أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

أكثر من 3 آلاف موظف في خدمة الحجاج
رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعد خطة متكاملة لتوفير أفضل الخدمات
* مكة المكرمة : واس:
أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة متكاملة لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام .
وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الخطة ركزت على دعم القوى العاملة في الحرمين الشريفين وذلك بتعيين أكثر من الفين وخمسمائة موظف على الوظائف المؤقتة الموسمية إضافة الى تكليف سبعمائة وستين من منسوبي الرئاسة لتوجيه ضيوف الرحمن وإرشادهم كما ينبغي أن يكونوا عليه أثناء أداء نسكهم بالطريقة الشرعية الصحيحة.
وأفاد ان الخطة تتضمن تقديم المساعدات لقاصدي بيت الله الحرام فيما يحتاجون اليه والرد على أسئلتهم واستفساراتهم وكذلك منعهم من الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف تلافيا لحدوث أي أزدحا م وتسهيل عملية الوصول الى الكعبة المشرفة والطواف بها دون أي ازدحام أو مضايقة وتوجيه النساء الى أماكن جلوسهن وعدم الاختلاط بالرجال وتوجيه المصلين والحجاج والعمار والزوار وقاصدي الحرمين الشريفين بالحسنى وخدمتهم ومساعدتهم في كل ما يحتاجون اليه .
وبين الدكتور الخزيم أن الخطة ركزت كذلك على تكثيف برامج الوعظ والإرشاد والدروس الدينية في الحرمين الشريفين التي يلقيها أصحاب الفضيلة العلماء من منسوبي الرئاسة وبعض الجهات الاخرى والتي تلقى بعدة لغات وفي أوقات متفرقة في الحرمين الشريفين .
واشار الى أن الدروس الدينية تتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بأحكام الحج وآدابه وشروطه وواجباته ومحظوراته وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالعقيدة والعبادات والرد على استفسارات قاصدي الحرمين الشريفين إضافة الى توزيع المطبوعات الإرشادية والكتب الدينية والثقافية بعدة لغات وتوزيع المصحف وترجمات معاني القرآن الكريم.
وأفاد الشيخ الدكتور الخزيم ان الرئاسة قامت بإنشاء عدد من المراكز داخل الحرمين الشريفين في مواقع مختلفة لإرشاد قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والاجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم وقال ان الخطة ركزت على تكثيف أعمال النظافة والصيانة والتشغيل داخل الحرمين والساحات المحيطة بهما ليظهر بالمظهر التي يليق بمكانتهما وقدسيتهما وكذلك تشكيل فرق ميدانية للعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة لمنع الباعة المتجولين في الساحات المحيطة بالحرمين الشريفين ومتابعة النظافة في الساحات لتكون مهيأة للمسلمين وأداء الصلاة بها وكذلك منع الافتراش ورمي المخلفات ومنع التسول ووضع الامتعة الشخصية في الساحات .
وأبان نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الرئاسة حرصت على تعيين عدد من البوابين بالاضافة الى البوابين الرسميين وذلك لتسهيل وتنظيم عملية الدخول والخروج من والى الحرمين الشريفين .
واضاف ان الخطة اشتملت على تأمين تسعة آلاف حافظة ماء زمزم المبرد وغير المبرد وتعبئته على مدار الساعة لسقيا ضيوف الرحمن ويتم توزيعها على أروقة المسجد الحرام وأدواره وسطوحه اضافة الى مجمعات ماء زمزم المنتشرة في كافة ارجاء المسجد الحرام والتي يصل إليها ماء زمزم مبرداً آلياً عن طريق مشروع تبريد ماء زمزم اضافة الى مجمعات ماء زمزم الخاصة بتعبئة الجولين والواقعة خارج المسجد الحرام وسبيل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بمنطقة كدى .
وأضاف ان الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف تقوم بمضاعفة كمية مياه زمزم التي يتم نقلها من مكة المكرمة الى المدينة المنورة للمسجد النبوي الشريف .
واشار الدكتور الخزيم الى ان الرئاسة قامت بتوفير أكثر من الف عربة مجانية للسعى للمحتاجين والعجزة موزعة على مؤسسات الطوافة وخارج المسجد الحرام اضافة الى تأمين أكثر من ثلاثة آلاف عربة للطواف والسعي والتي تعمل تحت اشراف الرئاسة وبتراخيص منها وبأسعار محدودة من قبلها.
وأفاد ان الرئاسة وفرت أكثر من سبعمائة شبرية للعجزة وكبار السن وخصص عدد من المراقبين لمراقبة عمليتى الطواف والسعى وتنظيمهما والتأكد من وجود التصاريح لدى المطوفين .
وأكد الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي الشريف وضعت خطة متكاملة لتقديم أفضل الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف ركزت على تكثيف الجهود في ارشاد الزوار وتوجيههم الى الزيارة الشرعية والتعريف بحق النبي صلى الله عليه وسلم .
ونوه نائب الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من عناية ورعاية واهتمام بالمقدسات الإسلامية وفي مقدمتها الحرمان الشريفان وحرصهم أيدهم الله على توفير أفضل الخدمات لقاصدى الحرمين الشريفين من الحجاج والزوار والعمار وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved