أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

آخر الأسبوع
أفضل أنواع المديرين )2(
د. صنهات بدر العتيبي
وأفضلهم على الاطلاق «المدير الاستراتيجي» وهو كائن نادر في دنيا الادارة ويتصف بخصائص ويملك قدرات وجودها من حظ الشركة التي يديرها والناس الذين يتعامل معهم هذا المدير يملك )رؤية( لا يملكها الآخرون فهو يرى الصورة الكبيرة ويرى أبعد من غيره بل يرى ما لا يراه أصحاب الاعشى العالقون في مرض ال)مايوبيا(. ولهذه الخصائص دور كبير في صفاء التحليل الاستراتيجي وقراءة التقلبات البيئية والقدرات الذاتية وبناء الاستراتيجيات الناجحة والمتوافقة مع البيئة.
وفي الممارسات الاستراتيجية والادارية يتجه المدير الاستراتيجي بقوة نحو «ما يجمع» وليس ما يفرق فيكون قادرا على توحيد الرؤى وتجميع الجهود وتوجيه العقل الجماعي والروح المعنوية داخل المنشأة لتحقيق الأهداف والغايات الكبرى. ينظر للمنشأة كنظام مفتوح يتكون من عدد كبير من الوحدات والجماعات والافراد والعقليات وعندما يوجد من يوحد بذكاء ويوجه باقتدار تسير السفينة الى حيث شاطئ النجاح والربحية.
وهو مدير يختصر بابتكار ويحول المسائل الشائكة والمشاكل المعقدة الى وضع بسيط قابل للتحكم والسيطرة. انها الروعة في استخدام «بساطة ابداعية» عن طريق معرفة او الاحساس بالعوامل الحاسمة )وهي قليلة( في المسائل المعروضة للمناقشة بدلا من البحث غير المتناهي في غابة من العوامل والمتغيرات. بمعنى آخر انه مدير يختار أقصر الطرق الى الحلول الناجعة.
ثم انه مدير «موفق» في كل شيء )ما شاء الله( قرارات واختيارات المدير الاستراتيجي تكون صائبة وفي وقتها ومكانها كيف ولماذا؟ لا احد يدري! فخاصية التوفيق مثل الكاريزما لم يستطع احد تفسيرها رغم الاجتهادات البحثية المستمرة.
على كل حال، السؤال المهم ليس ما هي خصائص المدير الاستراتيجي ولكن أين نجده؟ بل أين تجده الشركات المساهمة التي تئن من قصور اداري واضح!! لن أقول أين نجده بالتحديد ولكن سأذكر بعضا من الاماكن التي لن نجد فيها مديرا استراتيجيا مهما بحثنا وسألنا وتعاملنا مع شركات توظيف، مثلا يستحيل ان نجد مديرا استراتيجيا في دائرة حكومية وبيئة بيروقراطية لان الجو العام هناك لا يشجع على بروز هذه النوعيات النادرة من البشر. ومن باب أولى ألا نجده في القطاعات العسكرية التي تتسم بالصرامة وتقدس عقلية الضبط والتحكم أكثر من الابتكار والابداع والحرية في التفكير . هذا رغم ان مادة الاستراتيجية هي مقرر اساس في كليات الاركان ولكن استراتيجيتهم استراتيجية حرب وليست استراتيجية اعمال، وهناك فرق.
ويغلب ألا نجد مديرا استراتيجيا ضمن خريجي التخصصات النظرية الجامدة والتخصصات ذات الطابع الفني الميكانيكي البحت باستثناء الهندسة فالمهندسون مبدعون لانهم يستخدمون التصوير والتحليل ويتكئون على المهارة والخيال اكثر من غيرهم ولكل قاعدة استثناء.
www.dralotaibi.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved