أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

توفير أكثر من 800 معدة آلية
50 ألف فرد مجندون من وزارة الحج لخدمة ضيوف الرحمن
* مكة المكرمة واس:
جندت وزارة الحج والمؤسسات والشركات التي تعمل تحت مظلة الوزارة اكثر من خمسين الف فرد لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام وتوفير اكثر من ثمانمائة معدة وآلية منها 260 سيارة و80 دراجة نارية و366 جهاز لاسلكي ثابتة موزعة على الادارات واللجان وفق المهام المخصصة لكل جهة.
وقد اعدت وزارة الحج خطة متكاملة لموسم حج هذا العام ركزت فيها على تفعيل دور مؤسسات الطوافة في ارشاد الحجاج والتائهين في المشاعر المقدسة واستخدام عربات خفيفة لنقلهم وخاصة كبار السن الى وجهتهم او مقر سكنهم حيث تتم هذه العملية لاول مرة في موسم حج هذا العام.
وتضمنت الخطة الاستعانة بعدد من افراد الكشافة في ايصال الحجاج التائهين بمكة المكرمة والمدينة المنورة كما حرصت الوزارة على تطوير اسلوب العمل في لجان المراقبة والمتابعة وتحويله من لجنة الى لجان تخصصية شاملة وهي لجنة مراقبة الاسكان ولجنة مراقبة النقل ولجنة مراقبة اداء بعثات الحج ولجنة مراقبة الشؤون العامة.
واشتملت خطة الوزارة على عملية استقبال الحجاج ومغادرتهم وفق الطاقة الاستيعابية للصالات بمطار الملك عبد العزيز والمقدرة بثلاثين الف حاج كل يوم وخلال الفترة الزمنية الكاملة المحددة للحج وبالتالي تقليص فترات الذروة كلما امكن وذلك لضمان انسيابية الحركة ومنع التكدس في القدوم والمغادرة وذلك بالتنسيق مع مصلحة الطيران المدني وادارة مطار الملك عبد العزيز واختصار الفترة الزمنية الى نحو نصف الفترة وذلك من خلال الربط الشامل مع ادارة الجوازات لتسجيل البيانات الاولية للحجاج ونقلها آلياً عبر المركز الوطني للمعلومات.
وحرصت الوزارة على ميكنة العمل بمطار الملك عبد العزيز آليا لوحدات الاستضافة وحفظ الجوازات والضائعات ووحدة تخيير الحجاج لمزيد من المرونة والسلامة في الاجراءات عن الاعوام الماضية وتحديث المعلومات بالجدول الاساسي لرحلات القدوم والمغادرة وذلك من خلال اصدار جدول رحلات دوري كل 48 ساعة،
وقامت الوزارة بانشاء 5 مراكز خدمة شاملة بمنطقة البلازا بصالات الحجاج لتقديم الخدمات الميدانية للحجاج دون الرجوع الى مقر الوزارة بالمطار تسهيلا وتيسيراً لضيوف الرحمن وسرعة انجاز معاملاتهم.
وتضمنت خطة الوزارة انشاء غرفة خاصة للعمليات المشتركة في مطار الملك عبد العزيز للربط بين فروع الوزارة بالاضافة الى تكثيف خدمات الوزارة لمواكبة توسعة صالات استقبال الحجاج بمطار الامير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة لاستقبال اكبر عدد ممكن من الحجاج القادمين والمغادرين.
كما حرصت الوزارة على توعية الحجاج في بلدانهم وذلك عبر التنسيق المباشر والفعال مع بعثات الحج اضافة الى تفعيل دور مكتب الخدمة الميدانية لاستقبال ومغادرة الحجاج للمدينة المنورة وميكنة العمل آليا بنسبة 80 بالمائة بين مؤسسة الادلاء ولجنة التنسيق والمتابعة بالمدينة المنورة آليا.
وتبدأ خطة الوزارة منذ وصول الحجاج الى المملكة وذلك باستقبالهم في منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية وتسجيلهم عبر هيئة الحصر والتوزيع وتحصيل عوائد الخدمات من الحجاج عبر مكتب الوكلاء الموحد واصدار تذاكر الاركاب للنقل البري ونقل حقائب الحجاج الى مقر البعثة والاستقبال من قبل البعثات ومؤسسات الطوافة وتوزيعهم على مجموعات الخدمة الميدانية التي تنوي خدمتهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وتقديم الوجبات الغذائية لهم ونقلهم الى الحافلات لترحيلهم الى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
كما تقوم مؤسسات الطوافة بمطابقة اعداد واسماء الحجاج وسقيهم بماء زمزم المبارك وتوجيههم الى مكاتب مجموعة الخدمة الميدانية واستلام جوازاتهم وتوزيع وجبات الضيافة واساور وبطاقات العناوين عليهم وادخال الكوبونات وحفظ الجوازات بمجموعة الخدمة الميدانية وتطويف الحجاج طواف القدوم وطواف الافاضة وتوزيع ماء زمزم بمساكن الحجاج.
وتتابع مؤسسات الطوافة اجراءات الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات والمتوفين ومراقبة اداء مجموعات الخدمة الميدانية وارشاد الحجاج التائهين بمكة المكرمة والمدينة المنورة واستقبال ومعالجة شكاوى الحجاج وملاحظاتهم وتسليم المفقودات لاصحابها.
وتقوم الوزارة في المشاعر المقدسة بتوزيع وتسليم المخيمات بمشعر منى لمؤسسات الطوافة التي تفي باعداد حجاج الخارج وكذا مؤسسات الطوافة بعرفات وتجهيز المخيمات بما تحتاج اليه وتوزيع الحافلات على مجموعات الخدمة الميدانية وتصعيد الحجاج الى منى وعرفات في الاوقات المحددة لذلك ومتابعة احوالهم ونفرتهم الى مزدلفة ومنى ومتابعة اداء الخدمات من قبل مجموعات الخدمة الميدانية.
وتقوم الوزارة بتجهيز ومتابعة مغادرة الحجاج من خلال تجهيز البيانات الخاصة بالحجاج المغادرين والتأكد من مطابقة تاريخ المغادرة ليوم السفر منعا لتكدس الحجاج بالمنافذ وتطبيق الانظمة والتعليمات على كل من يخالف ذلك ومراجعة مكاتب الخدمة لنقابة السيارات للحصول على الحافلات في الوقت المناسب واسترجاع قيمة الكوبونات غير المستخدمة من الحجاج وتوزيع ماء زمزم المبارك لكل حاج وفقا للتعليمات وتوجيه الحجاج الى صالات السفر المخصصة لذلك.
وبينت الخطة ان هناك ست مجموعات للخدمة الميدانية في مؤسسات الطوافة الاهلية التجريبية و356 مجموعة خدمة ميدانية للنقابة العامة للسيارات خلال موسم حج هذا العام.
واشارت الخطة الى ان عدد مؤسسات حجاج الداخل المصرح لها 449 مؤسسة سيعمل منها هذا العام 425 مؤسسة تشرف عليها 32 فرقة رقابية للتأكد من تنفيذ الاشتراطات وتقديم الخدمات الجيدة لحجاج الداخل الذين يتوقع ان يصل عددهم هذا العام الى 350 الف حاج فيما تبلغ المساحة الارضية المخصصة لمؤسسات حجاج الداخل 248 الف متر مربع وتبلغ المساحة الاجمالية المخصصة لاسكان حجاج الخارج والداخل بمشعر منى مليوناً و900 الف متر مربع.
وتحرص الوزارة على استلام المخيمات الخاصة باسكان الحجاج من وزارة الاشغال العامة والاسكان قبل الموسم بوقت مناسب وكذلك الاشراف على توزيع المخيمات على المؤسسات وفق الضوابط والمعايير الخاصة بذلك والتأكد من توفير الكوادر الخاصة بصيانة المخيمات اثناء الموسم واعادة تسليم المخيمات الى وزارة الاشغال العامة والاسكان بعد الحج.
وتقوم لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة بمراقبة الاداء ومعالجة اوجه القصور والتأكد من توفير الخدمات المتفق عليها بمساكن الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتوثيق المخالفات ومتابعة الخدمات في مجال نقل الحجاج ومتابعة مدى تنفيذ بعثات الحج لالتزاماتها كما تقوم مراكز التوجيه بتوجيه الحجاج الى عنوان مقر مكتب الخدمة الميدانية الخاصة بهم والتأكد من مطابقة جوازات السفر وتوزيع الاساور لبعض فئات الحجاج.
ووفرت الوزارة 48 مركزا لارشاد الحجاج التائهين منها 8 مراكز حول الحرم المكي الشريف و7 مراكز في عرفات و26 مركزا في منى و7 مراكز في المدينة المنورة حيث تقوم هذه المراكز بإرشاد الحجاج التائهين ومساعدتهم وايصالهم الى مؤسساتهم ومقار سكنهم.
كما خصصت الوزارة 21 لجنة لاستقبال شكاوى الحجاج ومعالجتها منها 8 لجان حول الحرم المكي الشريف و3 لجان في المشاعر المقدسة و7 لجان بمطار الملك عبد العزيز ولجنة بالمدينة المنورة ولجنة بمحطة طريق الهجرة واخرى بمحطة حجاج البر بسلطانة بالمدينة المنورة.
واوضحت الخطة ان عدد الحجاج الذين يتوقع نقلهم خلال مرحلة التصعيد والنفرة على رديان في موسم حج هذا العام مليون و200 الف حاج من خلال النقابة العامة للسيارات التي تضم عشر شركات يبلغ مجموع الحافلات بها 10 آلاف حافلة.
وسيتم نقل 150 الف حاج عن طريق برنامج النقل الترددي حيث خصص لهذا البرنامج الف و500 حافلة.
وحرصت الوزارة على اعداد برنامج توعوي بالتنسيق مع معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج ومؤسسات الطوافة والجهات الحكومية ذات العلاقة واعداد خطة تنظيمية لتفويج الحجاج بجسر الجمرات ورمي الجمار ومتابعة تنفيذ الخطة من قبل مجموعات الخدمة الميدانية والوقوف على موقع الجسر بدءاً من صباح اول ايام التشريق للتأكد من تنفيذ الخطة ميدانيا وملاءمتها لمنع الازدحام على الجسر.
واولت الوزارة اهتماما بالغا بتأهيل وتدريب العاملين في الحج من خلال تنظيم العديد من الدورات المتنوعة في مركز تدريب العاملين في الحج والعمرة التابع للوزارة حيث بلغ مجموع الذين تلقوا دورات تدريبية 13 الفا و756 مندوبا.
وشملت الخطة اعداد خطة للطوافة تضمنت تهيئة الامكانات المادية والبشرية لتنفيذ الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني والاشراف على عملية الاخلاء واعادة الاوضاع والتأكد من توفر التجهيزات اللازمة لاشتراطات السلامة الوقائية بمساكن الحجاج حيث تم توفير 45 مقطورة لنقل الخيام و4 آلاف ترمس ماء وعشر حافلات وعشرة كشافات اضاءة و25 الف خيمة و25 الف حنبل لاستخدامها في الحالات الطارئة.
ويتابع معالي وزير الحج الاستاذ اياد مدني مع كافة المسؤولين بالوزارة والمؤسسات والجهات التي تعمل تحت اشراف الوزارة الاستعدادات التي اتخذت لتوفير افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام وذلك تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الذين يحرصون كل الحرص على توفير وتحقيق كل ما يمكن وفود الرحمن من اداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved