أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th February,2001 العدد:10366الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

مداد العقل
رعاية اليتيم أجر دائم ووعي حضاري
الدكتور / سليمان الرحيلي
عرف مجتمعنا في بداية نهضته ظهور مدارس الأيتام ورعاية طلابها، وأسهم في ذلك المحسنون من داخله وخارجه حتى أسهم أناس من الهند في الإنفاق على مدارس الأيتام في مكة والمدينة، حرصا منهم على طلب الأجر والثواب ووعيهم بأهميته ومضاعفته عندما يكون في بلاد الحرمين الشريفين.
ويتميز مجتمعنا بخصائص من التلاحم والتكافل تكاد تميزه عن كثير من المجتمعات وربما لا يضاهيه غيره فيها لا سيما إذا انطلق من مبادىء دينه والعناية التي يوليها للأيتام بحكم تلك التعاليم والمنطلقات التي لا تقف عند الواجب الاجتماعي والبعد الحياتي المحدود، وإنما تمتد لتشمل أجر الدنيا ما عاش أولئك وأحفادهم فيها وأجر الآخرة الباقي عندما تتوقف ديمومة الدنيا وتبدأ فضائل الأعمال في يوم أبدي لا ينفع فيه سواها حتى أنه كان من معطيات حضارتنا اهتمامها حتى بيتيم الحيوان والطير وقلدها الآخرون من حولنا في ذلك وتبقى لها ولأهلها فضيلة السبق.
وقد خرّجت تلك المدارس العديد من النابغين والأكفاء الذين وصلوا الى أعلى المناصب العلمية والإدارية وأسهموا في مسيرة هذا المجتمع التنموية بكل جدارة ويحسبهم الجاهل أنهم سليلو بيوتات العلم والمال، ومن ثم ورثوا ذلك كابرا عن كابر في نشأتهم وشبابهم بينما كل ذلك من فرط اهتمام تلك المدارس ونجاحها في رسالتها.
واليوم وقد منَّ الله على هذه البلاد بنعم ظاهرة وباطنة ويعيش مجتمعنا في وارف من الظل ورغد العيش، تصبح مفاهيم التضامن والتكافل الاجتماعي في حقه وعياً حضاريا وواجبا وطنيا او هكذا ينبغي ان تكون، فالأيتام أطفال أسوياء في الأصل وإذا ما نجح مجتمعهم في كفالتهم وحسن رعايتهم يصبحون كأنهم لم يفقدوا شيئا في حياتهم من حيث الأمن والطمأنينة والدفء الأسرى فضلا عن النفقة ومتطلبات الحياة المشابهة، ومهما كانت الرعاية المؤسسية من حيث الوسائل والإمكانات فإنه لا يمكن ان تكون بديلا عن دور الأسرة والمجتمع وتحقيقهما الدفء الأسري المنشود للأيتام، وأحسب ان هذه الرعاية تحتاج الى ترتيب فيمكن ان تكون هناك أسر راعية ومنفقة وأسر راعية فقط وأسر منفقة فقط كلٌّ حسب ظروفه وقدراته ونوع الرعاية التي يرغب تقديمها إزاء هؤلاء، ومن وراء ذلك كله يأتي الإشراف المؤسسي والتوجيه لتلك الرعاية وتشجيعها والعناية بأحدث الطرق والأساليب في ميدانها وتزويد تلك الأسر بها أولا بأول ضمن حفظ واستمرارية لا تعرف الكلل والملل.
وهل أشرف من تربية الإنسان ورعايته ومن ثم هل هناك أثمن من هذه الفرصة للميسورين والقادرين في أن تتاح لهم هذه الفرصة وتهيأ لهم هذه البرامج الأمينة والموثوقة نحو الأيتام في ان ينفقوا عليهم ويبذلوا لهم ويتركوا مهمة التنفيذ والإشراف والمتابعة للأسر البديلة والجهات والمؤسسات الراعية في بلده والقرب منه في وقت تتصاعد فيه الظروف والأسباب لليتم من حوادث وكوارث وأمراض ونحوها في مجتمع يعد قارة.
إن الإنفاق على رعاية الأيتام بسخاء بوسائل وأوجه عديدة كبناء الدور لهم وتأهيلها تربويا لاستقبالهم وتيسير نفقتهم وكلفة تعليمهم وتطبيبهم، ودعم الجهات الراعية لهم وتشجيع برامجها الهادفة نحوهم، بل وتأمين فرص مواصلة الدراسات العليا للنابغين منهم والعمل للآخرين في منظومة متناسقة وأبواب كثيرة أيها الموسرون تتيح لكم فضيلة الأجر الدائم والصدقة الجارية وتنبئ عن وعي حضاري تتحلون به، وليس هذا فحسب بل تضمنون سعادة الآخرة فتُبعثون أنتم ونبي هذه الأمة الكافل الأول لليتيم سواء لا فرق بينكم وبينه إلا بقدر ما بين الإصبع الوسطى وأختها من فرق لاينقص أو ينقص من أجر الآخرين افرادا ومؤسسات شيئا إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved