أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

بتكلفة تزيد على 8 مليارات ريال
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة توقع عقداً لإنشاء محطة تحلية بالجبيل
* الرياض عبدالرحمن الرميح:
وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عقدا مع شركة سوميتومو اليابانية لاقامة مشروع محطة لتحلية المياه المالحة بمدينة الجبيل شرقي المملكة، بتكلفة تصل الى 25.8 مليارات ريال )2.2 مليار دولار( ومدة التنفيذ 3 سنوات.
وبينت المؤسسة ان المشروع يهدف الى انتاج 730 ألف متر مكعب من المياه يوميا بالاضافة الى توليد قرابة 700 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، ومن المتوقع ان تنتهي الدراسات الخاصة بالمشروع قبل صيف هذا العام وهي الدراسات التي ستحدد كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من قبيل تحديد الطريقة الانسب في تنفيذ المشروع فهل ستكون وفقا لاسلوب «بي.او.بي» الذي يعني قيام الشركة اليابانية ببناء وتشغيل وتملك المشروع أو اتباع أسلوب «بي. او. تي» الذي يعنى بناء وتشغيل وتمرير ملكية المشروع لجهات اخرى، فيما يستغرق تنفيذ المشروع قرابة ال3 سنوات.
وبدأت الشركة اليابانية في تشكيل تجمع استثماري ياباني سعودي لتمويل هذا المشروع، حيث بدأت الاتصالات فعليا ب15 شركة ومؤسسة يابانية بالاضافة الى الاتجاه للاتصال بعدد من كبار رجال الاعمال والصناعيين في المملكة وعدد من المصارف السعودية لذات الغرض..ويعتبر هذا المشروع باكورة استثمارات شركة سوميتومو اليابانية في قطاع تحلية المياه المالحة في المملكة حيث سيلي ذلك انشاء مشاريع مماثلة في مناطق مختلفة من المملكة.
ويأتي اختيار الجبيل لاقامة اول مشاريع الشركة نتيجة لعدة اسباب ابرزها وجود مسافة غير بعيدة تفصلها عن الرياض العاصمة وهي المدينة التي تشهد نموا سكانيا كبيرا مما يعني نموا في الطلب على استهلاك المياه المحلاة فيما ستسعى ادارة المشروع للتعاقد مع عدد من الزبائن الكبار والدائمين من اجل ايجاد حالة من الاستقرار لعمل المشروع..
ويعود ارتفاع تكلفة ميزانية المشروع الى التكلفة العالية للمنشآت الخاصة بهذا النوع من النشاط الصناعي خصوصا تلك المتعلقة ببناء خطوط ضغط كبيرة لنقل المياه المحلاة بين مدينة الجبيل ومدينة الرياض..
يذكر ان مجلس الشورى قد دعا أخيرا المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة التي أنشئت بمرسوم ملكي في العام 1974م الى العمل على وضع التنظيمات المناسبة لكي يتولى القطاع الخاص تمويل محطات التحلية تحت اشراف المؤسسة وضمن الضوابط والشروط التي تضعها، وان تعمل المؤسسة على توطين تقنية صناعة محطات التحلية وتصنيع قطع غيارها محليا وان تضع خطة طويلة المدى لصيانة المحطات بالاضافة الى الزام الجهات المستفيدة من المياه المحلاة بتسديد المبالغ المستحقة عليها..
يشار الى ان المملكة تعد اكبر دولة في العالم في انتاج المياه المحلاة، حيث تضم 25 محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة انتاجية تبلغ مليوني متر مكعب من المياه يوميا، و4 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، مستخدمة في ذلك 3 تقنيات هي: التحلية بطريقة التبخير الموميضي المتعدد المراحل والتناضح العكسي وإعادة التسخين..

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved