أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

الأمير عبدالمجيد اعتمد خطة مصلحة المياه
11 مليون متر مكعب من المياه في خزانات مكة والمشاعر
* مكة المكرمة واس:
اعتمد صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة مكةالمكرمة الخطة التشغيلية للمصلحة خلال موسم حج هذا العام 1421ه.
واوضحت الخطة انه تم الانتهاء منذ وقت مبكر من تعبئة كافة خزانات المياه بمناطق المشاعر المقدسة ومكة المكرمة حيث سيتم توفير 11 مليون متر مكعب من المياه لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تم تقسيمها الى سبعة مناطق عمل مع التركيز على المنطقة المركزية الواقعة حول الحرم المكي الشريف والتي يتواجد فيها سكن الحجاج بالاضافة الى المناطق الاخرى.
واشارت الخطة الى وجود خمس محطات ضخ لمصادر المياه وهي التحلية ومصادر المصلحة الطبيعية من العيون والابار في اودية نعمان وبني عمير وسولة والمضيق والغشاسية وحداء حيث يتم العمل بمحطات الضخ على مدار الساعة ثلاث ورديات.
وبينت الخطة انه بالنسبة للروافع والبازانات فيتم تشغيلها ايضا على مدار الساعة طبقا لجدول المناوبات اما الروافع الخطية والرأسية والافقية والطاردة المركزية فيتم تشغيلها على ورديتين.
وافادت الخطة ان هناك ثلاثة مواقع لاشياب الوايتات وهي تقع في مناطق كدى والمعيصم وعرفات تبلغ طاقتها التشغيلية الاجمالية خلال موسم الحج بمعدل ثلاث الاف ناقلة يوميا وتقدر الكمية الاجمالية للمياه المنتجة من هذه الاشياب بحوالي 33300 متر مكعب يوميا حيث تعمل هذه الاشياب بمعدل 12 ساعة يوميا حتى نهاية شهر ذي القعدة الحالي وتعمل بمعدل 16 ساعة من الاول حتى الخامس عشر من شهر ذي الحجة القادم.
وبينت الخطة انه تم تكليف 2297 فردا من منسوبي المصلحة والشركات العاملة معها في مجال اعمال التشغيل والصيانة للعمل على تنفيذ خطة المصلحة خلال موسم حج هذا العام.
وتضمنت الخطة خدمات متكاملة للصرف الصحي بمكة المكرمة تشتمل على العناصر الاساسية وهي الشبكة المشتملة علي الخطوط والمناهل وغرف التفتيش ومحطات الضخ ومحطات الرفع ومحطة المعالجة الرئيسية بالعكاشية واحواض الاكسدة بالعزيزية حيث تعمل هذه العناصر على تجميع مياه الصرف ونقلها الى محطة المعالجة الرئيسية والتخلص منها.
وبينت الخطة ان هناك جهازا فنيا يقوم بالاشراف ومتابعة جيمع الاعمال والتشغيل والصيانة مكون من 54 فردا حيث يعمل في الشبكة حوالي 225 فردا يتم توزيعهم على شكل فرق ميدانية يصل عددها الى 43 فرقة.
وبالنسبة لمناطق المشاعر المقدسة فقد تم وضع خطة متكاملة لاعمال التشغيل والصيانة لشبكات المياه ودورات المياه وشبكة الصرف الصحي حيث تم تقسيم مشعر منى الى عدة مراكز هي المركز الرئيسي بشارع الجوهرة ومركز القصور والشعبين والربوة والجسرين ومركز منطقة المرحلة الثانية من مشروع اسكان الحجاج ومركز تشغيل وصيانة الصرف الصحي بشارع الجوهرة ومركز تشغيل وصاينة دورات المياه وشبكات مكافحة الحريق وشبكات التكييف.
اما منطقة مزدلفة فيوجد بها مركز رئيسي للتشغيل والصيانة امام مسجد المشعر الحرام وفي عرفات يوجد مركز رئيسي للتشغيل والصيانة بالطريق رقم 6.
وتضمنت الخطة استعدادات متكاملة للطوارئ واتخاذ كافة التدابير لمواجهتها من خلال لجنة رئيسية للطوارئ برئاسة مدير عام المصلحة المكلف بمنطقة مكة المكرمة وعضوية مدير فرع المصلحة بالعاصمة المقدسة ومدير ادارة خدمات المشاعر المقدسة ومدير الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية وعدد من المسؤولين في المصلحة اضافة الى وجود عدد من اللجان التنفيذية لهذه اللجنة تتمركز مقارها في المشاعر المقدسة.
وكشفت خطة المصلحة ان هناك عددا من المشروعات الجديدة التي سيستفاد منها خلال حج هذا العام مثل مشروع انشاء شبكة مياه ودورات مياه ملحقة بها مشارب لاستعمال الوضوء بمشعر عرفات كمرحلة ثالثة حيث تبلغ مجمعات دورات المياه 415 مجمعا كل مجمع يحتوي على 20 دورة مياه باجمالي يصل الى 8300 دورة مياه اضافة الى 1215 محبسا للمياه وكذلك المرحلة الرابعة من المشروع حيث تبلغ مجموعات دورات المياه 350 تحتوي على 20 دورة مياه باجمالي يصل الى 7000 دورة مع تنفيذ 989 محبسا للمياه.
اما في مشعر مزدلفة فسيتم الاستفادة من المرحلة الثانية التي تشتمل على 185 مجموعة تحتوي 20 دورة مياه باجمالي يصل 3700 دورة مياه اضافة الى 763 محبسا اضافة الى الاستفادة من مشروعات خزانات المياه الجديدة بمشعر منى وهي خزان البيعة وخزان ربوة الخيف والتي تبلغ الطاقة التخزينية للخزان الواحد ثلاثين الف متر مكعب اضافة الى الاستفادة من مشروعات استبدال خطوط المياه بمشعر منى حيث تبلغ التكلفة الاجمالية لهذه المشروعات 231 مليون و179 الف و 808 ريالات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved