أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

واحدة من تسع تهم ضده
توجيه تهمة «إهانة» المرشد علي خامنئي إلى صحافي إيراني
* طهران ا ف ب:
في اول جلسة من محاكمة الصحافي الايراني الاصلاحي احمد زيد عبادي وجه اليه القضاء تهمتي «اهانة» مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي و«شتم» الامام الخميني، وهي اتهامات تصدر في حقها احكام مشددة بالسجن.
وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان محكمة جرائم الصحافة في طهران وجهت الى احمد زيد عبادي الذي اودع السجن منذ ستة اشهر، تسع تهم منها «اهانة المرشد» و«الشتم العلني» للامام الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية وكذلك «نشر دعاية معادية للنظام الاسلامي».
كما اتهم ايضا «بالكذب» والتحريض على النيل من الأمن الوطني» في مقالات نشرت في عدة صحف يومية من الصحف ال16 الموالية للرئيس محمد خاتمي والتي علق صدورها القضاء الايراني الذي يطغى عليه المحافظون، في نيسان ابريل الماضي.
واكد المدعي العام علي اصغر تشاكوري في مرافعة طويلة ان زيد عبادي «40 سنة» اعلن «صراحة ان كامل مشاكل ايران ناجمة عن المرشد» و«شبّه النظام الايراني بنظام التفرقة العنصرية» في جنوب افريقيا.
وقال تشاكوري ان الصحافي اكد ايضا ان «هناك قوى دينية ووطنية لا توافق على ولاية الفقيه» وهي اساس النظام الايراني.
كما اتهم زيد عبادي ايضا «بالطعن في حقيقة رسالة» صدرت عن الامام الخميني خلال الثمانينات تؤكد ان الحزب الاسلامي التقدمي، حركة تحرير ايران بزعامة رئيس الوزراء السابق مهدي بزركان كانت «محظورة». وانه «كشف اسرار دولة».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved