أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعة الثـالثة الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

في تقرير لوكالة الطاقة الدولية
انخفاض النمو الاقتصادي عام 2001 يتسبب في خفض الطلب على النفط
* باريس أ,ف,ب:
اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري الذي نشر أمس الاثنين ان ارتفاع اسعار النفط الخام في ظل مناخ معتدل في اوروبا وآسيا، بالاضافة الى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي يقفان وراء توقع انخفاض نمو الطلب على النفط خلال العام 2001م.
وجاء في التقرير ان التوقعات بشأن نمو الطلب العالمي على النفط للعام 2001 قد تراجعت بواقع 140 ألف برميل في اليوم لتبلغ 1,5 مليون برميل في اليوم.
واوضحت الوكالة ان حجم الانتاج النفطي العالمي ارتفع في كانون الثاني/ يناير 480 الف برميل في اليوم، مسجلا بذلك ما مجموعه 77,85 مليون برميل في اليوم.
ويعود هذا الارتفاع في الانتاج العالمي في كانون الثاني/ يناير في اعقاب التراجع الذي سجل في كانون الأول/ ديسمبر 77,37 مليون برميل في اليوم مقارنة بتشرين الثاني/ نوفمبر 79,17 مليون برميل في اليوم خصوصا الى القفزة التي حققها الانتاج العراقي وبلغت 380 الف برميل في اليوم مما جعل انتاج العراق 1,70 مليون برميل في اليوم في كانون الثاني/ يناير مقارنة ب1,32 مليون برميل في اليوم في كانون الأول/ ديسمبر, وقدر النفط في مقابل الغذاء بمقدار 520 ألف برميل في اليوم.
وارتفع انتاج الدول الاعضاء في منظمة اوبك بحوالي 400 الف برميل في اليوم، مما رفع اجمالي انتاج المنظمة الى 31,28 مليون برميل في اليوم.
وفي كانون الثاني/ يناير، انخفض الانتاج النفطي للدول الأعضاء في منظمة اوبك باستثناء العراق، بشكل طفيف مسجلا 26,63 مليون برميل في اليوم, وفي 17 كانون الثاني/ يناير، قررت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك ما عدا العراق في اجتماعها في فيينا تخفيض انتاجها اليومي بمقدار 1,5 مليون برميل اعتبارا من الأول من شباط/ فبراير، مما جعل اجمالي الانتاج 25,2 مليون برميل في اليوم تقريباً.
واوضحت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها ان اسعار النفط سجلت في كانون الثاني/ يناير ارتفاعا منتظما وبلغت اعلى مستوياتها التاريخية في بعض المناطق في الولايات المتحدة بسبب إعلان الدول الأعضاء في اوبك عن تخفيض انتاجها وصدور الاحصاءات المتعلقة بالمخزون النفطي.
وبلغ حجم المخزون الصناعي لدى الدول الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 2518 مليون برميل في اليوم في نهاية كانون الأول/ ديسمبر بتراجع قدره 61 مليون برميل في اليوم، او 2 مليون برميل في اليوم مقارنة بالمستويات التي اعيد النظر بها في تشرين الثاني/ نوفمبر.
وقد تم تسجيل اكبر نسبة انخفاض في المخزون النفطي الصناعي في دول المحيط الهادئ وتلتها امريكا الشمالية في حين حافظ المخزون الاوروبي على استقراره.
وصباح امس الاثنين، ازدادت وتيرة تراجع سعر برميل مزيج برنت في اسواق التبادل الدولية في لندن بسبب اقتطاع قيمة الارباح في اعقاب تعليقات ادلى بها احد اعضاء منظمة اوبك خلال نهاية الاسبوع والمح فيها الى انه لن يكون هناك أي تخفيض جديد للانتاج النفطي في المدى المتوسط.

أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved