أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

حديث الشبكة
دعوة لأطباء الأسنان
خالد أبا الحسن
تصلني بين فترة وأخرى رسائل عبر البريد الإلكتروني من أصحاب مواقع مختلفة يشيرون فيها الى ظهور مواقعهم على الإنترنت ويطلبون زيارة الموقع وعرضه والحديث عنه الى المهتمين بشؤون الانترنت العربية. ولأن القرية الالكترونية تولي المواقع العربية حديثة النشوء اهتماما كبيراً وتفرد لها زاوية مخصصة تتولى استعراضها فإن من نافلة الحديث تناول هذا الجانب في أكثر من موضع.
غير رسالة وصلتني الأسبوع الماضي من د. سعد بن عبدالله السيف المشرف على خدمة الانترنت في برنامج الزمالة السعودية لطب الأسنان والذي يرأس لجنته العلمية د. عبدالله بن ركيب الشمري ووجدت أنها جديرة بالاهتمام، وقد حوت الرسالة دعوة لزيارة موقع البرنامج الجديد الذي تم تدشينه مؤخراعلى النطاق www.sbard,org
ويقدم الموقع خدمات جليلة تستحق لفت نظر إخواني وأخواتي أطباء الأسنان إليها لما بذل فيها من جهد مميز. وهذا البرناج السعودي الفتي برنامج أكاديمي مهني يهدف لخدمة أطباء وطبيبات الأسنان السعوديين بالمقام الأول ويمثل حلقةوصل بين الأطباء الملتحقين ببرنامج الزمالة وبين زملائهم من ممارسي المهنة في مملكتنا الحبيبة وحول العالم.
والحقيقة ان بادرة هذا البرنامج الطبي المتقدم والفريد من نوعه في المنطقة تمثل خطا مهنيا احترافيا درجت الكثير من البرامج الأكاديمية على المضي فيه في شتى أنحاء العالم. فالبرامج الأكاديمية بحاجة ماسة لتسجيل حضورها العالمي على الانترنت لتسهيل تواصل أعضائها فيما بينهم وإبراز البرنامج وتخصصاته وخدماته للمهتمين والأكاديميين في مختلف دول العالم، وإنني آمل أن نرى المزيد من الجمعيات والبرامج الاكاديمية السعودية الأخرى تقدم نفسها الى العرب والعالم عبر الانترنت لتسلط الأضواء ساطعة على حضارة بلادنا وما تشهده من تطور علمي وتقني، وإن من شأن هذا الحضور العالمي ان يلفت الأنظار ويسفر للآخر عن وجهنا المتميز بحضارته وتفوقه العلمي.
وكان أكثر ما لفت نظري احتواء الموقع على خدمات أرى أنها عماد نجاح المواقع الأكاديمية ومن ذلك توفير عدد هائل من الروابط المتخصصة التي تهدف الى خدمة طبيب الأسنان بالذات. وحوى كذلك حشدا من المجلات العلمية المحكمة التي تتخذ لها مواقع على الانترنت مما سيسهم في اختزال النقص الذي يعاني منه الأكاديميون جراء قلة المصادر العلمية والمجلات المحكمة. كماحوى الموقع روابط تصل الزائر بمواقع الشركات المتخصصة في منتجات طب الأسنان مع معلومات كاملة بكيفية الاتصال بتلك الشركات. ووجود هذه الروابط أمر حيوي لكل طبيب متخصص لأنه سيعفيه من عناء البحث في محركات البحث التي تتأثر كثيرا بعوامل تجارية تؤثر على جودة نتائج البحث. وجمع هذه العناوين الخاصة بشركات طب الأسنان من شأنه ان يريح الزائر المتخصص في طب الأسنان من جهد كبير قد يبذله ولا ينجح في الوصول الي ما يوفره هذا الموقع الأكاديمي.
ومما أعجبني في الموقع تقديمه لخدمة الحوار العلمي من خلال ساحات الحوار المختلفة التي ستسهم حال اهتمام الأعضاء بها في تبادلهم للكثير من الخبرات والتجارب.
ولفت نظري عدم وجود الكثير من المنتديات في تلك الساحات التي آمل أن تحتوي على منتدى يتاح لزوار الموقع من غير الأعضاء وغير المختصين لطرح أسئلتهم فيما يشكل عليهم في طب الأسنان وما يريدون الاستفسار عنه من خلال المنتدى.ولأن لغة الموقع هي الإنجليزية فإنني لا أرى هذه الخدمة قريبة التحقق ما لم يتم تعريب لغة الموقع أو على الأقل موقع الحوار مع إتاحة الفرصة للزوار لكتابة اسئلتهم وما يشكل عليهم دون حاجة للتسجيل في الموقع بحيث يتولى أعضاء الموقع أو القائمون عليه تقديم الاستشارة المتخصصة للراغبين، وأتوقع ان يشهد الموقع إقبالا كبيرا إثر تقديم مثل هذه الخدمة لأن البرنامج ينتقل من خدمة أعضائه من الأطباء الى خدمة العامة والزوار من المواطنين وغيرهم مما يعود بالنفع والفائدة على الجميع بإذن الله.
khlid@4u.net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved