أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

أطفالنا.. وهذا الغزو الخطير!!
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
ألعاب الأطفال ليست مضيعة للوقت ولكنها ضرورية لنمو الطفل، وحرمان الطفل من اللعب في البيت أو مع أولاد الجيران أو في المدرسة هو حرمان له من حاجاته الأساسية للنمو وليس ذلك فحسب فللعب عدد من الفوائد والقيم.
أولاً: القيمة الجسدية: إن اللعب الحركي النشيط ضروري لنمو عضلات الطفل من ناحية وضروري أيضا من خلال اللعب مهارات الاكتشاف وتجميع الأشياء التي إذا تراكمت جعلت من الطفل شخصا متوترا عصبيا حاد المزاج.
ثانيا: القيمة التربوية: إن اللعب يفسح المجال أمام الطفل لكي يتعلم الشيء الكثير من خلال أدوات اللعب المختلفة كمعرفة الطفل للأشكال المختلفة والألوان والأحجام والملابس، كما يتعلم الطفل من خلال اللعب مهارات الاكتشاف وتجميع الأشياء وتصنيفها وفي كثير من الأحيان يحصل الطفل على معلومات من خلال اللعب لا يستطيع الحصول عليها من مصادر أخرى.
ثالثا: القيمة الخلقية: يتعلم الطفل من خلال اللعب بدايات مفاهيم الخطأ والصواب كما يتعلم بشكل مبدئي بعض المعايير الخلقية كالعدل والصدق والأمانة وضبط النفس والروح الرياضية.
رابعا: القيمة الابداعية: يستطيع الطفل عن طريق اللعب ان يعبر عن طاقاته الخلاقة وان يجرب الأفكار التي يحملها ومن خلال التمثيل والرسم يستطيع الطفل ان يطور خياله الابداعي.
خامسا: القيمة الذاتية: يكتشف الطفل عن طريق اللعب الشيء الكثير عن نفسه كمعرفة قدراته ومهاراته من خلال تعامله مع زملائه ومقارنة نفسه بهم. كما انه يتعلم عن مشاكله وكيف يمكن مواجهتها.
سادسا: القيمة العلاجية: يصرف الطفل عن طريق اللعب التوتر الذي يتولد نتيجة القيود المختلفة التي تفرض عليه ولذا نجد ان الأطفال الذين يأتون من بيوت تكثر فيها القيود والأوامر والنواهي يلعبون أكثر من غيرهم من الأطفال كما ان اللعب وسيلة من أحسن الوسائل لتصريف العدوان المكبوت.
لقد أصدر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في جلسته المنعقدة بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 27 من شوال 1421ه، 23 من يناير كانون الثاني 2001م القرار الآتي: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من ملاحظات حول بعض الإعلانات التي تنشر داخل شوارع مدن المملكة وبعد الاطلاع على قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالمرسوم الملكي رقم م/35 وتاريخ 28/12/1412ه قرر مجلس الوزراء تعديل المادة الخامسة عشرة من القواعد المشار إليها لتصبح بالنص الآتي:
يجب ان يكون الإعلان منسجما من عادات وتقاليد البلاد وان تتلاءم مادته مع الذوق السليم وان تكون الصور والكتابات في إطار الآداب الإسلامية مع التقيد بقواعد اللغة العربية الفصحى وبما يصدر من الجهات ذات العلاقة فيما يخص الضوابط الشرعية للإعلانات.
يجب حماية الطفل من كل أشكال القسوة والإهمال ولا يجوز ان يكون موضوعا للمتاجرة بأي شكل من أشكالها وعلى ذلك فنحن أمام نسبة كبيرة من أفراد المجتمع تقترب من نصفه ومن هنا فإن الاهتمام بأصحابها هو الوضع الطبيعي والأمر المنطقي لأية أمة واعية تريد لمستقبل أبنائها أن يكون مضيئا ولمسيراتها ان تكون واعية وخالية من العثرات.
إن معظم أطفال هذه الأيام يقولون لا للبوكيمون بعد ان عرفوا المحاذير الشرعية في هذه اللعبة التي قدمت من اليابان في التسعينات عندما تخيل رجل ياباني اسمه ساتوشي تاجيري، وهو من المهتمين بجمع أنواع من الحشرات، أن العالم سوف يغزوه عدد هائل من الحشرات والحيوانات الغريبة الأشكال قادمة من الفضاء ومن ثم يبدأ الإنسان بالتقاطها وهذه الحشرات والوحوش قابلة للتطور والارتقاء نحو الأفضل وفي كل مرحلة يتغير شكلها فمثلا الحيوان ذو الرأس الواحد قد يتطور ويصبح له ثلاثة رؤوس وقد تبنت هذه الفكرة شركة يابانية تدعى نتدو Nitendo فقامت بإنتاج أفلام كرتونية مدبلجة موجهة للأطفال تحكي قصة تلك المخلوقات العجيبة والغريبة والخيالية البوكيمون التي تقوم بأعمال خارقة للعادة وتشكل وتتطور من شكل الى آخر ولنفكر في مرامي مثل هذه التحية التي توجهها هذه الأفلام مرحبا بك في عالم البوكيمون حيث تجد هنا أناسا مثلك تماما يتدرب كل واحد منهم من أجل ان يصبح سيد البوكيمون على وجه الأرض وفي إحدى أحدث الحلقات يشهر )آش الولد البطل( بعد ان يكون قد نجح لتوّه في السيطرة على البوكيمون الخامس، ولكن ذلك لم يكن ليكفيه حسب ما يقوله له مدربه الذي يخبره بأنه يجب عليه أن يتصيد المزيد من البوكيمانات إذا كان يريد ان يصبح سيدا للبوكيمون، وكلما تدرب أكثر، وكلما سيطر على عدد أكبر، زادت سطوته وقوته في معاركه القادمة، وهكذا ينطلق آش مرة أخرى باحثا عن المزيد من هذه الكائنات الصغيرة المليئة بالقوة، حيث تكون خطوته الأولى هي العثور على البوكيمن الوسيط، الخارق الذي يصل العالم الأرضي بعالم الأرواح، والذي يدعى كادبارا، كي يختطفه آش من مدربه المدعو سابرينا ذي القوة الخارقة والعيون القرمزية ولكن هذا العمل يبدو لآش في غاية السهولة، ذلك انه هون من قوة خصمه، وعندما يلتقي آش وسابرينا على أرض المعركة، فإن كلا منهما يطلق البوكيمنات التي يختارها في الجو، ولكن كادبار وحده دون سواه يتحول الى وحش خارق ذي وميض سحري، كما لو كان شبحك، وانطلق منك كما يقول سابرينا هازئا بخصمه الذي لم يكن قد فهم بعد طبيعة تلك القوى الخارقة للطبيعة التي وقع في مواجهتها، تماما مثلما لا يعي ذلك معظم عشاق البوكيمون في هذه الأيام، وما لم يعرفوا الله ونواهيه، فإنهم لن يستطيعوا فهم طبيعة هذه القوى التي استحوذت على الأطفال في شتى أصقاع الأرض.
إن هذه الألعاب استحوذت على عقول الناشئة بحيث تدب الفوضى في المدارس وفي أوساط العائلات من خلال ايجاد رؤى مضللة لدى الأطفال تدفعهم لأن يكونوا سادة بوكيمنات انه وعد غرور وهدف جديد يدفع الأطفال لأن يواظبوا على جمع هذه البوكيمنات يدفعهم أمر طارئ يتلقوه من خلال اللعبة بأن يقبضوا على البوكيمنات كلها حيث تترسخ هذه المغريات عميقا في عقول الناشئة من خلال الإعلانات الذكية ذات الشعارات البراقة حيث تنتهي كل حلقة كرتونية بالأغنية التالية: سأجوب الأرض طولها وعرضها بحثاً عن هذه البوكيمنات حتى أفهم سرها وسر هذه القوة التي بداخلها وكي أمسكها كلها، وهذا السطر الأخير يغذي نزعة البحث عن اللعب والألعاب والبطاقات البيكمونية.
لقد سبق لعلماء النفس ان حذروا من أن الألعاب السحرية قد تجعل المشارك فيها يتعايش فعليا مع التجربة والدور الذي يؤديه في اللعبة وهنا يصبح الطفل مرة أخرى السيد أو هكذا يبدو له لأن السيد الفعلي هو الذي يكتب النصوص ويحدد الأدوار وعندما تكون اللعبة تحتوي على أعمال سحر تتسم بالعنف فإن البطل الطفل يتم تدريبه على ان يستخدم قوته الروحية من أجل القتل والتسميم والتدمير مرارا وتكرارا بحيث يؤدي التكرار الى تحطيم الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال فحسب بل انه يؤدي الى تلاشي الوعي ويجعل اللاعب يحط من قيمة الحياة ويتعلم الطفل على ان يتقبل أي سلوك على انه أمر عادي.ومن الطبيعي ان يؤدي ذلك إلى إدمان النفس على تلك الألعاب الشيطانية، ولقد وصل الأمر ببعض المدارس الأمريكية الى ان تحظر حيازة هذه الألعاب بين الطلاب لأن موضوع البوكيمون يثير قلق ومخاوف الأسر حيث ان اللعبة تقوم على البطاقات السحرية وعلى استحضار قوى خفية تمنح الطفل قوى خارقة غير طبيعية وعلى الطفل اللاعب ان يواصل البحث والقتال والقتل حتى يمتلك القوة الأقوى ويصبح سيد البوكيمونات كلها.
وإن من المحاذير الشرعية في هذه اللعبة التي يحسن ايرادها لتنبيه أولياء الأمور ما يلي:
1 القمار والميسر:
حيث إنها تشتمل على القمار المحرمة إذ يتنافس اثنان بعدد من الكروت المختلفة الأثمان لكل كرت منها قيمة متعارف عليها ويكون أحدهما يملك كرتا قويا يكسب به كروت الشخص الآخر الأقل قوة فإذا لم يرد الطرف الخاسر ان يفقد الكرت فإنه يدفع بدلا عنه قيمته وقد يزيد في السعر حسبما يحدده الكاسب. وهذه إحدى صور المقامرة في الجاهلية حيث كان الرجل يقامر غيره على ماله وأهله فأيهما كسب اخذ مال الآخر وحتى أهله بسبب هذه المقامرة وهذا مذكور عند تفسير قوله تعالى:)...إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون(، وهذه المقامرة هي ما يقع من الطلاب في مدارسنا من خلال هذه اللعبة حيث يقامر الطالب بكروته ذات القيمة المالية، والكاسب يأخذ كروت صاحبه ذات القيمة المالية واذا اراد الخاسر ان يبقي على كروته وجب عليه ان يدفع مقابلها قيمة مالية ليبقى عليها.
2 تبنّيها لنظرية التطور والارتقاء:
لعل أهم ما يجعل المرء يستنكر هذه اللعبة هو أنها تتبنى نظرية النشوء والارتقاء التي نادى بها العالم )داروين( والتي تقوم على تطور المخلوقات والتي ترجع الإنسان الى سلسلة من الكائنات الحية والمتطورة التي كان من آخرها القرد.
والعجيب ان كلمة تطور أصبحت كثيرة التردد على ألسنة الأطفال حيث انك تسمع من الطلاب ان هذا الحيوان الموجود في الكرت قد تطور وأصبح بشكل مختلف ويتابعون تطوره بشغف شديد.
3 اشتمالها على رموز وشعارات لديانات ومنظمات منحرفة:
إن المتأمل لبعض هذه البطاقات يصدم ويتفظر قلبه مما يراه ويجده من رموز وشعارات وصور جزئية مشوهة ذات مدلولات خطيرة جدا تثبت ان هذه اللعبة لم تنشأ بهدف التسلية والترفيه كما يزعم منتجوها ومروجوها بل إن وراءها أيد خفية ومنظمة تعمل بدقة لنشر أفكارها المنحرفة عبر الكثير من هذه الرموز والشعارات الموجودة في هذه اللعبة والتي تستخدمها اكثر الحركات الهدامة في العالم حيث تترك هذه الرموزية مساحة واسعة للمناورة على من يريدون تضليله حيث يفسرون له الأمور وفق ما يهوى وما يجب عالقة في الأذهان وليتعلق بها من يستخدمها، وهذا ما حدث فعلا لدى شريحة كبيرة من أبنائنا ولعلّي أورد هنا بعض المقتطفات عما تعطيه المنظمات المنحرفة من أهمية للرموز والرسومات والشعارات فهم يقولون : )إن السر ينتقل عبر الكلمة والصورة والكتابة، والكتابة هي شعائر وهي لم تنشر الا بصورة جزئية مشوهة( ومن هذه الرموز:
أ النجمة السداسية: حيث قل ان تجد كرتا يخلو من هذه النجمة التي لا يخفى على الجميع ارتباطها بالصهيونية العالمية كما انها تمثل شعار دولة اسرائيل ورمزها المقدس، كما انها الرمز الأول للمنظمات الماسونية في العالم.
ب الصليب: يوجد في هذه اللعبة العديد من الصلبان المختلفة الأشكال وهو الشعار المقدس لدى النصارى.
ج المثلثات والزوايا: وهي رموز لها مدلولات هامة عند الكثير من المنظمات المنحرفة كالماسونية.
د رموز من المعتقد الشنتوي: الشنتوية عقيدة سكان اليابان والتي تقوم على تعدد الآلهة فالشمس والأرض والكثير من الحيوانات والنباتات مقدسة لديهم وهي تأخذ صفة الآلهة، وقد احتوت اللعبة على الكثير من هذه الصور.
وختاماً:
فإن بداية الخطر تكمن فيما تجره هذه الألعاب من شعور الطفل بالتفوق على من سواه وإذا كنا لا نتهم أي جهة بأنها المسؤولة عن تغذية هذا الشعور بالاستعلاء إلا أننا لا نملك سوى ان ننبذ هذا الاستعلاء أياً كان مصدره، وحتى نستطيع معالجة هذه المشكلة عند الناشئة فلا بد ان نعالجها أولا عند الكبار لأن فاقد الشيء لا يعطيه بمعنى ان هذه البرامج ليست معزولة ولا هي نسيج وحدها بين كافة ما يعرض على شاشات العالم مما يستهدف الكبار والصغار على حد سواء.
نخلص من هذا الى ان مشكلتنا الراهنة ليست مع هذه اللعبة أو ما قد يتطور عنها أو مثلها وإنما مشكلتنا مع البناء العقلي غير السوي الذي يؤدي الى إيجاد ونمو هذه الصناعات، ويبقى أن نقول ان مراقبة لعب الأطفال أمر ضروري ومهم للغاية.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل..
أحمد بن عبدالله بن ردن البداح
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية الشريعة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved