أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

مدفعجي الهلال وصاحب الأهداف الحاسمة عبدالله الجمعان لـ )الجزيرة(:
احكموا على الهلال حينما تكون الفرص متساوية مع الآخرين!
بلاتشي مدرب كبير وإبعاده للثنيان قرار صائب!
حوار: عبدالله المالكي
وصف المهاجم الهلالي الدولي عبدالله الجمعان مدرب الفريق السابق ايلي بلاتشي بانه من أفضل المدربين الذين مروا على الفريق وذلك لاسلوبه الجيد وتعامله الرائع مع خصومه خصوصا في المباريات الحساسة. مؤكدا قدرته الفائقة في تجاوز اي فريق امامه كما امتدح ادارة النادي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي والذي قال عنه بانه اهدى الفريق لاعبين مؤثرين الأول في خط الدفاع والثاني في خط المقدمة. وتطرق الجمعان في هذا الحوار الى عودة قائد الفريق يوسف الثنيان الذي قال عنه بأن هذا اللاعب يتجدد والاندية الاخرى تتمنى وجود لاعب في صفوفها كالثنيان.
الجمعان أكد خلال حديثه بأن هناك موهبة هلالية قادمة اسمه فيصل الجمعان شقيقه الأصغر الذي يلعب في درجة الناشئين وصاحب مستوى كبير سيكون هداف الفريق القادم.
الجزيرة استضافت الجمعان في هذا الحوار الشيق.
* ما هي الاسباب التي جعلتك تغيب عن الفريق في الفترة الماضية خصوصا وان الفريق في أمس الحاجة لك؟
كان لدي ظروف عائلية بعد عودتي من المنتخب منعتني من الحضور للتدريبات واوضحت لادارة الكرة الظروف العائلية واقتنعوا بها. هذه الأمور هي السبب المباشر في عدم التحاقي بالتدريبات الهلالية.
* ولكن هذا الغياب الا يؤثر عليك؟
ثلاثة ايام فقط غبتها ما اعتقد انها تؤثر ولكن البعض هولوا هذا الغياب رغم انني جاهز لياقيا وبدنيا وكنت اتمنى ان اشارك في مباراة الفريق الماضية امام الاتحاد.
* وما هي الاسباب التي ابعدتك عن صفوف المنتخب؟
ما فيه ظروف أو أسباب ولكن هذا السؤال بامكانك ان توجهه لادارة المنتخب وللمدرب ناصر الجوهر فقد لعبت المباريات الودية مع المنتخب وكنت جاهزا للمشاركة لان أي لاعب يتمنى ان يشارك في صفوف المنتخب وحتى لو اختاروني مرة اخرى لصفوف المنتخب سأقدم كل ما املك من مستوى لخدمة وطني.
ولكن زملائي فيهم الخير والبركة وقادرين على تقديم افضل المستويات.
* الا تعتقد أن مستواك هبط كثيرا؟
بالعكس انا اخالفك الرأي ففي الفترة الأخيرة كان المدرب بلاتشي يعتمد علي آخر وقت من اي مباراة ولم أنل فرصتي كاملة وكنت اقدم في الوقت القصير افضل المستويات ومن خلالها نلت الهداف العربي فما بالك لو لعبت مباراة كاملة وشاركت زملائي لقدمت أفضل المستويات ومشاركتي اصبحت فقط قناعة مدربين في الوقت القصير. ومهما كان انا لازلت احترم رأي المدربين لانني جاهز في أي وقت.
* ما هي الاسباب التي تجعل المدرب لا يمنحك الفرصة كاملة؟
كل مدرب له وجهة نظر وانا مثلما ذكرت احترم وجهة نظر كل مدرب. فهناك مدربون يفضلون مشاركة الجمعان منذ البداية وهناك مدربون يفضلون بقائي كورقة رابحة والحمد لله انا لم اخسر شيئا.
* ولكنك أثبت دائما للمدربين انك ورقة رابحة؟
جلوسي بالاحتياط يزيدني حماسا وقوة للمشاركة والوقت الذي اشارك افهم ماذا يريد المدرب وانا اثبت مثلما ذكرت انني ورقة رابحة وقادر على حسم اي نتيجة.
* انت تدربت حتى الآن وفي هذا الموسم بالذات تحت اشراف ثلاثة مدربين كيف ترى مستوياتهم التدريبية واعجابهم بالجمعان؟
اكون مجاملا اذا امتدح نفسي وانا اثبت قدرتي لأي مدرب. والمدرب بلاتشي يعد من افضل المدربين الذين تدربت على ايديهم.
اما المدرب كامبوس فلم اشارك معه سوى مباراة واحدة وحكمي عليه صعب اما المدرب الجديد سوزيتش فلم اشارك معه لكن الفريق امام الاتحاد قدم مستوى جيدا للغاية.
وحقيقة والحديث عن بلاتشي هو الأفضل وقاد الفريق الى افضل المستويات وجعل الفريق يلعب بطريقة منظمة واصبح كل لاعبي الفريق ينفذون ما يطلبه منهم.
* ولكن انتم كلاعبين دائما ترفعون اسم أي مدرب؟
ابدا عندما يكون المدرب جيدا مع اللاعبين ومتعاونا يجلعنا نقدم افضل المستويات اما المدرب المكابر فلن يفعل شيئا ولن نقدم معه أي شيء مهما كان تاريخه الكروي فالتعاون مطلوب ومن خلالها يتم تحقيق اي شيء نريده فالهلال كوكبة من النجوم فقط يحتاج لمدرب يشجعهم على اللعب الجيد كيوردانيسكو وبلاتشي ويوزيك.
* الهلال ما زال بعيدا عن مستواه ما هو السبب؟
ما اعتقد ان الهلال بعيد عن مستواه فهو يمر بظروف صعبة جدا غياب فريق كامل وعدم وجود مدرب وغياب اللاعبين الاجانب كل هذه عوامل مؤثرة عكس الفرق الاخرى التي لا يغيب منها سوى لاعب او لاعبين ومع ذلك لا تستطيع مقاومة الهلال لكن احكم على الهلال عندما يعود لاعبو الفريق الدوليون واكتمال اجانبه فسيقدم افضل المستويات والهلال مجرد انه احضر مدربا قدم لمحات جيدة بلاعبين شباب امام فريق الاتحاد.
* الهلال في الفترة الأولى تعاقد مع لاعبين محترفين كالكاتو وداين فاين ايهما ترى انه الأفضل؟
بصراحة الاثنان جيدان فالكاتو سجل للفريق اهدافا عديدة ولكن داين فاين لم يأخذ الفرصة التي اخذها الكاتو والآن مع الاهلي يقدم افضل المستويات وهذا دليل نجاحه.
* ولكن هل الفريق فرط في داين فاين؟
نعم فرطنا في داين فاين والآن مع الاهلي يقدم افضل العروض والمستويات وانا حقيقة استغرب من الهلاليين عدم قناعتهم بداين رغم مستوياته الجيدة وهو من اللاعبين الهدافين الذين يحتاجون فقط للفرصة لتمثيل الفريق.
* لم يكن لكم رأي بمطالبة الادارة ببقائه في الفريق الهلالي؟
رأي اللاعبين لا يقدم ولا يؤخر عند الادارة والمشكلة التي كان يعاني منها داين فاين انه يريد اللعب مهما كانت الظروف وبلاتشي لم يمنحه الفرصة الكاملة مما جعله يطالب بالانتقال.
* وهل المدرب بلاتشي مكابر جدا؟
بغض النظر عن المشكلة التي صارت بيني وبينه لكنه مدرب جيد اما ابعاده للثنيان والتيماوي فغير صحيح فالثينان كان عائدا من اجازة طويلة يحتاج لوقت طويل من التأهل للعودة مع الفريق اما التيماوي فكان مصابا وعاد بعد رحيل بلاتشي وبلاتشي محق في ابعاد الثنيان فمصلحة اللاعب فوق كل شيء.
* عبدالله كيف ترى فرصة تأهل الهلال للمربع مع المدب الجديد؟
الوقت ما زال مبكرا. وبعودة النجوم الدوليين سوف يتحسن مستوى الفريق وفرصة التأهل قائمة للفريق فهناك مباريات كثيرة قادر الهلال على تجاوزها وبلوغ المربع الذهبي ولكن متى ما كانت هناك روح جماعية مع المدرب فالمربع الذهبي سندخله ان شاء الله.
* ادارة الكرة كيف ترى دورها واهتمامها بالفريق؟
ادارة الكرة مجتهدة بوجود المصيبيح والأحمد والأمور التي حدثت للفريق في الفترة الماضية رغما عنهم اما مسألة اسناد المهمة لكامبوس بعد رحيل بلاتشي كانت صعبة لعدم معرفة كامبوس بالفريق واعتقد انها صعبة على اي مدرب وليس كامبوس.
* رغم وجود مهاجمين بالفريق الا ان هناك اصرارا من مدربي الهلال على الاعتماد على لاعب واحد الا تعتقد ان هذه مشكلة؟
عندما استلم كامبوس الفريق كان الفريق يلعب برأس حربة واحد وصعب أنه يأتي في يوم وليلة يغير طريقة اللعب واللعب بمهاجم واحد هي الطريقة الجديدة وهناك فرق عالمية تلعب بمهاجم واحد رغم انها طريقة ترهق اللاعب وانا افضل ان يلعب الهلال برأسي حربة.
* حسين علي ماذا تتوقع ان يضيف لخط المقدمة الهلالي؟
الهلال كسب حسين علي وهو لاعب هداف واتوقع ان يكون مكسبا للفريق وسيقدم مستويات جيدة اذا اكتملت صفوف الفريق وهو الآن يقوم بدور جيد في خط المقدمة الهلالي.
* ايضا كيف ترى انضمام عبدالله سليمان لصفوف الفريق الهلالي؟
عبدالله سليمان مدافع دولي غني عن التعريف ومكسب للفريق وانضمامه لزملائه المدافعين الشريدة والمفرج واحمد خليل والشمري سوف يزيد من قوة الدفاع الهلالي وان شاء الله يقدم مستواه المعروف ويحقق مع الهلال افضل الانجازات.
* وكيف ترى عودة الثنيان لمستواه؟
الثنيان لاعب غني عن التعريف ومتى ما استعاد مستواه سيقدمه داخل الملعب وهذا اللي حاصل للثنيان مع الفريق فهو يعيد مستويات ايام الشباب بعروضه الجميلة داخل الملعب واتمني ان يستمر الثنيان ويسخر امكانياته لخدمة الهلال فنحن كلاعبين مازلنا بحاجة له. واي فريق يتمنى ان يكون لديها لاعب كيوسف الثنيان بحماسه وخبرته في الملاعب.
* من هو النجم الذي تتمنى الوصول إلى مستواه؟
هناك نجوم كثيرة أتمنى الوصول لمستواهم لكن مسألة اللاعب الفلاني خليفة اللاعب الفلاني هذا أمر لا يوجد في كرة القدم تماما فمن المستحيل أن يكون هناك لاعب يقلدني في الملاعب لأنه لن يحقق النجاح الذي يسعى إليه. وأنصح بأن كل لاعب يكون معجبا بلاعب لخبرته ولمستوياته الجيدة.
* ماهي المباراة التي تمنيت أن تكون فيها لاعبا أساسيا؟
كل مباريات الفريق الهلالي أتمنى أن أكون لاعبا أساسيا لأقدم كل ما أملك فأنا ما زال لدي الكثير لخدمة الفريق الهلالي والمباريات التي خسرها الهلال وأنا مع المنتخب كنت أتمنى أن أكون مشاركا.
* نزولك في أوقات متأخرة هل حرمك لقب الهداف؟
فعلاً أنا لم أشارك مع الفريق الهلالي إلا في أوقات معينة مع ذلك حصلت على هداف البطولة العربية الأخيرة وأنا لو اتيحت لي المشاركة مع الفريق كلاعب أساسي أتوقع أن أحصل على الهداف فالهلال فريق فرصة الحصول على الهداف موفرة للاعبيه للامكانيات الجيدة الموجودة في الفريق.
* يعاب عليك التسديد غير المركز كذلك عدم المتابعة للهجمات
مسألة التسديد غير المركز سؤال قديم دائما أسأل وأغلب الاهداف التي اسجلها تكون عن طريق التسديدات البعيدة وحصلت على لقب الهداف عن طريق التسديدات.
أما المتابعة للكرات فتحسن وضعي عن السابق من خلال كثرة المشاركات التي تفيد اللاعب ويستفيد من أخطائه.
* ما هي العلاقة الكبيرة التي تربطك بلاعب الشباب سعيد العويران؟
ابدا ما فيه أمور معينة وسعيد من زملائي الذين تجمعنا علاقة جيدة خارج النادي وأصبحنا لاعبين نرتاح لبعض فهو دائما يقوم بزيارتي وأنا أقوم بزيارته. وأرفض الدخول مع سعيد في أي تحد.
* عبدالله ماذا عن شقيقك الأصغر فيصل؟
أولاً الحمد لله انه لاعب في الهلال وهو صاحب مستوى جيد والآن يلعب في درجة الناشئين ولاعب متمكن رغم صغر سنه فهو يلعب بكلتا قدميه وصاحب ارتقاء جيد وسيكون في يوم من الأيام هداف الفريق الهلالي
* كلمة أخيرة :
أشكر جريدة الجزيرة الجريدة المفضلة لدي وإن شاء الله تتواصل انتصارات الهلال.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved