أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

وَرّاق الجزيرة

الدوريات العربية واهمية تكشيفها
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، وبعد:
فمما لا شك فيه ان الدوريات الجامعية والعلمية لها اهمية كبرى لا تخفى على ذوي الاختصاص، وذلك بما تحويه من كنوز المقالات والمخطوطات المحققة، لاسيما تلك الدويات التي مضى عليها زمن، وربما قد انقرضت او توقفت، ونظراً للكم الهائل الذي تحويه هذه الدوريات فقد برزت الحاجة الملحة الى تكشيفها املاً في توثيق وحصر هذا الرصيد الفكري العلمي وتنظيمه وحفظه، ثم استرجاعه لتيسير وصوله الى الباحثين والدارسين بسرعة1.
وقد بذلت في سبيل تحقيق ذلك جهود فردية وجماعية، ولا تزال الجهود مبذولة في اقطار العالم بلا استثناء لاجل ملاحقة ما يصدر من الدوريات العلمية بشتى انواعها وفروعها واتخذت انماطاً مختلفة سواء مما يعرف بالببليوجرافيا او فهارس المكتبات او الكشافات التحليلية او المستخلصات.
والكشافات عبارة عن قوائم منظمة ومرتبة،تهدف الى تسهيل الوصول الى المعلومات المنشورة في الدوريات وغيرها من مصادر المعلومات، اضافة الى انها تكشف وتبرز كنوز العلم والمعرفة بأسهل الطرق، وهي وسيلة فعالة في اختصار الوقت وتقليل الجهد المبذول في البحث عما يكتب او ينشر من المعلومات بين لحظة واخرى2.
ومن المعلوم ان المجلات الدورية تحوي كما هائلاً من الذخائر الفكرية في كافة المجالات والوصول اليها يحتاج الى شيء من الوقت والجهد،وباستطاعة الباحث توفير ذلك باستخدام الكشافات الببليوجرافية للوصول الى ما يريد بيسر وسهولة.
وتحقيقاًَ لذلك قامت بعض الجامعات والمؤسسات العلمية والمكتبات العامة وبعض الافراد بجهود جبارة لتكشيف عدد من الدوريات نشير الى بعضها للفائدة فيما يأتي:
وقد اشار د. عبدالله القحطاني في مقدمة الكشاف الجامع لمجلة المنهل السعودية الى تسلسل الاعمال الببليوجرافية بدءاً من اول عمل ببليوجرافي عربي اسلامي وهو كتاب احصاء العلوم للفارابي، الذي سبق كتاب الفهرست لابن النديم بوقت قصير وذلك في القرن الرابع الهجري وانتهاءً بكشف الظنون لحاجي خليفة. ثم ذكر الاعمال الغربية في هذا المجال.
اما بالنسبة للوطن العربي في الوقت الحاضر فذكر بعض المحاولات في هذا المجال.
واما من ناحية المجهودات الفردية في هذا المجال، فيرى الدكتور القحطاني انها تكاد تكون نادرة، ثم اشار الى ما قام به د. عمر رضا كحالة في تكشيف مجلة المجمع العربي بدمشق، وما قام به د. منصور الحازمي من تكشيف صحيفة ام القرى من الناحية الادبية والفكرية في الحجاز.
ويُستدرك عليه عدم ذكر ما قام به الدكتور عبدالجبار عبدالرحمن في كتابه كشاف الدوريات العربية من عام 18761984م وهو وان كان اشار الى ان ما ذكره من الكشافات انما كان على سبيل الذكر وليس الحصر، الا ان هذا العمل الجبار يستحق الذكر والاشادة.
ومن هذه الكشافات:
1. كشاف مجلة المجمع العربي بدمشق للدكتور عمر رضا كحالة، وصدر في اربعة اجزاء عام1956م.
2. كشاف صحيفة ام القرى للدكتور منصور الحازمي، حيث قام بتكشيف الصحيفة من الناحية الادبية والفكرية في الحجاز فيما بين 1924م 1945م وصدر عام 1394ه معجم المصادر الصحفية ويحتوي على 1208 مواد، وقسمه الى قسمين: النثر والشعر.
3. الكشاف الجامع لمجلة المنهل السعودية 1355ه 1401ه للدكتور عبدالله بن سالم القحطاني، ويقع الكشاف في 466 صفحة، وقامت بنشره مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض عام 1415ه، وهو يغطي محتويات مجلدات المنهل منذ صدور العدد الاول في شهر ذي الحجة عام 1355ه الموافق لشهر فبراير عام 1937م حتى العدد الصادر في شهري ذي القعدة وذي الحجة عام 1401ه الموافق لشهري اكتوبر ونوفمبر عام 1981م،وذلك لمدة زمنية مقدارها سبع واربعون سنة.وهو جهد يستحق الاشادة به حيث استغرق عمله هذا كثيراً من الوقت والجهد.
وقدم له بمقدمة نافعة في اهمية الكشافات، والحاجة اليها والهدف منها، وحدود التغطية الزمنية والمادية، وطريقته في تنظيم الكشاف، ومهد لذلك باستعراض مختصر للمدد الزمنية التي ظهرت فيها بعض الصحف والمجلات الحجازية، فبدأ بالعهد العثماني، ثم العهد الهاشمي، ثم المدة الاولى من العهد السعودي، ثم تكلم بالتفصيل عن مجلة المنهل من حيث النشأة ومراحل تطورها والدوافع التي ادت الى ظهورها، واهدافها والصعوبات التي واجهتها، ثم الحديث بإيجاز عن صاحب المجلة.
4 كشاف الدوريات العربية1876 1984م للدكتور عبدالجبار عبدالرحمن.
وصدر في اربعة مجلدات عن مركز التوثيق الاعلامي لدول الخليج العربي، وصدرت طبعته الاولى عام 1989م وقامت بإخراجه الدار العربية للموسوعات في لبنان.
وهو مسرد مفهرس لمقالات مختارة من نحو 250 دورية علمية، اواعمال جماعية نشرت في الفترة ما بين سنة 1876 1984.
ويجد الباحث الكريم قائمة تفصيلية للدوريات المكشفة من حيث اسم المجلة ووتيرة صدورها، والجهة التي تصدرها، وعنوانها البريدي، والفترة الزمنية، والاعداد او المجلدات التي يغطيها الكشاف، مع الاشارة الى توقف الدورية في حالة توقف صدورها، وذلك في المجلد الرابع ص 383 432.
5. الكشاف التحليلي لمجلات الجامعة جامعة الامام محمد بن سعود 1390 1413ه
اعداد: علي بن شويش الشويش.
وصدر عن عمادة البحث العلمي بالجامعة في طبعته الاولى عام 1417ه.
ويبلغ عدد ما تم تكشيفه 24 من الدوريات وبحوث الندوات والمؤتمرات.
ويقع الكشاف في 503 صفحات.
6. الكشاف التحليلي لمجلة معهد المخطوطات والتراث والوثائق الكويت.
وقد قسم الكشاف الى ثلاثة اقسام:
1 فهارس المخطوطات، وفيه حصر ببليوجرافي بجميع المخطوطات التي ذكرت في المجلة.
2. دراسات وتحقيقات للمخطوطات.
3. عرض ونقد الكتب التي في المجلة.
7. الكشاف التحليلي لمجلة الدارة من العدد الاول السنةالاولى الى العدد الرابع السنة العشرون 1395 1415.وهو من اعداد ادارة التكشيف والاستخلاص مكتبة الملك فهد الوطنية.
واشراف ادارة البحوث والنشر العلمي بدارة الملك عبدالعزيز.
ويقع في قسمين: كشاف للمقالات العربية وآخر للمقالات الانجليزية وهو في 337 صفحة.
8. الكشاف التحليلي لحوليات كلية الآداب جامعة الكويت.
وهذه الحوليات دورية علمية محكمة تتضمن مجموعة من الرسائل وتعنى بنشر الموضوعات التي تدخل في مجالات اهتمام الاقسام العلمية لكلية الآداب.
وهو يشمل الحوليات من 1 الى 17، والرسائل من 1 الى 120 للسنوات من 1980 1997م، ويقع في 701 صفحات.
9. الكشاف التحليلي لصحيفة ام القرى اعداد دارة الملك عبدالعزيز.
وقد صدر بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة، ويقع في مجلدين.
ويمثل هذا الكشاف نتاج المرحلة الاولى التي تغطي الفترة الممتدة من بداية صدور الصحيفة في عام 1343ه وحتى نهاية عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله اي عام 1373ه وهذا الكشاف يغطي المواد المنشورة في صحيفة ام القرى خلال عهد الملك عبدالعزيز ذات العلاقة بتاريخ المملكة والملك عبدالعزيز.
ويجد الباحث في مقدمة الجزء الاول بيانا بطريقة الاستفادة من هذا الكشاف.
10 الكشاف الوطني للدوريات السعودية، وهو من اعداد ادارة التكشيف والببليوجرافية الوطنية في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وقد صدر منه الى عام 1420 ه ستة مجلدات تغطي الفترة من عام 1389ه الى عام 1417ه.
راشد بن عامر الغفيلي محافظة الرس المعهد العلمي
1 كشاف الدوريات العربية 1/7
2 الكشاف التحليلي لجوليات كلية الآداب ص 7.
راشد الغفيلي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved