أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

مقـالات

نوافذ
الردود
أميمة الخميس
وعندما كان في السابق الحمام الزاجل الذي يتولي مهمة نقل الرسائل يتعرض للاختطاف من قبل الطيور الجارحة، أو لربما يهلكه العطش وسوء الأنواء، كانت الرسائل تتبدد، ويبقى الزمان معتقلا في عصر ما قبل المعلوماتية، وما قبل الهجمة التقنية، وأقمار الفضاء والبث المباشر والرسائل الدقيقة التي تنقل لتصف مكونات تربة المريخ الحمراء بدقة!!!
ولكن يبدو ان الكثير من وسائل الاتصالات لدينا ما برحت تعيش في الزمن ما قبل المعلوماتي، أي زمن الحمام الزاجل.
وعلى العموم هذه مأساة «التكنولوجيا» المستوردة الى دول العالم الثالث ، حيث يكتفي المستورد بمعرفة موقع «مفتاح التشغيل» ويبقي معظم الجهاز بعد ذلك كتلة صامتة وغريبة وعصية على الفهم، وفي حالة حدوث اي عطل فهناك خياران لا ثالث لهما فإما استبدال الجهاز بآخر جديد او محاولة إصلاحه عبر التجربة والخطأ ومن قبل عمالة تندرج ايضا في تخلف العالم الثالث.
على كل حال تعرضت الكثير من المواقع على الانترنت الى الموت والسكوت التام في فترة الأسبوعين الماضيين. وأصبح من الاستحالة الدخول اليها بأي أسلوب، وبأي وقت، ولعل هذا الغموض الذي صاحب هذا الصمت أصبح مرتعا خصبا للإشاعات التي أرجعت حينا هذا الصمت الى مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية، بينما عزاها البعض الآخر الى هجمات مركزة وشرسة استهدفت المواقع العربية، ولأن الحقيقة بقيت شبه غامضة ، فاني عدمت الوسيلة التي اصل بها الى بريدي الالكتروني، وبالتالي عدم القدرة على الوصول الى رسائلي البريدية، وحتى لا اتهم باللا مبالاة او الإهمال من قبل الذين بعثوا فسأرد على معظمهم بصورة سريعة ومختصرة، بعد أن عادت الحياة أخيرا الى بريدي الالكتروني.
الأستاذ : خالد السويد شكراً على كلماتك المفعمة بحس المسؤولية والانتماء الأمين الى هموم هذا المجتمع، وبالتأكيد يحرص كل كاتب على الفوز بقارىء له اخلاصك، وعينك الناقدة.
الأستاذ عبدالله الزايد، وصلتني مقطوعتك الجميلة التي تمتلك نفس الملامح والأجواء لمقطوعة سابقة سبق ان أرسلتها، لك فائق احترامي.
الأخت فضة السهلي شكراً لمتابعتك ، وحرصك ، وبدايتي الاولى كانت في جريدة الجزيرة، وعلاقتي مع جريدة الجزيرة هي علاقة ولاء وتاريخ وإرث وستظل كذلك.
الاستاذ يعقوب البحر «الهفوف» لا أعتقد انني أستطيع مقارعة الموضوع الذي كتبت بطريقة مباشرة، على كل حال هو ملغم بالمحاذير، ولكنه بحاجة الى الوقت والوعي، والتاريخ عادة لا يرجع الى الوراء.
الأخت مزنة موضوعي عن مهرجانات التسوق يمثل وجهة نظر خاصة ، بإمكانك تجاوزها اذا لم ترق لك.
الأخت أم عاصم : موضوع أبناء السعودية من غير سعودي موضوع مهم وحساس ، وبالنسبة للالتحاق بالجامعة يمكنك سؤال ادارة العلاقات العامة في وزارة التعليم العالي، وكان الله في عونك..
E-mail:omaimakhamis@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved