاضرة ضمن فعاليات ندوة ومعرض انترنت الخليج 1999م، بعنوان Old Media, New Media: The Future of Newspaper in the Information Age
إضافة إلى الكثير من الندوات والمحاضرات الاخرى.
عضر مجلس إدارة جمعية الانترنت السعودية ISOC-SA
مؤلف كتاب إنترنت: المرجع الكامل .
يعمل لدى المجموعة السعودية للابحاث والتسويق منذ عام 1985م في عدد من الوظائف كان آخرها، مديراً لمكتب الشركة السعودية للابحاث والنشر في الولايات المتحدة الامريكية (مايو 1992م أغسطس 1998م) ثم مديراً عاماً لشركة الأفق لنظم المعلومات والاتصالات حتى اليوم.
مديراً لإدارة التوزيع والاشتراكات في مؤسسة المدينة الصحفية (1983م 1985م).

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved