أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

وَرّاق الجزيرة

من أخبار الباحثين
الصويان يؤرخ للشعر الشعبي
في دراسة علمية جادة وثرية صدر عن دار الساقي ببيروت كتاب الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص للدكتور سعد العبدالله الصويان. وقد تضمن هذا الكتاب معلومات ثرية وتاريخية عن الشعر الشعبي من حيث تاريخه وتراجم أبرز رواده القدماء والحقب التاريخية التي مر بها الشعر مثل الحقبة الجبرية ، ونماذج من أقدم النماذج الشعرية في هذا المجال ، ولم تخل هذه الدراسة من مسائل الفصحى وغيرها من القضايا التي يأتي الحديث عنها إلى جوار الشعر الشعبي. ومن أبرز مباحث الكتاب الدراسة عن الشعر النبطي بين المشروعية والرفض ، أشار المؤلف إلى أن هذا الكتاب حظي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز ، يقع الكتاب في أكثر من 600 ص
*************
الدخيل تكتب عن شعر ابن الخياط
صدر مؤخرا كتاب الباحثة تغريد بنت سليمان الدخيل عن الشاعر ابن الخياط المتوفى 517ه .وقد درست المؤلفة ابن الخياط من جوانب عديدة أدبية أبرزها: بيئته وحياته والموضوعات التي يطرقها في شعره كالمديح والغزل والرثاء ثم تحدثت عن السمات الفنية لشعره وختمت كتابها بفصل عن منزلته الأدبية إضافة إلى ملخص للكتاب باللغة الإنجليزية، تقع هذه الدراسة في «391ص».
*************
المبارك يكتب المتدارك
أصدر الباحث الأستاذ محمد بن حسن آل مبارك كتابه المتدارك من تاريخ الشيخ فيصل المبارك عن طريق مكتبة الرشد بالرياض وقد بين الأستاذ المبارك انه سبط لمترجم هذا الأمر مع طلب الكثير من الناس له بأن يكتب ترجمة لجده لأمه الشيخ فيصل حدت به لأن يكتب كتاباً في سيرته. وقد تضمن هذا الكتاب سيرة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز المبارك رجل العلم والقضاء «ت 1376ه» من عدة جوانب منها: تنقلاته ومؤلفاته المخطوطة والمطبوعة ويقع هذا الكتاب في «70 ص».
*************
الرشيد يناقش الزركلي
يضع الأستاذ محمد بن عبدالله آل رشيد اللمسات الأخيرة لكتابه الكبير في مناقشة كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي الموسوعة الكبيرة في علم التراجم، وقد كانت أبرز الملحوظات التي وجهها الرشيد لكتاب الزركلي في موضوعات الأخطاء في سني الولادة والوفاة وتعليقات الكتب مع تعقبه في الخلط بين التراجم وتكرارها إضافة إلى نسبة الزركلي الكتب إلى غير مؤلفيها. وقد رتب الأستاذ محمد كتابه على ترتيب كتاب الزركلي بمعنى ان الملحوظات تسير على طريقة الكتاب الأصلي لا حسب الموضوعات وسيقدم الكتاب للطبع قريباً عن طريق إحدى دور النشر في بيروت ويتوقع ان تتجاوز صفحاته «400 ص».
*************
البسيمي يكمل تراجم علماء أشيقر
بعد أن صدر الجزءان الأول والثاني من كتاب علماء اشيقر خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر لمؤلفه الأستاذ عبدالله بن بسام البسيمي يضع الخطوط العريضة للجزء الثالث من كتابه في هذا الصدد وهو استكمال لما قبله في الفترة نفسها وقد حظي الجزء الأول والثاني من هذا الكتاب بمراجعات وكتابات عديدة لتضمن هذا الكتاب اكثر من 300 وثيقة تدل على الجهد الكبير المبذول في هذا الكتاب.
*************
الفيصل يؤرخ لمدينة تمير
بتكليف من الرئاسة العامة لرعاية الشباب يضع الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الفيصل آخر اللمسات في كتابه عن تاريخ مدينة تمير وهو كتاب يتحدث عن تاريخ مدينة تمير من منطقة سدير من نواح تراثية متعددة لينضم هذا الكتاب لأشقائه سلسلة هذه بلادنا التي تقوم عليها الرئاسة. وقد تميز كتاب الفيصل بالكم الكبير من الوثائق المحلية والرواية الشفهية عن كبار السن والرواة مع نقل عن الكتب العربية والأجنبية التي تحدثت عن تمير مثل كتب الرحالة. وفي القريب العاجل سيسلم الأستاذ فيصل هذا الكتاب للرئاسة إيذاناً بطبعه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved