أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

أمين العاصمة المقدسة د. فؤاد غزالي في حديث لـ«الجزيرة»:
اعتماد خطة الأمانة لموسم الحج ومشروعات جديدة بدأت الخدمة الفعلية
رقابة صارمة على المواد الغذائية والمحلات العامة والمحافظة على الإصحاح البيئي
* حوار: عبيد الله الحازمي
أعلن معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد بن محمد غزالي عن اعتماد خطة الأمانة لموسم حج هذا العام وأنه تم البدء في تنفيذها فعليا في العشرين من ذي القعدة الجاري مع تشديد الرقابة الصحية على المواد الغذائية والمحلات العامة والمحافظة على الإصحاح البيئي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة..
وأبان معاليه في حديث ل«الجزيرة» انه تم اعتماد «14» مشروعا جديدا لأعمال السفلتة والأرصفة وجسور المشاة بتكلفة «307» ملايين ريال وبعض مشاريع التحسين بالشوارع الرئيسية بتكلفة اجمالية بلغت «72» مليون ريال.
واشار إلى ان الخطة شملت البرامج التوعوية الارشادية للحجاج والزوار والمعتمرين وان الأمانة تبذل جهودها عبر جميع فروعها لتكثيف التوعية.. كما قامت الأمانة باعداد كتيبات ارشادية ومطويات توعوية سوف يتم توزيعها خلال موسم الحج تتضمن العديد من التوجيهات والنصائح الارشادية.
وقال معالي أمين العاصمة المقدسة ان حديقة بوابة مكة المكرمة التي أمر بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حفظه الله تم تحديدها على الطبيعة وكذلك طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز قيد الدراسة ضمن المخطط الهيكلي للعاصمة المقدسة وتوصيات الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة.
ونوّه الدكتور الغزالي بالمتابعة والتوجيه المستمرين من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة الذي كان له الأثر الكبير في نجاح الأمانة في خططها خلال موسم الحج وعلى مدار العام والمتابعة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية.
وفيما يلي الحوار مع معالي أمين العاصمة المقدسة:
ملامح الخطة
* هل لمعاليكم ان تسلطوا الضوء على خطة أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام؟
تعدد مسؤوليات الأمانة وتنوع اختصاصاتها ومهامها الموجهة لخدمة ضيوف الرحمن يقتضي من الأمانة اعداد خطة شاملة تنبثق عنها عدة برامج تنفيذية تتناسب مع الأسلوب الأمثل لأداء كل نوع من أنواع الخدمات في شتى مجالات التشغيل والصيانة وأجهزة الإشراف والمراقبة الميدانية وفي مقدمة ذلك تلك الخدمات المتعلقة بأعمال النظافة والرقابة الصحية على المواد الغذائية المتداولة في المحلات العامة والوقاية الصحية والمحافظة على سلامة الإصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل عام وحتى تتمكن الأمانة من الوفاء بواجباتها وتحقيق أفضل مستوى ممكن من الأداء فقد تم اعداد خطة عملها لموسم حج هذا العام وكافة ما يتبعها من برامج تنفيذية من وقت مبكر وأهم ملامحها ما يلي:
* تقديم كافة الخدمات البلدية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ويشمل ذلك:
القيام بأعمال النظافة العامة والتخلص من النفايات أولاً بأول.
مكافحة الحشرات الضارة والقوارض.
متابعة الرقابة الصحية على المواد الغذائية بكل أنواعها.
تشغيل وصيانة المرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه عامة وحدائق ومسطحات خضراء.
نظافة وحدات الذبيح بالمشاعر المقدسة.
الإشراف على المسالخ بمكة المكرمة «التابعة للأمانة والمسالخ الأهلية».
مراقبة الأراضي وأزالة التعديات.
المحافظة على التنظيم العام وسلامة الطرق ومنع معوقاتها.
تنظيم المباسط والبرادات الموسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
مشاركة القطاعات المختصة بالأمانة في اللجان الدائمة المشتركة مثل: لجنة الكشف على مساكن الحجاج، لجنة الكشف على المباني الآيلة للسقوط، لجنة منع الأجانب من مزاولة التجارة، لجنة إزالة التعديات والإحداثات بالمشاعر المقدسة ومحارمها.
إعداد خطة الطوارئ.
التنسيق المستمر مع الجهات المشاركة في أعمال الحج لتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة لضمان تقديم الخدمات البلدية والمهام المناطة بأمانة العاصمة المقدسة بأفضل درجة ممكنة.
خطة التنفيذ
تجنيد كافة الطاقات البشرية من موظفي الأمانة والشركات والمؤسسات العاملة معها أثناء الموسم.
اعتبار بداية ذروة تنفيذ الخطة من 20/11 وإيقاف جميع الأعمال الروتينية التي لا علاقة لها بأعمال الموسم.
إعطاء الأولوية لتنفيذ المشاريع المتعلقة بالحج وانهائها قبل دخول فترة الذروة ومتابعة انهاء جميع أعمال الشركات والجهات الحكومية العاملة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في المواعيد المحددة.
إعداد خطة تفصيلية وبرنامج عمل لجميع قطاعات الأمانة العاملة في الحج في مجال الخدمات البلدية المباشرة تشمل المهام وأوقات دوام العاملين وتوزيع واجبات العمل بينهم على مدار الأربع والعشرين ساعة.
إعداد خطة تفصيلية للطوارئ توضح طريقة تنفيذ المهام والواجبات المحددة للأمانة في الخطة العامة للطوارئ.
الإشراف على أعمال الأمانة لموسم الحج من قبل لجنة برئاسة أمين العاصمة المقدسة وعضوية وكلاء الأمين ومديري العموم والقياديين ذوي العلاقة بأعمال الحج وتتلخص مهمة اللجنة في الآتي:
مناقشة خطة وبرامج عمل جميع القطاعات العاملة بالأمانة في موسم الحج وإقرارها.
متابعة تنفيذ أعمال جميع القطاعات العاملة بالأمانة في موسم الحج.
دراسة التقارير المعدة من قبل القطاعات العاملة بالأمانة في موسم الحج واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها واعتمادها من قبل رئيس اللجنة.
المشاركة في أعمال الطوارئ ومتابعة تنفيذ ما يخص الأمانة حسب المهام المحددة في خطة الطوارئ العامة.
التنسيق المستمر والتعاون مع الجهات المختلفة المشاركة في أعمال الحج فيما يتعلق بتسهيل أداء الأمانة للمهام المناطة بها على الوجه المطلوب.
مشروعات جديدة
* ما المشاريع الجديدة المزمع تنفيذها هذا العام 1421ه وكم تقدر التكلفة الاجمالية لهذه المشاريع؟
المشاريع الجديدة عديدة ومتنوعة فهناك«14» مشروعاً جديداً يشمل أعمال السفلتة والرصف والإنارة وتوسعة شبكات تصريف مياه الأمطار وتحسين التقاطعات في بعض الميادين الرئيسية وانشاء جسور للمشاة في بعض المناطق واجراء الصيانة الوقائية لبعض الطرق وتحسين المنطقة المركزية حول المسجد الحرام وغير ذلك من المشاريع الحيوية التي تعزز ما سبق من مشاريع وجهود تطويرية وتنموية في العاصمة المقدسة وتبلغ تكاليف هذه المشاريع الجديدة «307» ملايين ريال تم اعتمادها في ميزانية الأمانة وجار في الوقت الحاضر استكمال الاجراءات اللازمة نحو ترسيتها على الشركات والمؤسسات المتخصصة على ان يتم اكتمال تنفيذها خلال الميزانيتين القادمتين.
* تم تكوين الهيئة العليا لمكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ومعاليكم عضو في الهيئة التي عقدت اجتماعها الأول، ماذا عن الخطوات التطويرية المتوقعة خصوصاً بالنسبة للساحات المحيطة بالمسجد الحرام، ومتى ستبدأ الأمانة في إزالة بعض العقارات لتوسعة ما حول الحرم الشريف؟
تطوير ساحات المسجد الحرام والمنطقة المركزية حول الحرم الشريف هو الهدف الأساسي من تكوين الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة وهو القاعدة في الانطلاق نحو تطوير مكة المكرمة بشكل عام وفي كل ما يلبي حاجة سكانها وزوارها وحجاج بيت الله الحرام في شتى الأمور العمرانية والاقتصادية والمرافق العامة والخدمات الأساسية والتكميلية لذلك فان اي جهود مستقبلية للأمانة فيما يختص بمشاريع التوسعة في هذه المنطقة سوف يتم من خلال توصيات الهيئة والتوجيهات السامية حيالها.
* تنفذ الأمانة عدداً من مشاريع التحسين والتطوير للشوارع الرئيسية والفرعية من أسفلت وإنارة وأرصفة ماذا عن التحسينات الجاري تنفيذها حالياً وكم تكلفتها الاجمالية؟
مشاريع التحسين والتطوير للشوارع الرئيسية والفرعية فهذه مشاريع دائمة ومستمرة طوال العام حيث تتابع الأمانة في الوقت الحاضر تنفيذ «7» مشاريع لصيانة الطرق وتحسينها في عدد كبير من المخططات السكنية والمناطق العشوائية والمواقع الجبلية وأعمال كشط وإعادة الإسفلت في بعض الشوارع وقد بدأ العمل في تنفيذ هذه المشاريع من العام الماضي بتكاليف اجمالية بلغت «72» مليون ريال وخصص لها في ميزانية الأمانة للعام المالي الحالي 1421 1422ه مبلغ «34» مليون ريال لاستكمال العمل في باقي المناطق التي تم تحديدها وفق البرنامج الذي تم إعداده على ضوء دراسات مستفيضة تراعي الأولويات والمصلحة العامة وبشكل متوازن بين مختلف نواحي العاصمة المقدسة من مخططات حديثة وأحياء شعبية حيث استفادت من هذه المشاريع عدة مخططات سكنية ومناطق عشوائية ومواقع جبلية مثل تنفيذ المرحلة الأولى من تحسين مخطط العوالي ومنطقة الكعكية وشارع جرهم وبعض الشوارع في منطقة الرصيفة وبعض الشوارع في الأحياء الداخلية من حي المسفلة مثل حارة الرشد ودحلة الولايا ودحلة الكواشكة كما تم أيضا تحسين مخطط الششة الشرقي والششة الجنوبي وطرق الخدمة على طريق المسجد الحرام وطرق الخدمة على الطريق الدائري الثالث في حي الهجرة وكثير غيرها من المخططات والمناطق التي تم العمل بها وجار العمل في الوقت الحاضر في تحسين طريق المعيصم الواصل بين الطريق الدائري الرابع وطريق السيل وكذا تنفيذ قطع صخري وانشاء جدار استنادي في محبس الجن وذلك ضمن مشروع صيانة شوارع شرق مكة المكرمة الذي تبلغ تكاليفه «000. 400 .11» ريال كما تجري ايضا ضمن مشروع كشط إسفلت تالف واستبداله الذي تبلغ تكاليفه «12» مليون ريال صيانة شارع الحج من تقاطع شارع الجزائر حتى التقاطع أمام بلدية المعابدة الفرعية في منطقة العدل وكذا تحسين شارع النزهة من منطقة البيبان حتى ميدان النزهة وايضا صيانة شارع الجزائر والشهداء ضمن مشروع صيانة الشوارع شمال مكة المكرمة الذي تبلغ تكاليفه «000 .400. 11» ريال وتحسين منطقة ريع بخش والمناطق المحيطة بشارع جرهم ومخطط الخالدية واستكمال المرحلة الأولى من مخطط العوالي مع التحضير وبدء الاستعدادات لمتابعة التنفيذ في مناطق اخرى سوف يبدأ العمل بها قريبا ان شاء الله وبالشكل الذي يحقق كافة طموحات وآمال سكان أم القرى نحو تحسين وتطوير جميع المخططات والأحياء الشعبية والمناطق العشوائية وفق خطة مدروسة تغطي كافة نواحي العاصمة المقدسة وبما يؤمن راحة سكانها ويوفر لهم جميع احتياجاتهم من الخدمات البلدية والتطويرية وبأفضل مستويات ممكنة باذن الله.
توسعة الرقعة الخضراء
* اهتمت الأمانة بالحدائق والزراعة وتوسعة الرقعة الخضراء بأم القرى ما هي خطة الأمانة في هذا الجانب؟
رغم صعوبة التعامل مع الطبيعة الصحراوية للأراضي في مكة المكرمة وعدم توفر المياه بالدرجة الكافية لري المزروعات فقد تمكنت الأمانة بفضل الله تعالى ثم بالجهود الكبيرة التي بذلتها في هذا المجال من تنفيذ «84» حديقة بين عامة ومستثمرة عن طريق القطاع الخاص وانشاء مسطحات خضراء تزيد مساحتها على «000 .900» متر مربع وانشاء «4» مشاتل رئيسية تصل مساحتها الى حوالى «000 .300» متر مربع لانتاج النخيل البلدي والشتلات المختلفة في الجو الطبيعي وداخل المحميات والمناشر باستخدام الطرق العلمية الحديثة التي تتلاءم مع طبيعة الأرض والمناخ الصحراوي لمكة المكرمة وذلك من خلال تبني الأمانة خطة عمل تحقق مفهوم التوازن والتكامل بين مشاريع التحسين والتجميل بحيث تتم جميعها ضمن خطة عمل واحدة في كل منطقة تشرع الأمانة في تحسينها كما انه لشح مصادر المياه فقد اهتمت الأمانة بحفر الآبار الارتوازية لري مختلف المواقع المزروعة حيث تم حفر «109» آبار تستخدم «127» مضخة مختلفة القدرات وتوفير «121» مصدرا آخر للمياه تستخدم «96» مضخة» و«69» خزاناً حيث يبلغ المعدل الشهري لكميات المياه المستخدمة لري المزروعات حوالي «000. 400. 1» متر مكعب وتنفيذ شبكات مياه لري المزروعات قاربت أطوالها «000. 700» م.ط وفي سبيل إحكام العناية بالحدائق وري الغروسات في الشوارع العامة وصيانتها فقد تمت ترسية عقدين لهذا الغرض على بعض المؤسسات المتخصصة في صيانة وتشغيل الحدائق قيمة العقد الأول «823 .195. 9» ريال ويشمل تشغيل وصيانة التشجير للشوارع والحدائق في المناطق جنوب مكة المكرمة والعقد الثاني قيمته «872. 329 .8» ريال لمشروع الصيانة الزراعية في المناطق غرب مكة المكرمة كما انه وضمن الأهداف المستقبلية لتنمية الرقعة الخضراء في مكة المكرمة فقد بلغ عدد الحدائق المعتمدة في المخططات «764» حديقة اجمالي مساحتها «074 .014 .2» م2 تسعى الأمانة الى تنفيذها تباعاً ضمن مشاريع التجميل والتحسين وطرح بعضها للتشغيل عن طريق القطاع الخاص وإقامة مدن ترفيهية في بعض الحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة.
حديقة بوابة مكة
* هنالك مكرمة ولي العهد بانشاء حديقة بجوار بوابة مكة المكرمة هل يمكن التطرق الى الخطوات التي اتخذتها الأمانة؟
الموقع تم تحديده على الطبيعة الا ان وجود بعض الادعاءات بملكيات خاصة على بعض أجزاء الموقع أخر تنفيذ الحديقة واستدعى تشكيل لجنة للتأكد من صحة الادعاءات وسوف يتم العمل حسبما تصدر به التوجيهات العليا على ضوء ما تنتهي اليه الدراسة وتوصيات اللجنة المشكلة لهذا الغرض.
* هنالك مشروع حيوي حول ربط خط المدينة السريع بنفق ريع اخر وقامت الأمانة باعداد الدراسات اللازمة هل تم اعتماد هذا المشروع ضمن المشاريع الجديدة للأمانة؟
اذا كان المقصود الطريق المسمى بطريق الأمير عبد الله بن عبدالعزيز فهذا الطريق قيد الدراسة مجدداً نظرا لمتغيرات مسار المشروع في الوقت الحاضر عما كان عليه وضع المنطقة قبل سنوات وما تم تنفيذه واعتماده من المشاريع الجديدة والعديدة خلال السنوات الأخيرة الشيء الذي يستدعي العادة تقييم هذا المشروع ضمن اهداف المخطط الهيكلي للعاصمة المقدسة وتوصيات الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة بالنسبة لهذا الطريق واي طرق اخرى جديدة تخدم الصالح العام والانسيابية الكاملة في جميع شوارع العاصمة المقدسة.
التوعية في الحج
* تهتم الأمانة بالجوانب التوعوية خصوصاً في موسم الحج ماذا عن الإرشادات التوعوية للحجاج والزوار وتوعيتهم؟
لا شك ان للتوعية دورها الايجابي في دعم جهود الأمانة وكافة القطاعات الخدمية من حيث ارشادها المواطنين والحجاج الى ما فيه المصلحة العامة وضمان كفاءة ما تقدمه الدولة من خدمات يستفيد منها الجميع وتحقيقها النتائج الجيدة وبالمستوى المأمول منها وإطالة عمرها الافتراضي وحسب المتبع منذ سنوات فقد بدأت الأمانة تعاونها مع برنامج التوعية بالحج الذي تقدمه إذاعة البرنامج الثاني ابتداء من غرة شهر ذي القعدة حتى نهاية شهر ذي الحجة من كل عام بمشاركة جيدة من معظم القطاعات الحكومية المكلفة بخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، كما قامت الأمانة باعداد كتيبات ارشادية ومطويات توعوية سوف يتم توزيعها خلال الموسم تتضمن العديد من التوجيهات والنصائح الإرشادية وايضا هناك الدور التوعوي والإرشادي الذي تقوم به البلديات الفرعية في مكة المكرمة ومراكز الخدمات في المشاعر المقدسة لإرشاد إخواننا الحجاج الى أهمية المحافظة على سلامة المرافق العامة وحسن استخدامها والعناية بأمور النظافة والوقاية الصحية داخل المساكن والمخيمات وخارجها والاهتمام بالشروط الصحية فيما يتناولونه من أغذية وعدم افتراش جوانب الشوارع او الطرق المخصصة للمشاة وغير ذلك من الأمور التوعوية والإرشادية التي يتوخى منها مصلحة ضيوف الرحمن والمحافظة على سلامة المظهر العام لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وحماية الإصحاح البيئي بهما.
خدمات النظافة
* تركز الأمانة على النظافة وتعطيها الاهتمام للمحافظة على البيئة ماذا عن هذا الجانب؟
لا شك ان خدمات النظافة العامة بشقيها الجافة والسائلة لها الأولوية في قائمة الخدمات البلدية لأهميتها في المحافظة على الإصحاح البيئي وسلامة المظهر العام لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج وحتى تتمكن الأمانة من القيام بواجباتها كاملة في هذا المجال فقد تم اعتماد البرامج الخاصة بأداء خدمات النظافة وتحديد الأهداف والمهام التي تسعى الأمانة من خلالها الى تحقيق مستويات عالية من الإصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الموسم ويشمل ذلك:
نظافة الشوارع الرئيسية والميادين والشوارع الداخلية ومواقف السيارات.
نظافة الأنفاق الخاصة بالسيارات والمشاة.
نظافة الأسواق التجارية وجرولة المواقع الجبلية والمسطحات المكشوفة داخل وحول المشاعر المقدسة وجوانب الطرق.
تفريغ ونقل محتويات الحاويات الى المرمى العام أولاً بأول.
رفع ونقل جثث الحيوانات النافقة.
نظافة المقابر.
مكافحة الحشرات والقوارض.
التخلص من النفايات بالطرق الصحية.
برنامج التنفيذ:
أولاً: خطة التشغيل بمكة المكرمة:
فترة التكثيف: وتبدأ من يوم 11 ذي القعدة الى نهاية يوم 10 محرم.
فترة الذروة: وتبدأ من يوم 20 ذي القعدة الى نهاية يوم 19 ذي الحجة.
ويغطي برنامج العمل جميع مناطق مكة المكرمة المشمولة بعقد النظافة وهي: جميع الأحياء والمخططات ضمن نطاق عمل البلديات الفرعية، منطقتا بحرة وحداء، محافظة الجموم، منطقة الشعيبة، القرى التابعة لمكة المكرمة وعددها «65» قرية.
ويكون دوام العمل بالنسبة للعمال على مدار ال«24» ساعة في البلديات الرئيسية «ثلاث ورديات» عدا بلديات الشرائع وبحرة ومحافظة الجموم فيكون العمل بها بين 16 الى 18 ساعة يومياًَ، أما المعدات فيكون عملها ببلدية أجياد الفرعية «المنطقة المركزية» على مدار ال«24» ساعة «ثلاث ورديات»، وبالنسبة للبلديات الأخرى فيكون العمل على ورديتين «16 18 ساعة» عدا بلدية بحرة فيكون وردية واحدة.
ويتم الإشراف على أعمال النظافة ومراقبة تنفيذها من قبل أجهزة إشراف في كل بلدية فرعية، مع المتابعة المستمرة وإشعار المقاول بالملاحظات لتسديدها اولاً بأول. كما يوجد جهاز مركز للإشراف العام من قبل الادارة العامة للنظافة يستمر عمله على مدار ال«24» ساعة في ايام الذروة بطريقة التناوب بين المشرفين.
مكافحة الذباب والبعوض
وتتم أعمال المكافحة «بشقيها الوقائي والكيميائي» عن طريق فرق مكافحة «بمعدل فرقة لكل بلدية فرعية» بالاضافة الى عدد من الفرق المركزية تعمل في فترتين صباحية ومسائية. وتتركز الأعمال الوقائية على تنظيف بؤر توالد الذباب والتخلص منها قبل تحولها الى ذباب طائر، وكذلك رش المواقع المحتملة للتوالد.
وبالنسبة للبعوض فتتم مكافحته عن طريق تجفيف المستنقعات والمسطحات المائية وشفطها. وتتمثل المكافحة الكيميائية في رش المبيدات في المواقع المهمة مثل أماكن تجميع النفايات والحاويات والمرمى العام.
ويتم الإشراف على أعمال المكافحة مركزياً من قبل المختصين في الادارة العامة للنظافة.
ثانياً: خطة التشغيل بالمشاعر المقدسة:
فترة التكثيف: وتبدأ من يوم 26 ذي القعدة الى نهاية يوم 25 ذي الحجة.
فترة الذروة: وتبدأ من يوم 6 ذي الحجة الى نهاية يوم 15 ذي الحجة.
وقد تم تقسيم المشاعر المقدسة الى «25» منطقة خدمات على النحو الآتي:
«22» منطقة خدمات في مشعر منى.
منطقتا خدمات في مشعر مزدلفة.
منطقة خدمات في مشعر عرفات مقسمة الى ثلاثة مراكز.
ويتم توزيع العمالة والمعدات على هذه المناطق والمراكز بحسب حاجة وطبيعة العمل ويوجد في كل منطقة خدمات جهاز إشراف من قبل الأمانة برئاسة مسؤول قيادي للإشراف على تنفيذ الأعمال حسب الخطط والبرامج المعتمدة، مع توفر الصلاحية اللازمة لاجراء التعديلات حسب الحاجة الميدانية خلال الموسم بالتنسيق مع جهاز الإشراف العام.
كما يوجد في كل منطقة فريق من المشرفين والمراقبين الميدانيين التابعين للشركة مقاول النظافة برئاسة شخص قيادي «مدير منطقة» ومساعد له يتم التناوب بينهما على مدار الساعة.
سعودة وظائف الأمانة
* قامت الأمانة بتوظيف عدد من الشباب في مختلف المهن. كم بلغت نسبة السعودة في الأمانة؟
نود التأكيد أولا على ان أمانة العاصمة المقدسة من أكثر الجهات الادارية اهتماما بسعودة ما لديها من وظائف في كافة قطاعاتها الإدارية والفنية وأجهزة الإشراف والمراقبة وقد تحقق من خلال ذلك سعودة جميع ما لدى الأمانة من الوظائف الرسمية «داخل وخارج الهيئة» وبنسبة 100% كما قامت الأمانة مؤخرا بتوفير عدد «309» وظائف على بند الأجور من الوظائف الحرفية والفنية المساعدة والعمالة العادية وأعلنت الأمانة من خلال الصحف عن رغبتها في إحلال مواطنين لديها ممن تتوفر لديهم المؤهلات المطلوبة لشغل هذه الوظائف وقد تقدم فعلاً عدد كبير من الاخوة المواطنين بطلب الالتحاق بهذه الوظائف وتشكلت عدة لجان لاستقبال الطلبات وإجراء المقابلات الشخصية والمفاضلة بين المقدمين وجار في الوقت الحاضر إكمال الإجراءات اللازمة لتعيين من تم اختيارهم.
* يوجد عدد كبير من الأسواق غير المنظمة في مكة المكرمة مثل أسواق العتيبية. هل فكرت الأمانة في نقل هذه الأسواق الى مواقع جديدة؟
أي منطقة عشوائية من الطبيعي ان تكون منطقة غير منظمة سواء في مساكنها او أسواقها وهي ما توصف عادة بالأحياء الشعبية.. وحي العتيبية كما هو معروف من الأحياء الشعبية القديمة ذات الكثافة السكانية العالية ويزخر بالكثير من الأسواق التي لها دورها الإيجابي في تلبية حاجة سكان الحي وشريحة كبيرة من سكان الأحياء الأخرى في ظل تعدد وتنوع المعروضات التجارية في هذه الأسواق التي ليس من المنطقي قفلها او منعها من العمل دون أسباب نظامية خصوصاً بالنسبة للمحلات المستوفية للشروط الصحية والتنظيمية وتتناسب مساحتها ومواقعها مع نوعية الأنشطة المزاولة، وهذا القول ينطبق على حي العتيبية واي أحياء شعبية اخرى مشابهة ولكن من خلال مشاريع التوسعة والتحسين والتنظيم المرحلي للمساكن والمحلات ونشوء مراكز تجارية حديثة وأسواق أكثر تنظيما في نفس الأحياء وفي المناطق القريبة منها فان ذلك سوف يؤدي تدريجيا الى تحسين الوضع العام للأسواق القديمة في الأحياء الشعبية ويغري أصحاب المحلات الصغيرة بالانتقال الى محلات وأسواق أفضل سعيا نحو تحسين أوضاعهم والتوسع في أنشطتهم كما يدعو ذلك المتسوقين أنفسهم للانصراف الى المحلات والأسواق الحديثة وهذا أمر معروف في عالم التجارة وله أمثلة عديدة ومشاهدة في مكة المكرمة وغيرها من المدن.
* ماذا يقول معاليكم في نهاية هذا الحوار؟
أقول إن ما تبذله أمانة العاصمة المقدسة من جهود وما تقدمه من خدمات انما هو نموذج للكثير مما تهتم الحكومة الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بتقديمه من أعمال جليلة وخدمات متكاملة وجهود عظيمة حرصاً منها على راحة ضيوف الرحمن وتلبية احتياجاتهم وتيسير أدائهم مناسكهم في أجواء آمنة مطمئنة وخدمات راقية وهي مناسك الحج وزيارة بيت الله العتيق ومسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم راجياً لهم طيب الإقامة في الربوع الطاهرة وان يتقبل سبحانه وتعالى منهم حجهم وصالح أعمالهم وأنا أدعوهم الى التعاون مع الأمانة وكافة القطاعات والأجهزة التي هيأتها وأعدتها الحكومة الرشيدة لخدمتهم والسهر على راحتهم لأن الأهداف النبيلة والآمال المتوخاة من هذه المشاريع الخيرة والخدمات الميسرة لا تتحقق كاملة الا بتعاون بناء صادق من الطرفين ودعاء خالص من الأعماق الى الله تعالى بأن يعيدهم الى ديارهم سالمين غانمين ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved