أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd February,2001 العدد:10375الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ذو القعدة 1421

تراث الجزيرة

الشاعر محمد بن طمحي الذيابي لـ «تراث الجزيرة»:
«الشللية» في شعر المحاورة موجودة واعذروني من التفسير
أحمد الناصر قال: الموال لا يفيد شعر المحاورة وليس فيه نقض أو فتل
أثبتُّ وجودي بين عمالقة شعر المحاورة باحترامهم وعدم الهجوم عليهم
* حوار هلال الثبيتي
شاعر ظهر في عصر عمالقة شعر المحاورة، اكتسب منهم الخبرة والثقة في النفس واستطاع أن يكسب احترامهم لبعده عن الكلام الهابط والخروج عن المألوف..
بدأ حياته الشعرية بالنظم ثم المحاورة حيث انطلق من مكة المكرمة عام 1400ه وشارك في الجنادرية على مدى 14 عاماً، نظم أكثر من 250 قصيدة أغلبها وطنية.
صفحة )تراث الجزيرة( التقته في مكة المكرمة، انه الشاعر محمد بن طمحي الذيابي شاعر عشق الصحراء والحرية.. عشق الوطن حتى أن فرقة مكة المكرمة للفنون الشعبية تشارك له بقصيدة وطنية في مهرجان الجنادرية لهذا العام..
فتعالوا إلى هذا الحوار..
* كيف ترى حال ساحة المحاورة في الوقت الحاضر؟
شعر المحاورة الآن وصل إلى ذروة سنام التطور من ناحية المتابعة الجماهيرية ومن ناحية الإعلام كذلك من ناحية كثافة الحفلات وخاصة في الفترة الصيفية ولكن في العامين الماضيين أصاب ساحة المحاورة نوعاً من الفتور ويرجع هذا الفتور إلى التشبع الذي وصل إليه الجمهور حيث أصبح لديه في الوقت الواحد أكثر من حفلة خاصة في منطقة الطائف ومكة وجدة والمناطق المحيطة بها مما جعل الجمهور يتوزع في هذه الحفلات.
* ألا ترى أن الموال أثر على ساحة المحاورة؟
لا ننكر أن الموال جديد على شعر المحاورة ولكن له جمهوره ونحاول أن نحقق رغبة الجمهور بالشيء المفيد ويكون في ختام الحفل موال أو موالين.
ولكن الآن ليس هو موال أو موالين صار الشعراء كل واحد يبدع ويأتي بما هو مناسب له حتى في بعض الموالات يوجد بها نوع من الأغاني.
* هناك شعراء أصروا على عدم لعب الموال لماذا؟
عدم لعب الموال من قبل بعض الشعراء يعود لهم شخصياً والموال لا يصعب عليهم مثل أحمد الناصر ورشيد الزلامي. وأذكر أننا كنا في حفلة في الغاط كان الشاعر أحمد الناصر موجوداً ولعبت أنا وملفي الموال فقام الشاعر أحمد الناصر وأتى بلحن مغاير للموال ولكنه مقارب له وقال أنا لا يصعب علي الموال ولكن أرى أن الموال لا يفيد شعر المحاورة وأرى أنه دخيل عليه.
ومن ناحية القول إن الموال دخيل على شعر المحاورة هذا صحيح ولكنه أصبح الآن فناً من فنون المحاورة والجماهير تتابعه وتتذوقه والمتابع للموال يجد في بعض الأحيان أن فيه معنى وتصويراً جيداً ولكن الكلام إذا كثر لابد أن يدخل فيه الرصف وبذلك يصبح ليس له معنى ولا فائدة.
* ما مميزات شاعر المحاورة الذي يستطيع أن يواصل مشوراه؟
كأنك تعني الشاعر المبتدئ.. أولاً لابد أن يكون عاقلاً متابعاً لمن سبقه في هذا المجال، ويستفيد من خبرتهم وإذا تقابل معهم لابد أن تكون لديه ثقة في نفسه ويأخذ ويعطي مع هؤلاء الكبار إضافة إلى سرعة البديهة. أيضاً لا ننسى أن الصوت من محاسن شعر المحاورة بالإضافة إلى الترفع عن الكلام الهابط الذي يقلل من قيمته.
* إذاً.. من هو الشاعر المميز في نظرك في الوقت الحاضر؟
لا استطيع تحديد اسم معين ولكن الشاعر المميز هو الشاعر الذي يحترم نفسه أولاً ويحترم الشاعر الذي أمامه ويحترم الجماهير ومتذوقي شعر المحاورة والشاعر الذي يخدم شعر المحاورة بمعنى الكلمة ويخدم قواعد الشعر بالإضافة إلى عدم الخروج عن المألوف.
* ماذا عن الشللية في شعر المحاورة؟
الشللية في شعر المحاورة موجودة ولا أحد ينكر ذلك وهذا من وجهة نظري أنا، وربما يعود السبب إلى المصالح بين الشعراء وكذلك الارتياح الذي يحصل بين هؤلاء الشعراء من ناحية المعنى واعذرني من التفسير أكثر.
* كيف كانت بدايتك مع شعر المحاورة؟ ومن الذي أدخلك الساحة؟
أولاً أنا من بيت شعر حيث كان والدي شاعراً وعمي شاعرا، وبدأت شعر المحاورة في مكة وأول من انزلني أمام الجمهور وأحرجني في نفس الوقت الشاعر محمد بن شريف الجبرتي ومن ثم محمد بن تويم وبعده صياف الحربي ومطلق الثبيتي الذي كانت له معي مواقف لن أنساها.
* محمد بن طحمي شاعر ظهر في عصر العمالقة في شعر المحاورة عام 1400ه كيف أثبت وجوده بين هؤلاء العمالقة؟
أثبت وجودي بمتابعة الشعراء والأخذ والعطاء والنقض والفتل ومحاولتي عدم الشذوذ إلى الكلام الهابط الذي يجرح شعور الشعراء الكبار أو الخروج عن تقاليد شعر المحاورة، ولكن في الوقت الحاضر هناك محاورات أرى أن الكم غلب على الكيف والشعراء الشباب اليوم لدى الكثير منهم الموهبة ولكن البعض منهم يعتقد أن الظهور أو البروز واثبات المكانة بين الشعراء يأتي بالكلام الخارج عن ذوق الشعر والهجوم على الشعراء الذين سبقوهم ولكن الهجوم على الشعراء يضع الشاعر أمام حالتين: الأولى أن الشاعر المقابل يرد الصاع له صاعين، والثانية أنه يقلل من قيمته أمام الجمهور الذي يحرص كل الحرص على مكانة الشعراء الكبار.
* بمن تأثر محمد بن طمحي في بداياته؟
تأثرت في بداياتي بالشاعر الكبير خلف بن هذال ولكن هناك شعراء احترم أسلوبهم وفي نفس الوقت يعجبني شعرهم وهم صياف الحربي ومستور العصيمي ومطلق الثبيتي رحمه الله وهؤلاء استطاعوا أن ينقلوا شعر المحاورة، والمعنى عن المعاني الشخصية إلى معان رفيعة وبعيدة كل البعد عن التجريح.
* من هم الشعراء الذين افتقدتهم ساحة المحاورة؟
مطلق الثبيتي رحمه الله وصياف الحربي الذي أتمنى من الله أن يشفيه ويعود إلى ساحة المحاورة.
* أين يجد محمد بن طمحي نفسه.. هل في النظم أم في شعر المحاورة؟
بدايتي كانت في النظم ولكن شعر المحاورة جذبني وأنا أجد نفسي في النظم والمحاورة ولدي الآن 250 قصيدة صالحة للتدوين وهي في جميع أغراض الشعر.
* ماذا يعني لك هذا البيت؟


)أنا أفرح ليا جا في عتيبه ولد عشاق
يعشق الشجاعة مثل طمحي وطماحي(

يعني لي الشيء الكثير خاصة وأنه من شاعر كبير مثل مطلق الثبيتي رحمه الله وهو عبارة عن شهادة لأسرتي أولاً ولي ثانياً وهذا البيت زادني ثقة في نفسي وازدادت ثقتي في شاعريتي.
* ماذا تعني لك الجنادرية؟
الجنادرية تعني الكثير والكثير.. تعني تراث الأجداد.. تعني ربط الحاضر بالماضي، تعني مهرجاناً وطنياً عربياً، وأنا كشاعر يشرفني حضور الجنادرية والمشاركة فيها بحد ذاتها وطنية بحتة من حق الوطن علينا اظهار هذه المناسبة بأجمل وأرقى ما هو مأمول منها ولقد استفدت خلال 14 عاماً وهي المدة الزمنية التي شاركت من خلالها في مهرجان الجنادرية الاحتكاك مع شعراء أكثر مني خبرة من مختلف مناطق المملكة.
* ماذا عن هؤلاء الشعراء:
صياف الحربي: شاعر عملاق رفيع قوي المعني وهو الشاعر الذي داهمه المرض ولم يكن له بيت شاذ وهو يستحق لقب شاعر المحاورة على مستوى الخليج العربي.
مستور العصيمي: الشاعر المتجدد.. عذب الصوت.. متجدد مع الزمن ويعتبر معلماً.
مصلح بن عياد: أديب من أدباء شعر المحاورة.
رشيد الزلامي: القوة في الشعر ان هاجم قوي وإن دافع قوي.
فيصل الرياحي: من أبرز شعراء المحاورة.
حبيب العازمي: شاعر جماهيري ويستحق لقب الشبح.
* محاورة تعتز بها؟
هي محاورات عديدة ولكن هناك محاورة أعتبرها من أرقى المحاورات التي لعبتها وهي مع الشاعر الكبير صياف الحربي.
صياف:


سلام الله عليكم ردة تبلغ بها المقصود
بعد شفنا الظروف اللي لبعض الناس جباره
وأنا الليلة نزلت القريه اللي حملها مشدود
على ظهر الجمل وأثر الجمل دنياه دوراه

محمد:


هلا يا مرحبا عداد مانبت الثمر فالعود
ذكرت ظروف منها صارت الأفكار محتاره
نزلت لقرية فيها رياجيل الكرم والجود
وذاك الحمل محسوب ميراده ومصداره

صياف:


تمشى مع الليال البيض أخير من الليال السود
لا تنظر للغشيم اللي يزول له بمزماره
وانا ما انظر على جبال الحجاز ورعيها مسدود
ولا اجمّع ثلاث جموع واسقيهم بمطاره

محمد:


تمشينا على وضحى النقا يوم النقا المجرود
ومن يمشي على وضح النقا معروف مصداره
تذكرني خيال فيه براق ومطر ورعود
لكن السيل شفته من يمين الضلع ويساره

صياف:


ابن طمحي بعد ما كان مثل الحاشي المفرود
أشوفه قام يزفر فوقنا ويطول أشباره
أخاف انه تسمع في كلام صحيبه المقرود
أبو جنحان بيض كنها جنحان طياره

محمد:


ابن طمحي عتيبي من رجال يكسبون الزود
ولن شافك زعلت أرضاك وارضى عمدة الحاره
صحيبي صقر مخلابه وجنحانه تجيب الفود
لكن أنته صحيب العَود أبو سكين غداره

* وما آخر قصائدك الوطنية؟
هناك قصيدة سوف تشارك بها فرقة مكة في مهرجان الجنادرية السادس عشر وهي:


يا دارنا يا بلاد العز والهيبة
دمتي بعز ومعزة يا سعودية
يا مهبط الوحي في مكه وطيبه
يا منبع أغلى الديانات السماوية
من حج والا اعتمر حنا نحيي به
وبيحج ويزور والصعبات مقضية
يوم إن كلٍ على دستور يمشي به
ودستورنا العدل والأحكام شرعية
وشعارنا الراية الخضراء تلالي به
والسيف وفضل عباره إلاهية
أسس قواعدك رجل بين طيبه
له صفحة المجد مكتوبة ومقرية
صقر يعزز بجناحنه مخاليبه
يقبل هل الدين ويحارب هل السيه
ليا تعلى الفرس سيفه يماري به
وفالجنب متعلق بندق وجنبيه
وكم ما قع مع ظلام الليل يسري به
ويا طا برجله على الثعبان والحيه
وخر عيالٍ على نهجه وتدريبه
أهل الكرم والشجاعة والشهاميه
يعيش منهم خدم بيت نصلي به
بافضل بقاعٍ على الكوره الأرضيه
ولي عهده مكمل في مواجيبه
جامع فنون السياسه فالميه ميه
والنايب اللي مهيب الجيش يبدي به
باسراب قوات جويه وبحريه
واليوم طير السعد صوته يغني به
ويجر الألحان شرقية وغربيه
أمن ورخى والمواطن مع معازيبه
واحلام جدانا صارت حقيقيه


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved