أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th February,2001 العدد:10372الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ذو القعدة 1421

ملحق البدائع

البدائع... وجولة في زوايا التاريخ
تقع البدائع في وسط منطقة القصيم تقريباً في منتصف المسافة بين عنيزة والرس وتجمع جميع المصادر على أن نشأة البدائع كانت في بداية القرن الرابع عشر
الهجري وبعد موقعة المليداء المشهورة عام 1308ه.
وقد جزم ابن بسام في تاريخه بأن أول عمارتها كانت عام 1299ه ويقول الدكتور صالح بن علي الهذلول في بحث له منشور )استمر تأسيس المزارع في البدائع بعد عام 1308ه وكان الناس يصلون الجمعة والعيدين في مكان مفتوح(. وقد تطورت البدائع على مراحل متعددة حيث أن المزارع كونت تجمعات بشرية حولها نظراً لتوفر المياه ووقوعها على وادي نهر الرمة الشهير واشتهر الأهالي بزراعة محاصيل مهمة مثل القمح والقرع.
أماكن تاريخية وجغرافية بالبدائع
1 / منزل الحاج البصري جنوب البدائع: هذا المنزل هو أحد المنازل الواقعة على طريق الحاج البصري قديماً ويقع إلى الجنوب من البدائع بحوالي 18كم بالقرب من )رامة( الموقع المشهور في الشعر العربي ويسمى هذا المنزل منزل رامة ويقع حالياً إلى الشمال من الخرماء وإلى الجنوب الغربي من بلدة الأحمدية القرية الواقعة جنوب البدائع وتبعد عنها حوالي 4كم إلى الجنوب الغربي منها.
ويقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي )من القريتين إلى رامة أربعة وعشرون ميلاً وفي رامة آبار كثيرة(.
وقال الجاحظ: كان في رامة بئر فيها تمنع الأشياء الخفيفة من الوصول إلى قعرها. قال: حدثني رجل من بني هاشم قال: كنت برامة من طريق مكة فرميت في بئرها ببعرة فرجعت إلي ثم أعدتها فرجعت فرميت بحصاة فسمعت لها خفيفاً وحريقاً شديداً شبيهاً بالجولان إلى أن بلغت قرارة الماء.
واليوم منزل رامة عبارة عن أكوام من الحجارة مطمورة في الرمال آبار مدفونة تحت الرمال السافية وهي بحاجة إلى تحرك المسؤولين عن الآثار لحمايتها واكتشافها.
2/ الشبيبية:
عبارة عن بيوت خربة ومزارع تقع في الوقت الحالي إلى الشرق من البدائع وبالقرب من الخنقة إلى الشرق من أم تلعة وقد نشأت في حوالي عام 1000 هجرية وقد أنشأها شخص يدعى شبيب من شيوخ عنزة وهي مشهورة في المعارك التاريخية. قال المؤرخ ابن بشر في حوادث عام 1230ه )كان طوسون قد نزل الخبراء وأرسل عسكراً ونزل الشبيبية المعروفة بين عنيزة والخبراء ومعهم بوادي حرب(.
3/ رامتان:
رامتان هما كثيبان رمليان متطاولان يقعان إلى الجنوب من البدائع بمسافة تقرب من 18 كم ويمكن رؤيتهما من بعيد وموقعهما مرتفع وهما كثيبان رائعان جميلان صيفاً وشتاءً وجوهما عليل منعش حين تكتسي هذه الكثبان بحشائش الربيع الخضراء وأزهارها الزاهية مثل )الربلة( ولها سحر عجيب يثير الأحاسيس والمشاعر ولعل هذا هو سر هيام الشعراء بهما فقد قيل فيهما من الأشعار ما لا يحصى ومن ذلك:


وتهيج أشواقي وتبعث صبوتي
أطلال رامة والنقا والأبرق

وقال جرير:


ود العواذل يوم رامة أنهم
قطعوا الحبال وليتها لا تقطع

وقال بشر بن أبي حازم:


عفا رسم برامة فالتلاع
فكثبان الحفير إلى لقاع

قال الشيخ محمد العبودي: قرن بذكر التلاع وكثبان الحفير أما التلاع فهي في شرق البدائع ومنها محلة فيها تدعى أم تلعة وأما الحفير فهو ما أصبح اسمه الحفيرة وتقع إلى الجنوب الغربي من عنيزة.
وقد كانت رامة قديماً مرتعاً للغزلان والبقر الوحشي.
قال الحطيئة:


تعذر بعد رامة من سليمي
أجارع بعد رامة فالهجول

ورامة في يومنا هذا قد عدا عليها المزارعون فأضاعوا معالمها ودمروا بيئتها العذرية ومنظرها الخلاب الذي أثار قرائح الشعراء منذ الجاهلية وفجر الإسلام والعصور الإسلامية المختلفة.
فلماذا إهمالها بهذا الشكل ولماذا تتعدى عليها المعدات والجرافات والرشاشات.. ترى لو رآها جرير أو الحطيئة بهذا الوضع.. ما هي قصيدته التي كان سيقولها!!

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved