أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd March,2001 العدد:10382الطبعةالاولـي الجمعة 7 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

تم تنفيذها منذ وقت مبكر
خطة متكاملة وخدمات مكثفة لأمانة العاصمة لخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام
* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
في اطار استعدادات امانة العاصمة المقدسة لاستقبال موسم حج هذا العام ولتعدد مسؤوليات الامانة وتنوع اختصاصاتها ومهامها الموجهة لخدمة ضيوف الرحمن فقد اقتضى ذلك من الامانة اعداد خطة شاملة تنبثق عنها برامج تنفيذية تتناسب مع الاسلوب الامثل لأداء كل نوع من انواع الخدمات في شتى مجالات التشغيل والصيانة واجهزة الاشراف والمراقبة الميدانية وفي مقدمة ذلك تلك الخدمات المتعلقة بأعمال النظافة والرقابة الصحية على المواد الغذائية المتداولة في المحلات العامة والوقاية الصحية والمحافظة على سلامة الاصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل عام وحتى تتمكن الامانة من الوفاء بواجباتها وتحقيق افضل مستوى ممكن من الاداء فقد تم اعداد خطة عملها لموسم حج هذا العام وكافة ما يتبعها من برامج تنفيذية من وقت مبكر اهم ملامحها:
تقديم كافة الخدمات البلدية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ويشمل ذلك:
القيام بأعمال النظاقة العامة والتخلص من النفايات اولا بأول.
مكافحة الحشرات الضارة والقوارض.
متابعة الرقابة الصحية على المواد الغذائية بكل انواعها.
تشغيل وصيانة المرافق البلدية من انفاق وجسور وطرق وانارة ودورات مياه عامة وحدائق ومسطحات خضراء.
نظافة وحدات الذبيح بالمشاعر المقدسة.
الاشراف على المسالخ بمكة المكرمة )التابعة للامانة والمسالخ الاهلية(.
مراقبة الاراضي وازالة التعديات.
المحافظة على التنظيم العام وسلامة الطرق ومنع معوقاتها.
تنظيم المباسط والبرادات الموسمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
مشاركة القطاعات المختصة بالامانة في اللجان الدائمة المشتركة مثل لجنة الكشف عن مساكن الحجاج، لجنة الكشف على المباني الآيلة للسقوط، لجنة منع الاجانب من مزاولة التجارة، لجنة ازالة التعديات والاحداثات بالمشاعر المقدسة ومحارمها.
اعداد خطة الطوارىء.
التنسيق المستمر مع الجهات المشاركة في اعمال الحج لتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة لضمان تقديم الخدمات البلدية والمهام المناطة بأمانة العاصمة المقدسة بأفضل درجة ممكنة.
23100 شخص
وحتى تكون جميع قطاعات الامانة وفروعها المختلفة في جاهزية تامة للقيام بالمهام المناطة بها فقد اجلت أمانة العاصمة المقدسة كافة الاعمال الروتينية التي لا علاقة لها بأعمال الخدمات في الحج الى ما بعد الانتهاء من فعاليات الموسم.
وفرغت اعتبارا من العشرين من شهر ذي القعدة جميع منسوبيها المكلفين بأعمال الحج والبالغ عددهم 23100 فرد من منسوبي الامانة والشركات والمؤسسات العاملة معها لتقديم الخدمات البلدية وتنفيذ خطة وبرنامج عمل الامانة لموسم حج هذا العام حيث يبلغ عدد العاملين المخصصين لاعمال تشغيل وصيانة ونظافة المرافق البلدية ونظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة 4000 فرد فيما يبلغ عدد العاملين في اعمال النظافة بالمشاعر المقدسة 7200 فرد وعدد العاملين في نظافة مكة المكرمة 7500 فرد بين مشرفين ومراقبين وسائقين وعمال خلال فترة الموسم.
كما انشأت الامانة معسكرا عاما في منطقة المعيصم للنظافة والخدمات المساندة لخدمة المشاعر المقدسة ومناطق شمال مكة المكرمة مثل )الشرائع، العزيزية، والمعابدة( يعمل طيلة العام لتوفير مناطق تجميع للعمال بالاضافة للخدمات المساندة مثل )ورش صيانة المعدات وخدمات الطعام ، والمستودعات ووحدة العلاج( ويستوعب المعسكر حوالي 2500 عامل.
وفي اطار المحافظة على نظافة مشعر منى ومنع تكدس النفايات أو تجمعها في المواقع المزدحمة او مضايقة معدات نقل النفايات لطرق المركبات أو المشاة خاصة في المناطق وسط المشعر فقد تم بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله قيام الامانة بتأمين 100 صندوق ضاغط و10 مخازن ارضية لجمع النفايات لاستخدامها في اوقات الذروة في مشعر منى بمبلغ اجمالي مقداره تسعة ملايين وثلاثمائة وستة واربعون الفا ومائة وخمسون ريالا وتحمل الصناديق الضاغطة مواصفات خاصة تتناسب مع مواقع استعمالها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث يستوعب الصندوق الواحد 20 مترا مكعبا من النفايات المضغوطة وتبلغ القيمة الاجمالية لهذه الصناديق 000،490،4 ريال كما تبلغ القيمة الاجمالية للمخازن الجديدة التي تم تأميتها وعددها 10 مخازن أرضية 150.856.4 ريالا يستوعب المخزن الواحد ما مقداره 40 مترا مكعبا من النفايات المضغوطة وباضافة هذه المخازن الى المخازن المستخدمة من السابق يرتفع عدد المخازن الارضية الموفرة في المشاعر المقدسة فقط 12 مخزنا كما يرتفع عدد الصناديق الضاغطة المستخدمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الى 504 صندوق.
مخازن للنفايات
وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة ان الغرض من تأمين هذه المخازن والصناديق هو التخزين المؤقت للنفايات في ايام الذروة في مشعر منى وهي يوم عيد الاضحى المبارك وايام التشريق الثلاثة وذلك لصعوبة حركة الآليات ومعدات النظافة في هذه الايام التي تواجه كثافة بشرية ومرورية عالية لذلك فانه يتم جمع النفايات في المواقع المكتظة في هذه المخازن والصناديق حيث تقوم الامانة بتفريغها مباشرة بعد موسم الحج عقب مغادرة الحجاج للمشاعر المقدسة وباضافة هذه المخان والصناديق ترتفع الطاقة الاستيعابية لتخزين النفايات في مشعر منى الى 8700 طن.
وفي إطار تهيئة المرافق العامة التي يحتاج ضيوف الرحمن الى خدماتها خلال موسم الحج فقد استكملت امانة العاصمة المقدسة توقيع عقود نظافة وصيانة المجازر المخصصة للهدي والاضاحي خلال ايام عيد الاضحى المبارك في المشاعر المقدسة.
حيث وقع معالي امين العاصمة المقدسة د.م فؤاد بن محمد غزالي عقود نظافة اربعة مجازر بقيمة اجمالية مقدارها 500،601،2 وتشمل هذه العقود:
مجزرة المعيصم النموذجية رقم )1( بمبلغ اجمالي مقداره 000،889 ريال.
مجزرة المعيصم )2( بمبلغ مقداره 000،493 ريال.
مجزرة وادي محسر رقم )3( بمبلغ مقداره 500،499 ريال.
مجزرة المعيصم الحديثة الوحده )E( بمبلغ مقداره 000،720 ريال.
كما وقع معالي امين العاصمة المقدسة د.م. فؤاد بن محمد غزالي ثلاثة عقود نظافة وصيانة لعدد من المجازر المخصصة للاضاحي خلال ايام عيد الاضحى المبارك في المشاعر المقدسة وذلك بقيمة اجمالية 0،510،3 ريال وشملت العقود التي تم توقيعها مع ثلاث شركات ومؤسسات وطنية.
عقد نظافة وتجهيز مجزرة الابقار والجمال رقم 4 بقيمة اجمالية مقدارها مليون ومائة الف ريال.
عقد نظافة مجزرة المعيصم الحديثة )B( بقيمة اجمالية مقدارها 000،713 ريال.
عقد نظافة مجزرة المعيصم الحديثة الوحدة )D( بقيمة اجمالية مقدارها 000.697 ريال.
مشروعات متعددة
وانطلاقا من اهداف امانة العاصمة المقدسة الرامية الى تقديم افضل الخدمات لاهالي وزوار مكة المكرمة فقد ابرمت العاصمة المقدسة عقد مشروع تشغيل وصيانة ونظافة ودورات المياه العامة بمكة المكرمة مع احدى المؤسسات الوطنية بمبلغ 000،934،2 ريال.
ويشمل المشروع صيانة 36 دورة مياه بمكة المكرمة منها 27 دورة مياه دائمة وتسع دورات مياه موسمية ويتم خلال العقد الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات صيانة هذه الدورات ونظافتها وتأمين العمالة اللازمة ومعدات النظافة ورش الكلور والمطهرات وخلاف ذلك من الاعمال التي تضمن سلامة تشغيل الدورات وفق بنود العقد.
وفي مجال مراقبة الماشية خلال موسم الحج وعلى الاخص في أول ايام عيد الاضحى المبارك وايام التشريق فقد استعدت الامانة لهذا الغرض بما هو لازم لتنظيم دخول المواشي لوحدات الذبح بمنطقة المشاعر المقدسة المجازة من قبل لجنة فحص الاضاحي ومنع تسرب المواشي لمنطقة منى وحجز المتسرب منها بأحواش الحجز وتطبيق التعليمات في حق المخالفين ويتبع ذلك:
توزيع نقاط ومراكز المراقبة بما يتلاءم جغرافيا مع المشاريع الجديدة.
دعم نقاط ومراكز المراقبة بالمراقبين اللازمين من الأمانة والمراقبين المؤقتين.
دعم اعمال مراقبة وتنظيم الماشية بأعداد مناسبة من افراد الامن العام والمجاهدين.
كما اهتمت الامانة بتهيئة المسالخ في مكة المكرمة وتشغيلها بأعلى طاقة مع القيام بما يلي:
التأكد من سلامة المذبوحات المقدمة للحجاج والمواطنين والمقيمين بمكة المكرمة.
استعمال المسالخ المجهزة لذبح الماشية ومنع الذبح خارجها.
ويتم ذلك عن طريق:
الاشراف على اداء مستثمر تشغيل وصيانة ونظافة مسلخ الامانة للتأكد من تطبيق النواحي الفنية حسب لائحه الكشف وفحص اللحوم.
عمل الجولات الميدانية على محلات بيع اللحوم بالتنسيق مع البلديات الفرعية.
عمل جولات ميدانية على المسالخ الاهلية بمكة المكرمة وضواحيها.
متابعة وتدوين السجلات الخاصة بأعمال المسالخ اليومية من اعداد المذبوحات والاعدامات الكلية والاتلافات الجزئية واعداد التقاريربذلك.
مراقبة تنفيذ ما يصدر من أنظمة وتعليمات ولوائح في مجال خدمات المسالخ الاهلية.
وكان معالي امين العاصمة المقدسة د.م. فؤاد بن محمد غزالي قد وقّع عقد تشغيل وصيانة ونظافة مركز حجر الماشية بالمشاعر المقدسة مع احدى المؤسسات الوطنية بقيمة اجمالية مقدارها 000،388 ريال.
كما وقّع معاليه ايضا عقدا بقيمة حفر وتطهير حفر مخلفات الذبيح في مشعر منى مع احدى المؤسسات الوطنية بقيمة اجماليه مقدارها 000،459 الف ريال.
وتمشيا مع التوجيهات السامية ببذل أقصى الجهود للمحافظة على سلامة المظهر العام للمشاعر المقدسة في شتى النواحي التطويرية وما يؤمن لحجاج بيت الله الحرام اداءهم مناسك الحج بكل ما ينبغي من اليسر والسهولة والرفاهية الكاملة فقد وقّع معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجار الله عقد صيانة شوارع المشاعر المقدسة مع احدى الشركات الوطنية بتكاليف بلغ مقدارها 500،786،8 ريال ولمدة ثلاث سنوات من تاريخ العقد الذى يشمل صيانة جميع الطرق الرئيسية والفرعية والارصفة والجزر الوسطية وجميع ما يندرج في هذا الاطار من اعمال الصيانة والتحسين في تكامل مشعر منى.
5 آلاف تصريح
وتجدر الاشارة الى ان عدد تصاريح مساكن الحجاج التي اصدتها لجنة الكشف عن مساكن الحجاج قد بلغ حتى الان حوالي 5000 تصريح اسكان لعقارات تستوعب ما يقارب000.200.1 حاج.
صرح بذلك معالي امين العاصمة المقدسة د.م. فؤاد بن محمد غزالي وقال معاليه ان المساكن التي تم التصريح لها توفرت بها كافة الاشتراطات اللازمة لمساكن الحجاج من اجل راحتهم وسلامتهم. واضاف معاليه ان هذه المساكن موزعة على مناطق مكة المكرمة المختلفة.
من جهة اخرى بدأت فرق المراقبة والمتابعة الميدانية التابعة للجنة الاشراف على مساكن الحجاج اعمالها الميدانية حيث تقوم هذه الفرق بالمتابعة الميدانية لمساكن الحجاج بالتأكد من وجود تصاريح الاسكان ومتابعة توفر جميع الشروط اللازمة لمساكنهم والتي من اهمها توفر وسائل السلامة والكهرباء والمياه والنظافة والمرافق الصحية وتشدد اللجنة خلال اعمال المتابعة على توفر الشروط اللازمة كاملة حرصا منها على تهيئة المسكن المريح والمناسب لحجاج بيت الله الحرام تنفيذا للتوجيهات الصادرة في الشأن.
وأوضح معالي امين العاصمة المقدسة د.م. فؤاد بن محمد غزالي أن جميع ما بذلته الامانة من جهود واستعدادات بشرية وآلية انما يأتي تمشيا مع التوجيهات السامية بتهيئة جميع الوسائل وتوفير كل الامكانات لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم مناسك الحج بما ينبغي من السهولة والطمأنينة والخدمات المتكاملة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved