أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th February,2001 العدد:10370الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ذو القعدة 1421

وَرّاق الجزيرة

من علماء وقضاة حوطة بني تميم والحريق
* لقد كان لقيام دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله نقطة بارزة في تأريخ نجد ولست بصدد الحديث عن اثارها ولكن يكفينا انها بثت الوعي الديني الصحيح بين فئات المجتمع وزادت الرغبة في العلم الشرعي واحيت دروس العلم وليس معنى هذا ان الجهل كان مطبقاً على جميع افراد المجتمع بل وُجد العلماء والقضاة وطلاب العلم قبل قيام الدعوة، ذكر جملة منهم الشيخ عبدالله البسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون امثال الشيخ احمد بن عطوة التميمي ت 948ه والشيخ احمد بن محمد القصيّر ت 1114ه وغيرهما. ولعلي في هذه العجالة ان القي الضوء على بعض العلماء والقضاة في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين في منطقة وادي الفرع ومن اشهر بلدانه حوطة بني تميم والحريق والحلوة ونعام والمفيجر.
1 الشيخ سعيد بن حجي ت 1229ه تولى قضاء الحوطة والحريق للامام عبدالعزيز بن محمد وابنه سعود، من تلاميذه راشد بن هويد وحسين بن فرج وجمعان بن ناصر وغيرهم.
وتهافتت عليه الرسائل محملة بالمسائل ولم تقتصر تلك الرسائل على ان تكون من نجد بل تعدى ذلك الى بلاد تهامة واليمن.. من رسائله رسالة في احكام النكاح1 ولقد يسر الله لي جمع رسائله ومسائله المطبوعة والمخطوطة فيما تحصلت عليه في مؤلَّف يسر الله نشره قريبا.
2 الشيخ سعد بن محمد العجيري تولى قضاء الحوطة للامام تركي بن عبدالله له اجوبة سديدة محررة على مسائل فقهية.
3 الشيخ رشيد السردي ت 1233ه تولى قضاء الحلوة وحوطة بني تميم والحريق له مراسلات علمية مع بعض مشايخه.
4 الشيخ عبدالملك بن حسين آل الشيخ تولى قضاء الحوطة، طلب العلم عليه خلق كثير ولهم مراسلات علمية مع علماء زمانه.
5 الشيخ عيسى بن ابراهيم الشثري ت 1294ه رحل في طلب العلم ودرس على الشيخ عبد الرحمن بن حسن وابنه الشيخ عبداللطيف وعلى غيرهما اطلعت على بعض الرسائل التي نسخها بيده رحمه الله.
6 الشيخ محمد بن ابراهيم بن عجلان ت 1293ه درس على الشيخ عبدالرحمن بن حسن وعلى غيره تولى قضاء نعام والحرلم ودرس عليه ثلة من الطلبة.. كفيف البصر فاتح البصيرة رحمه الله.
7 الشيخ زيد بن محمد آل سليمان ت 1307ه رحل في طلب العلم فدرس على الشيخ عبدالرحمن بن حسن وعلى ابنه الشيخ عبداللطيف وعلى غيرهما له مراسلات علمية مع علماء عصره وكانت بينه وبين الشيخ صالح بن محمد الشثري ت 1309ه صحبة ومودة.
8 الشيخ ابراهيم بن عبدالملك بن حسين آل الشيخ تولى قضاء الحوطة مدة تزيد على خمسين سنة التف حوله ثلة من الطلبة وكانت بينه وبين الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن مراسلات علمية توفي سنة 1336ه.
9 الشيخ عبدالله بن مسلّم التميمي تولى قضاء حائل كان آية في فقه الحنابلة مع التحصيل في سائر العلوم ولقد قمت بتقصي سيرة هذا العالم والبحث عن اخباره يسر الله نشر هذا البحث في مؤلَّف.
وما ذكرت من العلماء هو غيض من فيض ولم اتوسع في ذكر مآثرهم لكن احيل القارئ الكريم الى كتابنا عن علماء وقضاة حوطة بني تميم والحريق وما تبعهما من القرى يسر الله نشره قريباً.
عبدالله زيد آل مسلّم
الرياض
ص.ب/ 38063 الرمز/ 11459
1 انظر صورة المخطوط رقم 1و2
2 انظر صورة المخطوط

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved