أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

محليــات

تكوين فريق عمل للإشراف على راحة ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج الكوسوفيين
* الرياض الجزيرة:
قامت اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة مسلمي كوسوفا والشيشان والمكلفة بالإشراف على ضيوف خادم الحرمين الشريفين ال 300 حاج بتشكيل فريق عمل متكامل للسهر على راحتهم وتوفير كافة الاحتياجات لهم.
وقد ثمّن الاستاذ محمد الهويدي مدير المكتب التنفيذي للجنة السعودية المشتركة لاغاثة مسلمي كوسوفا والشيشان والمشرف على حجاج خادم الحرمين الشريفين من الحجاج الكوسوفيين الرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لضيوف الرحمن وتجنيد كافة الامكانات للسهر على راحة ضيوف الرحمن منذ وصولهم من المنافذ حتى مغادرتهم البلاد.
وأشاد الهويدي بالتوجيهات الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية والمشرف العام على اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة كوسوفا والشيشان بتسهيل اجراءات الزوار والمعتمرين وشمولهم برعايته وضمان سلامتهم وأمنهم..
وقال الهويدي ان اللجنة السعودية المشتركة قامت بتشكيل فريق عمل يتكون من 8 لجان مختلفة مهمته راحة ضيوف خادم الحرمين الشريفين وسلامتهم وتقديم كافة الامكانات لهم وتوعيتهم بأداء المناسك.
وتشمل اللجان لجنة العلاقات العامة والمراسم وهي مكلفة باستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج الكوسوفيين منذ وصولهم الى الأراضي المقدسة حتى مغادرتهم بعد أداء مناسك الحج والزيارة، وانهاء الاجراءات الخاصة بهم من أوراق وغيره، ولجنة السكن التي تقوم بمتابعة تجهيز المسكن الخاص بضيوف خادم الحرمين الشريفين في منطقة العزيزية مع المتعهد، وايضا في المناسك، واثناء زيارتهم للمدينة المنورة، وتوفير كافة مستلزماتهم، ولجنة النقل والحركة وهي المكلفة بتوفير وسائل النقل للحجاج داخل مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة والمدينة، ولجنة الخدمات المساندة، ولجنة السكرتارية، هذا بالاضافة الى اللجنة الثقافية والمكلفة بتوزيع الكتب الدعوية والمطويات والنشرات باللغة الألبانية، وارشاد الحجاج اثناء اداء المناسك، وتعريفهم بواجباتهم، وتستعين بفريق من المترجمين الذين يقومون بالترجمة الى اللغة الألبانية.
هذا بالاضافة الى اللجنة الاعلامية والمختصة بامداد وكالة الأنباء السعودية والصحف ووسائل الاعلام بأخبار ضيوف خادم الحرمين الشريفين والتوثيق الاعلامي لنشاط اللجنة السعودية المشتركة أثناء الحج.
وأكد الاستاذ الهويدي ان اللجنة السعودية المشتركة قامت باعداد برنامج ثقافي متكامل لضيوف خادم الحرمين الشريفين يهدف الى توعيتهم بالمناسك وتعريفهم بأمور دينهم وزيادة الجرعة التوعوية لديهم.
كما قامت باعداد مطويتين دعويتين يتم توزيعهما على الحجاج الكوسوفيين بمجرد وصولهم الى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة .
والمطوية الأولى بعنوان «دليل الحج وتتضمن كيفية أداء الحاج المناسك بطريقة صحيحة، وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وتوضح الأعمال المطلوبة من الحاج بطريقة ميسرة ومرئية.
أما المطوية الثانية فتتضمن «الآداب والأحكام والسنن في الحج» والمطلوب من الحاج الالتزام بها بدءا من توديع الأهل في كوسوفا ثم دعاء الركوب، وتتناول كيفية استفادة الحاج من وقته أثناء لحج وتوصيته بالحقوق المطلوب منه القيام بها والمسؤوليات التي يجب عليه الالتزام بها.
وقد قام فريق من الطلبة الكوسوفيين الدارسين في الجامعات السعودية بترجمة المطويتين الى اللغة الألبانية وهناك فريق من المترجمين الذين يتقنون اللغة الألبانية لترجمة جميع المناسك للحجاج والتعرف على احتياجاتهم وإبلاغها للمسؤولين في اللجنة الإشرافية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved