أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th February,2001 العدد:10372الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ذو القعدة 1421

ملحق البدائع

ازدواج طريق البدائع المطار... أمل ورجاء
في هذا اليوم الأغر من تاريخ البدائع.. يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم طريق البدائع المطار .. الذي
يبلغ طوله حوالي 22 كم .. وهو أنموذج رائع للتعاون بين المواطنين وإدارة الطرق بالقصيم .. حيث تعاونوا فيما بينهم تعاوناً رائعاً .. أنتج هذا الطريق الحيوي والهام .. وهو طريق مفرد بعرض حوالي 7 أمتار .. وبعد فتحه للحركة شهد حركة مرورية كثيفة جداً وغير متوقعة نظراً لأنه طريق هام يربط أجزاء غرب وجنوب غرب القصيم.. مع مدينة بريدة .. وتسلكه يومياً أعداد هائلة من السيارات ربما تزيد عن طاقته الاستيعابية.. وأصبح من الضروري ازدواجه ليواكب الحركة المرورية المتزايدة ..ولا شك أن وزارة المواصلات وإدارة الطرق بالقصيم قد لفت انتباهها ذلك ونقدم أملاً ورجاءً إلى وزارة المواصلات لازدواج هذا الطريق.. لعدد من المبررات أهمها:
1 هذا الطريق شريان حيوي هام وسط منطقة القصيم حيث يربط مدن ومحافظات جنوب غرب القصيم مع بريدة مثل الرس البدائع دخنة قرى جنوب البدائع. حيث يسلكه قاصدو كلاً من جامعة الملك سعود ومطار القصيم الإقليمي.. وأرامكو السعودية حيث يختصر المسافة إلى هذه المراكز الحيوية بمسافة مباشرة هي وتر المثلث من طريق البكيرية البدائع وطريق الرياض السريع.. ومن يشاهد كثافة الحركة المرورية عليه صباحاً لا يستغرب ولا يتعجب.. حيث يشاهد طابوراً متواصلاً من السيارات عليه بمختلف الأنواع.
وعلى هذا فإن الأمل يحدونا بازدواجه ليكون بمسارين أو ثلاثة مسارات لكل اتجاه يفصل بينهما جزيرة وسطية مع إنارته .. ليستوعب جميع الحركة المرورية الهائلة عليه.
2 لا توجد عوائق أمام ازدواج هذا الطريق.. حيث أنه يخترق نفود)الخميس( الواقع وسط منطقة القصيم.. حيث إن حرم الطريق المحجوز له )من البدائع إلى طريق الرياض السريع( بعرض 80م وطول 11كم.. وهذه المسافة تخلو تماماً من أي عوائق أمام ازدواجه ولا يحتاج الأمر إلى أي نزع للملكيات.. أما في الجزء الباقي فإن عرض الطريق أو حرم الطريق المحجوز له )بعرض 30م( وطول 11كم أمام المناطق التي يوجد فيها مزارع ولا يحتاج الأمر إلى عمليات نزع للملكيات حيث أنه بالإمكان وضع اتجاهين بعرض 21 م لكل اتجاه مع جزيرة وسطية بعرض 5م أي أن كامل العرض 29م وهو حرم الطريق المحجوز له منذ البداية فليس هناك أي عائق في الملكيات.
3 سهولة ازدواج الطريق حيث يمر عبر كثبان رملية ولا يتطلب الأمر نقل مواد ردم من مناطق بعيدة إلى هذه الطريق.. بل بالإمكان ردم المنخفضات في هذا الطريق من ناتج تسوية الكثبان الرملية ووضع طبقة أساس فقط للطريق من مواد غير رملية.. خاصَّة إذا كان في الحسبان أن طول الطريق قصير 22كم ولا يحتاج ازدواجه إلى تكاليف كبيرة.. وسيقدم خدمة كبيرة وجليلة لجميع أبناء منطقة القصيم الذين سيتجهون إلي المطار أو جامعة الملك سعود أو شركة أرامكو أو مدينة بريدة .. أو الذين سيتجهون إلى مكة المكرمة أو جنوب المملكة.
إن الأمل يحدونا بازدواج هذا الطريق ليكون إنجازاً يضاف إلى سجل وزارة المواصلات الحافل بالإنجازات .. خصوصاً مع بوادر مشاريع الخير والبركة في هذا العام المتمثلة في ازدواج خمسة من الطرق الطويلة بالمملكة في هذا العام والتي صدرت تباشيرها .. منها طرق في الشمال والغرب والجنوب. وهذا بدعم من حكومة المملكة الرشيدة.. وبمتابعة من وزير المواصلات النشط الدكتور ناصر السلوم.. هذا الرجل الذي يعمل بصمت وإخلاص وتفانٍ لخدمة هذا الوطن.. وممثل هذه الوزارة بمنطقة القصيم سعادة المهندس أحمد بن عمر العبداللطيف الذي يتابع مشاريع الوزارة في هذه المنطقة بجدٍ واهتمام ... فهل يتحقق هذا الحلم والأمل الذي يتمناه كل من سلك هذا الطريق.
م. عبد العزيز السحيباني

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved