أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

الاولــى

انفجار قنبلة في الخليل وإصابة مستوطن قرب القدس
64 ألف إسرائيلي أفقدتهم انتفاضة الأقصى وظائفهم
* * القدس - عمان - لندن - غزة - الوكالات:
فقد 64 ألف اسرائيلي وظائفهم بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الانتفاضة التي انطلقت في 28 أيلول/ سبتمبر الماضي وفق أرقام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاسرائيلية.
وقالت الوزارة في بيان ان عدد حالات الفصل من العمل في الربع الأخير من العام ألفين زادت بنسبة 50% عن الفترة نفسها من العام السابق.
وكان قطاع السياحة الأكثر تضرراً مع تقلص الزوار الأجانب بصورة كبيرة.
وأكد المكتب المركزي للاحصاء ان العائدات السياحية تراجعت بنسبة 58% خلال الربع الأخير من العام ألفين مقارنة بالأشهر الثلاثة التي سبقت.وقال بيان وزارة العمل ان الانتفاضة ساهمت في رفع معدل البطالة ب4.0% ويبلغ معدل البطالة حاليا 9.8% من اليد العاملة النشيطة.
وبالمثل تراجع اجمالي الناتج المحلي في اسرائيل بنسبة 8.9% خلال الربع الأخير، قياساً على المعدل السنوي.
وأدى التراجع الى تأخير النمو الذي حقق معدلاً قياسياً من 3.9% في الربع الثالث وفق المكتب المركزي للاحصاء الذي قال ان النمو بلغ 6% بالنسبة لمجمل العام ألفين.
وتسبب الاغلاق المحكم المفروض على الأراضي الفلسطينية منذ بدء الانتفاضة في فقدان حوالي 125 ألف فلسطيني لعملهم في اسرائيل.
وسبب ذلك صعوبات لقطاعي البناء والزراعة في اسرائيل.
هذا وعلى صعيد الأوضاع في الأراضي المحتلة فقد أصيب مستوطن يهودي بجروح خطيرة اثر اطلاق الرصاص عليه صباح أمس من سيارة مسرعة وهو يقود سيارته عند منطقة التلة الفرنسية بالقدس المحتلة.
وفيما بدأت قوات الاحتلال حملة تمشيط لاعتقال مطلق النار على المستوطن باستخدام طائرات الهليوكبتر.. وصف قائد الشرطة الاسرائيلية في القدس المحتلة ميكي ليفي الحادث بأنه خطير جدا.
وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الليلة قبل الماضية ستة مواطنين فلسطينيين من بلدة شعفاط شمالي القدس بحجة اشتراكهم في تنظيم فلسطيني مسلح.
ومن ناحية أخرى أكد كولونيل اسرائيلي لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان قنبلة شديدة التفجير انفجرت صباح أمس الخميس في الخليل جنوب الضفة الغربية في منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية.
وقال الكولونيل نوام تبيون، قائد منطقة الخليل ان «قنبلة شديدة التفجير انفجرت قبل أوانها في منطقة يسيطر عليها الفلسطينيون في الخليل».
وقال ان الانفجار لم يوقع ضحايا لكنه رفض تحديد ما اذا كانت القنبلة معدة لتفخيخ سيارة.
وكانت اذاعة الجيش قالت ان سيارة انفجرت بالقرب من الحي الاستيطاني الذي يسكنه حوالي 400 مستوطن تحرسهم قوة كبيرة من الجيش وسط المدينة.
وقالت الاذاعة ان السيارة قد تكون انفجرت قبل الأوان المعد لها.
وقال مسؤول فلسطيني لفرانس برس ان لا علم له بحدوث انفجار.
وعلى الصعيد الاسرائيلي لمح رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب ارييل شارون الى رضاه عن السياسة المبدئية للحكومة الأمريكية الجديدة نحو اسرائيل قبل زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي كولن باول بعد غد الأحد للشرق الأوسط.
والتقى شارون الذي يسعى جاهدا لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب العمل أول أمس مع فريق استشاري للاعداد للمباحثات مع باول الذي يبدأ جولة في الشرق الأوسط مدتها أربعة أيام يوم الجمعة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved