أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

محليــات

مدير عام صحة البيئة بأمانة مدينة الرياض ل"الجزيرة":
المسالخ النظامية في الرياض تباشر تنفيذ خدمة الاستقبال المبكر للأضاحي
* الرياض - سلطان المواش:
أكد مدير عام صحة البيئة بأمانة مدينة الرياض الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن المنصور ان الإدارة العامة لصحة البيئة بدأت في وقت مبكر في إعداد البرامج والخطط المناسبة لسكان مدينة الرياض خلال موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1421ه.
وأشار المدير العام لصحة البيئة في تصريح خص به "الجزيرة" إلى أن الإدارة العامة تقوم حالياً برصد الايجابيات والسلبيات للمواسم السابقة وتعمل على دراستها وعلاج ما يحتاج إلى علاج وتطوير وتحسين.
وبين مدير عام صحة البيئة في هذا الإطار انه سيتم تطوير موسم هذا العام بمنع الذبح نهائياً في المطابخ وقصور الأفراح وقال أيضاً ان المواطن تفاعل وتجاوب مع هذا القرار خلال الأشهر الماضية حيث أصبح هناك إقبال كبير على المسالخ النظامية، والتي تمتاز بتوفر الاشتراطات الصحية والضمان الكامل للكشف على المذبوحات التي تذبح بها.
وأبان مدير عام صحة البيئة في هذا الشأن أنه يوجد أربعة مسالخ نظامية هي:
المسلخ الأهلي غرب الرياض والواقع بسوق الأغنام بغرب الرياض )طريق جدة المتجه إلى المزاحمية( وهو مسلخ حديث الإنشاء ويتوفر به عدد مناسب من مواقف السيارات ويعمل به حالياً خمسون جزاراً وعدد 35 عامل خدمة وتسعى خطة العمل لمضاعفة هذه الأعداد وعدد الأطباء البيطريين ومساعديهم.
المسلخ الأهلي بسوق الأغنام بحي السلي شرق مدينة الرياض ويقع جنوب طريق سعد بن عبدالرحمن )مخرج15( وهو أحد عناصر سوق الأغنام بحي السعادة شرق مدينة الرياض ويتوفر به عدد مناسب من مواقف السيارات ويعمل به خمسون جزاراً في الوقت الحالي وسنعمل بالتعاون مع مشغل السلخ على مضاعفة العدد وزيادة عمال الخدمات والعمل على تدعيمه بعدد إضافي من الأطباء البيطريين.
المسلخ الأهلي بالعزيزية ويقع ضمن عناصر سوق الأغنام بالعزيزية الواقع على طريق الحائر غرب الرياض وهو من أكبر المسالخ الأهلية حيث يحتوي على صالتي ذبح وتفوق طاقته الاستيعابية الثمانمائة رأس في الساعة ويعمل به في الوقت الحالي حوالي مائة جزار وحوالي تسعين عامل خدمات وسنعمل جاهدين على مضاعفة هذه الأعداد وتدعيمه بعدد من الأطباء البيطريين ومساعدي الأطباء والعمل جار للتنسيق مع إدارة المرور والجهات الأمنية للمشاركة في تنظيم حركة المرور وحفظ الأمن بالمسلخ.
المسلخ الحديث بطريق المنصورية وهو مخصص في الوقت الحاضر لمذبوحات الملاحم وشركات الإعاشة ومذبوحات المطابخ وقصور الافراح وسيستمر في أداء هذه المهمة إضافة إلى أنه سيخصص في عيد الأضحى لمذبوحات برنامج "الاستقبال المبكر للأضاحي".
وأوضح المنصور أنه تم تدعيم هذه المسالخ بالطاقة البشرية اللازمة من جزارين وأطباء والمراقبين الصحيين وعمال الخدمات وتهيئة المسالخ وتوفير ما يلزم لقيامها بتأدية المهام المطلوبة على أكمل وجه كما ستستمر الأمانة في تقديم خدمة الاستقبال المبكر للأضاحي والذي سبق تقديمه على مدار الموسمين الماضيين وثبت نجاحه حيث تتاح الفرصة للراغبين في تفويض إدارة المسالخ بذبح أضاحيهم بتسليمها للمسلخ في وقت مبكر ابتداء من يوم الثامن من شهر ذي الحجة وتتولى إدارة المسلخ الاعتناء بها وحفظها حتى يحين الموعد الشرعي للذبح وهو بعد صلاة يوم عيدالأضحى ويحدد لصاحب الأضحية وقت تسليمها له مذبوحة ومقطعة إلى أربعة أجزاء ويعطى سند استلام محدداً به وقت التسليم ويعتبر هذا السند وثيقة ويحق لصاحب الأضحية مطالبة المسلخ بدفع ما يلحق بالأضحية من ضرر في حالة حدوثه وهو ما لم يحدث ولله الحمد خلال فترات تطبيق هذا البرنامج وحتى الآن.
ودعا المنصور المواطنين والمقيمين الراغبين في ذبح أضاحيهم في المسالخ إلى مراعاة اختيار المكان المناسب الذي يتوجهون إليه لذبح الأضحية حيث لوحظ في المواسم الماضية تزاحم الجميع على موقع واحد وبالذات مسلخ العزيزية وعدم الاستفادة من المسالخ الأخرى.
كما دعا إلى اختيار الوقت المناسب الذي يتوجهون فيه إلى المسلخ حيث كان الجميع في الماضي يتوجهون للمسالخ خلال فترة الصباح المبكر وبالتالي تبقى بقية الأوقات غير عاملة مع أنه لو تأخر الشخص إلى وقت لاحق من نفس يوم العيد أو من الأيام الأخرى لوجد أنه يستطيع إنهاء مهمته في أقل من نصف الوقت الذي سيستغرقه في الأوقات المزدحمة.
وأكد على الاستفادة من برنامج الاستقبال المبكر للأضاحي والذي سيخفف الكثير من العناء وسيمكن من شراء أضحية في وقت مبكر.
وبين ان الالتزام بالوقت المحدد لاستلام الأضحية إذا كان الشخص ممن اختار التسليم المبكر للأضحية مهم جداً حيث لوحظ أن أحد العوامل التي تؤدي إلى ارباك العاملين حضور الأشخاص قبل الموعد المحدد للتسليم وبالتالي إضاعة وقت العاملين في البحث عن شيء لم يحن موعد تسليمه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved