أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

لإنشاء مصنع بها
دبي تتوقع إبرام اتفاق مع انتل مارس القادم
دبي رويترز:
قال مسؤول كبير بحكومة دبي الأربعاء الماضي ان الإمارة تتوقع ان تبرم الشهر المقبل اتفاق مشاركة مع شركة انتل الأمريكية ومعهد اي . اتش. بي الألماني للأبحاث لبناء مصنع لرقائق الكمبيوتر بكلفة 5.1 مليار دولار في ألمانيا.
وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني في دبي انه متفائل بأن انتل والمعهد سيوافقان على شرط رئيسي بان يقام مصنع مماثل في دبي.
وأضاف الشيخ أحمد في تصريحات للصحفيين ان ممثلين عن جميع الأطراف سيجتمعون في دبي قبل نهاية مارس القادم لبحث المشروع المشترك وتوقيع الاتفاق. وأضاف ان الشروط التي وضعتها امارة دبي ليست معوقة وانه يتوقع موافقة الطرفين الآخرين.
وقال مسؤولون ألمان من قبل انه بالاضافة الى مشاركة ألمانيا بأموال عامة في المشروع فإن حكومة دبي ستقدم استثمارا كبيرا لم يتحدد في المشروع على ان تحصل في المقابل على حصة في المشروع فيما بعد.
وقال الشيخ أحمد رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات في دبي ان الحكومة مازالت تبحث مع انتل والمعهد الألماني حصتها في المشروع الذي سيتولى تصنيع أشباه موصلات فائقة السرعة لعدد من المنتجات التكنولوجية المحمولة.
وأضاف انه لم يتم بعد الاتفاق على نسبة الحصة أو حجم الالتزامات المالية على دبي.
وقالت انتل الاسبوع الماضي انها تعتزم المشاركة بنسبة 25% في المصنع الجديد الذي سيقام في مدينة فرانكفورت ان در اودر الألمانية على الحدود مع بولندا.
ومن المقرر ان يبدأ انتاج المصنع عام 2003.
وقال محمد الزرعوني مدير المنطقة الحرة بمطار دبي وممثل حكومة دبي في المحادثات الخاصة بالمشروع ان الصفقة تقضي أيضا بتدريب مواطنين من الإمارات في المعهد الألماني.
وأضاف ان المشروع يتلاءم تماما مع أهداف دبي الخاصة ببناء قاعدة تكنولوجية متقدمة في المنطقة.
وكان الزرعوني قال في ألمانيا ان دبي اختارت الاستثمار في المشررع لأنها تأمل استخدام هذه التكنولوجيا في مشروع جديد حول منطقة التجارة الحرة.
وتضم المنطقة الحرة أكثر من 100 شركة منها أسماء كبيرة مثل بوينج IBMو DELL كمبيوترز وكلها تستخدم دبي مقرا اقليميا لعملياتها في الشرق الأوسط.
وقال الزرعوني انه يجري توسيع المنطقة التي تأسست عام 1996 في إطار خطة بقيمة 252 مليون درهم 670 مليون دولار( لجذب مزيد من الشركات الأجنبية مع التركيز على الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved