أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

محليــات

فيما يؤكد جاهزية الخدمات الإسعافية والعلاجية والسريرية وزير الصحة لـ «الجزيرة»:
منع الحجاج وغير الحجاج الأوغنديين من دخول السعودية بسبب انتشار مرض وبائي في هذه الدولة
مليون لقاح جاهز ولدينا القدرة على كشف أى أمراض أخرى
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
أكد معالي وزير الصحة د. أسامة شبكشي بأنه لن يسمح لحجاج دولة أغندا والقادمين منها بدخول المملكة بسبب وجود وباء معد في هذه الدولة وقال معاليه في تصريحه ل«الجزيرة» بأن وزارة الصحة لديها معلومات تؤكد وجود هذا المرض الوبائي وأن المملكة اتخذت هذا القرار حرصا على سلامة الحجاج وعلى المواطنين في هذه البلاد..
وقال معاليه بأن هناك تنسيقا مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة الدول الموبوءة بالأمراض المعدية مشيراً الى أن المملكة قد وضعت كافة الاحتياطات اللازمة من خلال الكشف على القادمين في منافذ المملكة البرية أو البحرية أو الجوية.. موضحا معاليه أن هناك دولا أفريقية يوجد فيها مرض الحمى الشوكية وأن هذا المرض قد تلاشى في هذه الدول وبرغم ذلك فإن وزارة الصحة ستكون حذرة جداً وسيتم كشف أي أمراض معدية.
وبين معاليه بأن وزارة الصحة قد جهزت ما يقارب من 2 مليون عبوة لقاح جاهزة للأمراض المعدية سيتم استعمالها في حالة الحاجة لها قال معالي وزير الصحة د. أسامة شبكشي بأن الوزارة قد انهت جميع الترتيبات الصحية لاستقبال ضيوف الرحمن حيث ان الوزارة قد جلبت حوالي 20 طبيبا استشاريا في العناية المركزة من أطباء مسلمين مقيمين في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا بالاضافة الى 40 ممرضة من المستوى العالي من الأخوات المسلمات في هذه الدول.
كما أن هناك حوالي عشر سيارات متحركة سيتم تشغيلها في يوم النفرة ما بين عرفات ومنى ومزدلفة لنقل المصابين من الحجاج وهناك أسطول مكون من حوالي 60 سيارة كبيرة الحجم سوف تكون موجودة في منطقة المشاعر المقدسة اضافة الى أن الوزارة سوف تدعم جميع المرافق الصحية بحوالي 9000 آلاف موظف من موظفي الوزارة سوف يتم نشرهم في المشاعر المقدسة.
كما أن هناك حوالي 14 ألف سرير موجودة لخدمة الحجاج اضافة الى منطقة المشاعر يوجد بها 1400 سرير خصصت لا سمح الله للكوارث.
وأكد معاليه بأن هناك تنسيقا متكاملا مع الهلال الأحمر السعودي ومع كافة القطاعات الأمنية في حالة وجود أي أمور طارئة لنقل أي حالات تستدعي العلاج.. وهناك حوالي 60 سيارة تحت الطلب في حالة الحاجة لها.
واختتم معاليه تصريحه داعياً الله عزوجل أن يوفق الجميع لأداء هذه الرسالة التي يحرص عليها ولاة الأمر في هذه البلاد وتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved