أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعة الثـالثة الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

لقاءات

د,الضحيان لـ الجزيرة
رعاية الأمير سلمان امتداد لجهوده تجاه هذه الفئة ولأعماله الخيرية المتعددة
لقاء : عمر اللحيان:
نوه مدير عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض الدكتور سعود الضحيان برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض للمهرجان الخيري الأول لرعاية الأيتام .
وقال الضحيان في حديث لالجزيرة ان رعاية سمو الأمير سلمان لهذا المهرجان تأتي امتداداً للجهود والأعمال الخيرية التي قدمها ويقدمها سموه في كافة المجالات حيث يرأس سموه الكثير من الجمعيات والجهات الخيرية في مدينة الرياض ومن بينها الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض والتي تلقى من سموه الدعم والمتابعة والتوجيه.
وأشار الضحيان إلى ان سمو الأمير سلمان سيترأس اجتماع مجلس إدارة الجمعية قريباً، وتطرق الضحيان إلى برامج ونشاطات الجمعية من خلال الحوار التالي:
* متى كان تأسيس الجمعية وما أهدافها؟
صدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية في 22/6/1419ه برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك بهدف توفير أوجه الرعاية للأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة الذين لايتوفر لهم حياة أسرية ملائمة وخاصة فاقدي الأبوين حيث تستدعي الحاجة رعايتهم رعاية كاملة سواء في اعداد البرامج الاجتماعية أو إنشاء المشروعات والمراكز الايوائية اللازمة لهم أو تيسير إلحاقهم بأسر ترعاهم تحت إشراف الجمعية.
سنرعى جميع الأسر في الرياض
* ما أنشطة الجمعية وبرامجها؟
تقوم الجمعية بأنشطة متعددة ومتنوعة حيث بدأت برعاية 35 أسرة واستمرت في رعاية أسر جديدة حتى وصلت حالياً الأسر التي ترعاها الجمعية 200 أسرة وسوف يتم قريباً إضافة 100 أسرة ليصبح مجموع الأسرة التي ترعاها الجمعية 300 أسرة كما انه بعد ستة أشهر سنضيف 100 أسرة أيضاً وهكذا حتى نغطي جميع الأسر اليتيمة في مدينة الرياض.
1400يتيم
* كم عدد الأيتام وما الرعاية التي تقدم لهم؟
يبلغ عدد الأيتام الذين ترعاهم الجمعية الآن أكثر من 1400 يتيم في مدينة الرياض ,, ولدينا أوجه عديدة للرعاية حيث نركز في المقام الأول على تأمين الاحتياجات الأساسية وهي الغذاء والكساء والمسكن إلى حد ما ثم بعد ذلك تبدأ الخدمات غير المباشرة وهي الرعاية الصحية والرعاية التعليمية كتوفير فرص التعليم والتدريب,, إضافة إلى تقديم رعاية خاصة لمن يحتاج إليها وهي الرعاية النفسية لمن لديهم مشاكل نفسية.
والخدمات تشمل مختلف الجوانب حتى ذوي المشكلات الخاصة تتم دراسة الحالة ومعالجتها سواء عن طريق الجمعية أو الاتصال بجهات أخرى فمثلاً تم الحاق عدد من الأيتام في معاهد أهلية للحاسب الآلي مجاناً وكذلك تمت إقامة دورة تدريبية بالتعاون مع الغرفة التجارية بهدف تأهيلهم وظيفياً.
بالإضافة إلى تعاون الجمعية مع عدد من المؤسسات كبنده والعزيزية وماكدونالدز وغيرها لتوظيفهم لديها في الإجازات الصيفية.
* ماذا عن الجهود المقدمة من القطاع الرجالي والنسائي بالجمعية؟
يتبع للجمعية قطاعان رجالي ونسائي حيث يقوم فريق من الاخصائيين والاخصائيات بالنزول للأسر ودراستها كلاً فيما يخصه من الذكور والإناث للتعرف على وضع الأسرة اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً ومهنياً وفقاً لاستمارة أعدت لهذا الغرض.
ويقوم القطاع النسائي بتنفيذ البرامج المتعلقة بالقطاع النسائي حيث قمنا بتنظيم حفل تعريفي بالجمعية ومهامها في شهر شعبان الماضي وحقق مردوداً بارزاً للجمعية اعلامياً ومعنوياً ومادياً وكذلك المشاركة في الجنادرية في الأيام النسائية، إضافة إلى تنفيذ برنامج فنجان شاي وبرنامج الأسر البديلة وبالنسبة للقطاع الرجالي فهو يقوم ببرامج وأنشطة متعددة حيث تمت إقامة المهرجان الخيري الأول في رمضان المنصرم وحقق نجاحاً كبيراً وتفاعل معه الجميع ونحن الآن بصدد اصدار نشرة إعلامية للتعريف بالجمعية وللتواصل مع أفراد المجتمع.
مصادر متعددة للجمعية
* كيف تتم تنمية مصادر الجمعية؟
أود أن أشير إلى أن رأس مال الجمعية يتم استثمار جزء كبير منه قد يصل إلى 75% وفقاً للشريعة الإسلامية وهذا يساهم في ثبات مورد مالي لها كذلك هناك إقامة الأسواق والمهرجانات الخيرية والتي تحقق مردودا جيدا للجمعية، أيضاً استقبال الزكاة حيث يقدم الكثير من أهل الخير زكواتهم للجمعية حسب فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله وهذا نستثمره في مجال مساعدة الأيتام مباشرة ولايدخل في مصاريف الجمعية.
كذلك من المصادر الهدايا التي تقدم للجمعية من الأفراد ويعاد بيعها مرة أخرى بالإضافة إلى برنامج كفالة يتيم والذي حقق نجاحاً جيداً وحظي بإقبال كبير من أفراد المجتمع.
* كيف كانت مشاركة الجمعية في الجنادرية هذا العام؟
كانت المشاركة ناجحة ومثمرة حيث كنا في البداية نهدف إلى الجانب الإعلامي فقط وسوف يتم تعريف الناس بالجمعية وبرامجها ولكن الحمد لله تحقق لنا ذلك إلى جانب التبرعات وكفالات الأيتام.
الأمير سلمان يترأس
مجلس الجمعية قريباً
* ماذا عن الجمعية العمومية وخطة عمل الجمعية؟
سيتم عقد الجمعية العمومية للجمعية خلال الاسابيع الثلاثة القادمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة الجمعية حيث سيعتمد سموه ميزانية الجمعية ويقر خطة عمل الجمعية والتي ستكون سنوية.
أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved